خدمات سيو

أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث

أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث التى تعد لبناء الروابط الخارجية Backlinks، وهي التي تربط بين الصفحات وبعضها بالنسبة لمحركات البحث التي قد تزحف لتصل إلى القاعدة الضخمة لشبكة الإنترنت لذلك يجب عليك إستخدام تحليل الروابط المتطورة حتي تستطيع محركات البحث إكتشافها وكيفية إتصال الصفحات ببعضها البعض. 

ما هى أساسيات بناء الروابط الخارجية؟

أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث لبناء الروابط الخارجية، وهو فن بكل المقاييس لذلك يكون دائماً الجزء الأصعب في مجال السيو SEO ولكنه أيضاً الأكثر أهمية في النجاح الموقع حيث يتطلب بناء الروابط الخارجية للأبداع والنشاط وفى أغلب الأحيان الميزانية وقد لا تتطابق حملات بناء الروابط أبداً، ولكن هى الطريقة التي قد تختارها لبناء الروابط والتي قد تعتمد على موقعك الإلكترونى بقدر اعتمادها على شخصيتك. 

من بعض نماذج استراتيجيات بناء الروابط الخلفية 

1-التواصل مع عملائك 

إذا كان هناك شركاء تعمل معاهم بإستمرار ويستخدمون علامتك التجارية فقد يمكنك الإستفادة منها وذلك عن طريق إصدار إشارات المشاركة وعمل أيقونات مصورة تعمل تعيد التحويل إلى موقعك مثلما تعمل شركة جوجل عادة فى برنامج أدوز الخاص بها وبنفس الطريقة التي تتبعها
وقد تعتبر الطريقة المثالية لتحقيق نفس هذه الخطوة على شبكة الإنترنت حيث يمكنك الإطلاع على هذه المنشورات. 

2-إنشاء مدونة ذات محتوى مفيد وقيمة عالية ومسلية 

من أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث لعمل إستراتيجية بناء الروابط الخارجية، وإنشاء المحتوى فهي إستراتيجية ذات قيمة ولذلك فهى من الإستراتيجيات القليلة التي قد يوصى بها مهندسي جوجل 

كما أن المدونات لديها القدرة على إنشاء محتوى جديد على أساس ثابت، والمشاركة في المحادثات على شبكة الإنترنت والحصول على قوائم وروابط من المدونات الأخرى. 

3-تنشئ محتوى ملهم للمشاركة الفيروسية والربط التلقائي 

عادة ما قد تسمى هذه في عالم السيو SEO للارتباط المتبادل أو Linkbait  ومن بين الأمثلة الجيدة لهذه التقنية بحث ديفيد مايم وهو الذي قد يتناول عوامل ترتيب نتائج البحث المحلية أو الحملة الإعلانية التي تحمل عنوان قارن بين الميركات أو الحملات الفكاهية وهو العمل على تطوير كل ما سبق ولها جوانب محددة من موقعك يمكنك الإستفادة منها أو نشر المعلومات. 

4-إجعل محتواك يستحق النشر 

هو عامل جذب إنتباه الصحافة والمدونين والإعلام لطريقة فعالة وقديمة لكسب الروابط ولتعادل هذه الفكرة في بساطتها وأحياناً لمنح الهدايا المجانية أو في طرح منتج جديد مميز في الأسواق. 

ما هي الروابط الخارجية؟

 ومن أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث فإن الروابط الخارجية أو الباك لينك، وهى روابط خارجية توجد في مواقع أو مدونات أو منتديات لتجذب الزائر إلى موقعك بحيث كلما ضغط الزائر على ذلك الرابط ينتقل مباشرة إلى موقعك.

أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث

 

ما هي أنواع الروابط الخارجية 

1-رابط No-Follow link:

وهي عند ربط الموقع الخاص بك بالمواقع الأخرى وعلامة no-follow tag هي تعني عدم المتابعة أى لا تؤثر علي الموقع الخاص بك روابط nofollow هي ليست مفيدة بشأن ترتيب الموقع الخاص بك في محركات البحث لأنها لا تساهم فى أى شئ ولكن من ممكن أن تزيد من عدد الزوار للموقع الخاص بك. 

2- رابط Do-Follow 

وهى روابط تربط الموقع الخاص بك والمواقع الأخرى، وهي قد تعني المتابعة Dofollow فهى قد تؤثر في الموقع الخاص بك وهى قد تكون مفيدة لمحركات البحث SEO وترتيب موقعك في الصفحات الأولى. 

أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث؟

عند أرشفة أي موقع عن طريق عناكب البحث جوجل وفى حالة إن وجدت رابطاً خارجياً يشير إلى موقعك وكان هذا الرابط من نوع Dofollow ويحتوى هذا الموقع Page authority  و domain authority فهذا قد يزيد من ثقة جوجل فى الموقع الخاص بك وهذا قد يفيد موقعك مما يجعله يتصدر فى الصفحات الأولى لمحركات البحث. 

ما هي الأدوات التي تساعدك في معرفة الروابط الخارجية لموقعك؟ 

ومن أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث، فهناك بعض الأدوات للكشف عن أنواع الروابط الخارجية Backlinks لموقعك وهى التي تعطيك تقريرا كاملاً بجمع الروابط التي قد تشير إلى الموقع الخاص بك سواء كانت Dofollow أو Nofollow، وهي التي قد توضح لك أيضاً الروابط التي قد تضر بالموقع ومن هذه الأدوات. 

  • أداة Majestic
  • أداة ahrefs
  • أداة Moz open explorer 
  • أداة Google console 

ما أهمية تحسين محركات البحث؟

تتمكن أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث لموقعك فى أنه المعيار الأساسى الذى قد تعتمد علية محركات البحث الأخرى وخاصة محرك البحث جوجل وذلك من أجل تقييم  المحتوى وفائدة  المحتوى وجودة المحتوى بالنسبة لموقعك مع المواقع المنافسة الأخرى 

فهناك الكثير من المواقع الويب والتى يجب عليك فرزها وتصنيفها وفقاً لقيمة كل موقع وما عليك فعلة إذا كنت ترغب فى الإعلان عن موقعك ويتصدر موقعك فى أعلى نتائج البحث وهو معرفة المعايير التي قد تبحث عنها في محركات البحث 

وأيضاً يجب عليك تحديد العناصر التي يتم من خلالها ترتيب المواقع في الصفحة الأولى من نتائج البحث وهو قد يعتبر هدفك وهدف معظم منافسينك. 

كيفية تصدر الموقع في نتائج البحث 

قد يوجد الكثير من المعايير التي قد تؤثر في تصدر المواقع لنتائج البحث والتى تؤثر على أهمية تحسين محركات البحث منها 

  • جودة المحتوى وهو هل المحتوى ذو قيمة للمتصفحات وهل هو يلبى إحتياجات الزوار 
  • المحتوى الجيد وهو الذي يبنى على أساس تقييم تحسين محركات البحث لإى صفحة على أى موقع وهل له أهمية لتحسين محركات البحث 
  • سرعة تحميل الصفحة وهل سوف يتم تحميل عناصر الصفحة بسرعة وبسلسلة أم سوف ينتظر وقت لتصفح المحتوى والتي قد تعد سرعة تحميل الصفحة من أبرز عناصر تحسين محركات البحث وفقا لجوجل
  • نظام ترتيب الصفحات وهو قد يعتمد على وجود روابط داخلية وخارجية
  • الروابط الداخلية هي بين صفحات موقعك وهي هل تفيد القارئ في التنقل أكثر وفى تحديد الموضوعات المتعلقة بما يريد 

وفي النهاية من أهمية بناء الروابط الخارجية فى تحسين المواقع لمحركات البحث فقد تعد الروابط الخارجية Backlinks  هي التي تربط بين الصفحات وبعضها بالنسبة لمحركات البحث التي قد تزحف لتصل إلى قاعدة البيانات في شبكة الإنترنت لذلك يجب عليك إستخدام تحليل وروابط متطورة حتى تستطيع المحركات إكتشاف كيفية إتصال الصفحات ببعضها. 

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!