خدمات سيو

تعريف ادارة المحتوى

تعريف ادارة المحتوى هو تطبيق برمجي قد يتيح للمستخدمين إنشاء المحتوي وإدارته وتعديله علي موقع الويب ومن أشهر المنصات CMS مفتوحة المصدر وهي WordPress ودروبال وجولاوقد قامت إدارة المحتوي من قدرات مالك الموقع من إنتاج المحتوي ونشره وتسويقه وإضافته إلي قنوات متعددة. 

ما هو تعريف ادارة المحتوي؟

فإن نظام إدارة المحتوي هو أداة برمجية قد تتيح لك إنشاء موقع ويب وإدرته دون الحاجة إلي معرفة تقنية متقدمة مسبقاً إذا د يتوفر لك النظام واجهة إستخدام قد تساعدك في صناعة المحتوي وتعديله ونشرة بسهولة 

فإذا اردت توسيع وظائف الموقع فبإمكانك تنزيل او شراء القوالب والإضافات بدلاً من تصميمها بنفسك وأيضاً قد يسمح لك النظام إدارة المحتوي بمساهمة عدة مستخدمين في إدارة الموقع الذين قد يتشاركون العمل فى كل منهم دوراً وصلاحيات 

وأيضاً قد تقوم أنظمة إدارة المحتوي بأتمتة وإعداد القوالب للعديد من المهام سواء التي سوف تلاحظها أو تلك التي لا تشعر بها مثل تحرير النص والبيانات الوصفية والتصميم والتسلسل الهرمي العام للموقع وإنتاج عناوين الصفحات URL وبذك إلي جانب أدوار المستخدمين وتنظيم المواد والصفحات المختلفة داخل التسلسل الهرمي والفهرسة والبحث والإستراجاع وغيرها من العديد من الوظائف. 

ما هى مميزات أنظمة إدارة المحتوي؟

فإن تعريف ادارة المحتوى هي التي يقوم صاحب الموقع إدارته وأصوله الرقمية من منصة واحدة وتتناولل فيما يلي فمن أبرز إيجابيات أنظمة إدارة المحتوي التي ستحسن عملية صناعة المحتوي ومن إنتاجك. 

1-سهولة الإستخدام

وقد تعتبر هي الثروة الحيقية التي قد أشعلتها أنظمة إدارة المحتوي والتي كانت تمكين غير المبرمجين من إنشاء موقع ويب دون الحاجة إلي كتابة أكواد والتي قد تتمتع أنظمة إدارة المحتوى بواجهة إستخدام سلسة وبمجرد تخصيص بعض الوقت وذلك لإكتشافها ما سيكون سهلاً في إنشاء محتوي الموقع ومن خلالها قد تشمل سهولة الوصول إلي الموقع وإدارته وتعديله عبر أي جهاز متصل بالإنترنت. 

2-الأمان القوي 

والأمان هو قد يعتبر من الإعتبارات الحيوية لأي موقع ويب وهو ايضاً أكبر تحد يواجه أي شركة في طريقها إلي التحول الرقمي والتي تحافظ علي التحديث المستمر من أجل مقاومة التهديدات السييرانية الجديد. 

3-التعاون وتزيع المهام 

وهو توفر  أنظمة غدارة المحتوي ميزة رائعة وهي التعاون بطريقة فعالة عبر أذونات المستخدم وقد يعني ذلك أنه في أي يوم يمكن للمسوق نشر المحتوي ومتخصص السيو في تحسين أحد المقالات بينما قد يضيف المطور أكواد مخصصة في أحد القوالب وكذلك قد يحصل كل فرد علي الصلاحيات التي يحتاجها. 

4-تدوين أسهل وزيارات أكثر

الإستراتيجيات التي تتبناها الأنشطة التجارية المختلفة وذلك لجذب زيارات إلي موقع الويب وإستخدام الروابط الخلفية وبناء السلطة والموثوقية في صناعة معينة وأن يتم إنشائها من الصفر  فهو أمر صعب لذلك فمن أبرز إيجابيات أنظمة إدارة المحتوي وتوفير ملحقات للتدوين والتي تجعل من السهل إنشاء مدونة والبدء في نشر المحتوي وجدولته. 

5-إدارة مركزية لقنوات متعددة 

وهي ان تتسع الوصول الرقمية بإنتظام فقد يكون لدي الشركة موقع ويب ونشرة بريدية وحساب أو أكثر علي منصات التواصل الإجتماعي بلإضافة إلي مدونة وتطبيق جوال التي يستدعي ذلك إلي إنتاج وتوزيع المحتوي بشكل سلس 

تعريف ادارة المحتوى هو إدارة هذه القنوات من مكان واحد دون الحاجة إلي الوصول إلي أنظمة وحسابات مختلفة وهو سيوفر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة. 

كيف يعمل نظام إدارة المحتوي CMS؟

أولاً إنتاج المحتوي 

فهو قد يوجد العديد من المميزات التي تجدها عادة في نظام إدارة المحتوي وقد يوجد العديد من هذه الخصائص : 

1-تحرير النص 

وهو في الماضي إذا أردت تميز عبارة ما بخط سميك في محرر HTML فقد ينبغي عليك كتابة الكود <body> ولكن مع ظهورر محررر WYSIWYG وهو الذي سوف يشير إلي الأحرف الأولي لعبارة What You See Is What You Get 

فإن محرر النصوص هو الأداة المركزية لأي نظام إدارة محتوي وتتيح أنظمة إدارة المحتوي عبر المحرر Wysiwyg المتطور الحصول علي المظهر النهائي للنص والتي ستتمكن من كتابة نص منسق وأن يتضمن صوراً وفيديوهات وعناوين وفقرات واقتباسات وروابط وفواصل دون الحاجة غلي كتابة عدد لا نهائي من الأكواد غير قابلة للقراءة. 

2-الصور والفيديوهات 

تعريف ادارة المحتوى وهو قد يعد تحرير النص والتي قد يأتي بدور الصور وملفات الوسائط الأخري وذلك مثل الفيديو والعروض التقديمية وملفات PDF وهو التي تضئ الصور المحتوي كما انها توضح جميع المفاهيم الصعبة والتي تطرق إليها والتي تتيح نظام إدارة المحتوي وإضافة الصورة بطريقة سهلة الفهم 

وبما ان فى ذلك فإن الفيديوهات فقد يمكن تحميلها في نظام إدارة المحتوي أو تضمن الرابط الخاص بها ومن منصات الفيديو مثل اليوتيوب وهي تكون الطريقة الأسهل ولكنها لا تتضمن أن يكون الفيديو متاحاً دائماً إذا تم إزالته من المنصة لأي سبب من الأسباب 

وبنفس الطريقة ذاتها قد يتم إضافة انواع أخري من المستندات مثل ملفات PDF والعروض التقديمية وجداول البيانات إذا قد يمكنك تحميل الملف بنفسك. 

ثانياً توزيع وعرض المحتوي 

1-البيانات الوصفية وتحسين محركات البحث 

فغذا كان لديك مقال لدية صور مننمقة ولكن المحتوي الخاص بك ليس مرئياً بالكامل في محركات البحث أى فى الصفحات الأولي التي قد يمكن للعملاء العثور علي محتواك بدخله والتي قد تتصدر فيه البيانات الوصفية Metadata وهي القيم التي تستخدم لتنصيف المحتوي الخاص بك ووصفه. 

2-أتمتة التسويق 

فقد تعتمد أتمتة التسويق علي سلوك المستخدم وتحليلات البيانات لكيتبلغ الرسالة المناسبة للجمهور المناسب في الوقت المناسب والتي ترصد أتمتة التسويق المعلومات المهمة التي في ضوئها والتي تبدأ في إستهداف زوار موقع االويب وقراة البريد الإلكتروني ومستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي. 

3-التصميم 

تعريف ادارة المحتوى وهي التي قد تتميز أنظمة إدارة المحتوي كل قسم من أقسام موقع الويب وبتصميم خاص وقد مثلاً يختلف تصميم الصفحة الرئيسية عن تصميم صفحات المنتجات ولكل منها وظائف وزرار خاصة بها والأداة الرئيسية لذلك هي القوالب Themes 

فالقالب هو نموذج إحترافي المظهر لصفحات كاملة ومكوناتها يسهل ويسرع من عمليات تخصيص تصميم الموقع 

وهي التي تجعل القوالب من السهل تغيير مظهر موقعك بنقرة زر واحدة وهي ان تؤدي وظائف عديدة في نفس الوقت بدلاً من نسخ أو لصق. 

4-عنوان URL 

وهو قد يعتبر من أبرز خصائص أنظمة إعداد عنوان URL الخاص بالصفحات الرئيسية والصفحات الفرعية بشكل هرمي وعلي سبيل المثال فقد يفترض أن موقع الويب متخصص في إدارة المال والتي قد يحتوي علي صفحة عن موضوع الإستثمار مع صفحات فرعية.

ثالثاً إدارة التحرير 

1-تخطيط وجدولة المحتوي 

وهي التي قد تمنحك في أنظمة إدارة المحتوي وتحكم في عملية النشر وإيقاف النشر وإعادة تشغيلة بلإضافة إلي تحديد تاريخ النشر مسبقاً بالدقائق والثواني ومن خصائص أنظمة إدارة المحتوي فمن السهل الحفاظ علي النشر بشكل ثابت.  

2-أدوار المستخدمين 

وهو التي قد يتحمل بعض أعضاء فريق العمل من مسئوليات أكبر من الأخرين وذلك في حين أن البعض  قد يقوم بوظيفة محددة قد لا يمكن لأي شخص أخر حل مكانه وان تاتي هنا في اهمية توزيع أدوار المستخدمين في نظام إدارة المحتوي وهذا بوجود الأدوار الأتية مثل المدير والمحرر والمؤلف والمساهم كما قد يمنحك أيضاً نظام إدارة المحتوي وذلك تحكماً في ما قد يمكن رؤية والقيام بأي مهمة في النظام.

3-مراجعة المحتوي 

وهو أن تقوم بأخطاء التحرير الفادح منها والبسيط وحينها قد ينبغي التحرك سريعاً وذلك لمعالجة  الموقف مثلا أن تقوم بحذف فقرة رئيسية من المحتوي أو إستدال صورة مكان أخري وقد يمكنك نظام إدارة المحتوي  من التراجع عن هذا النوع من الأخطاء. 

وفي النهاية فإن  تعريف ادارة المحتوى فهي أداة برمجية تسمح لك بإنشاء المحتوي علي الإنترنت وتحريره ونشره في معظم أنظمة إدارة المحتوي وهي تكون مصممة بشكل حصري لإدارة المحتوي الويب ومواقع الإنترنت حيث أنها في السابق كانت تستخدم في إدارة المستندات وملفات الكمبيوتر المحلية.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!