خدمات سيو

خطة التسويق بالمحتوى

خطة التسويق بالمحتوى هو إنتاج محتوى ملائم خطتك التسويقية على الإنترنت، وهو بالتأكيد أمرا ليس صعا وإنما يتطلب تخصيص عدد من الموارد اللازمة مثل النقود والوقت والخبرة والأدوات اللازمة لإدارة هذا المحتوى، وقياس نتائجة المحتوى التسويقي الهدف منه هو التواصل مع عملائك المستهدفين على شبكة الإنترنت.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

خطة التسويق بالمحتوى هو أى تسويق يقوم بنشر محتوى قيم متناسق ومترابط بغرض التسويق لسلعة أو خدمة بطريقة غير مباشرة وهناك العديد من الأمثلة على ذلك، فإذا كنت تعتقد أن Lego movie  أو  Toy Store هي مجرد أفلام سينمائية ذات جودة عالية فقط ليس فقط بل هي لها تأثير على هذه الأفلام على مبيعات لعب الأطفال والقصص المصورة. 

ما هي أهمية خطة التسويق بالمحتوى؟

لكي تفهم أهميةخطة التسويق بالمحتوى فيجب عليك أن تفهم الخطوات التي قد تمر بها في عملية شراء المستهلك وهي 

1-الحاجة أو المشكلة 

وهي المرحلة التي يشعر بها المستهلك بالمشكلة و الحاجة، فمثلا قد يحتاج شخص دراسة اللغة الإنجليزية يقدم على وظيفة. 

2-البحث

وهو أن يقوم شخص بالبحث عن المواقع المتخصصة أو المراكز التعليمية للتسجيل بدورة تعليمية في تحسين لغته ولزيادة معلوماته من مواقع متخصصة وذات ثقة. 

3-المقارنة

وهذه قد تعد بعد عملية البحث ولديها بعض البدائل المتعددة ليختار منها، ولكنه يحتاج الموقع الأفضل والدورة الثرية التي ستجعل مهاراته اللغوية أفضل. 

4-الشراء 

وقد تعمل علي أن يستقر قراره علي موقع أو دورة تعليمية ليقوم بالشراء أو التسجيل بالموقع 

الإعلانات المباشرة فى خطة التسويق بالمحتوى فهى مفيدة فقط في المراحل الأخيرة بين المقارنة والشراء، ولكن التسويق بالمحتوى هو يبدأ مع المستهلك من البداية حيث يمكن التسويق بالمحتوى هو الذي يجعل المستهلك يعقد مقارنات علي أساس من المعرفة فالبنسبة لموقعك أو شركتك في التسويق لمنتجك أو خدمتك في المراحل الأولى لعملية الشراء. 

كيف تبدأ عملية التسويق بالمحتوى؟

خطة التسويق بالمحتوى هو الذى يزيد من حضور إسم شركتك أو من أهدافها للجمع بطريقة غير مباشرة كما أنها تعمل على هيكلة الروابط والتى قد تزيد من سمعة موقعك علي محركات البحث حيث أنها سوف تزيد من تفاعل العملاء وجذب إنتباه الأخرين عند تجديد الشبكات الإجتماعية. 

1- الخطة 

قبل بذل المجود ودفع الأموال فقد تحتاج أن تكون لديك رؤية واضحة لأهداف التسويق بالمحتوى، وهل هو لزيادة عدد الزيارات لموقعك وعدد المبيعات وهل هناك زيادة في حضورك بالشبكات الإجتماعية، وكل هذه الأهداف يجب أن تحدد أى منها تحتاجه حتى تبدأ في التسويق بالمحتوى وما هي المنصات التي سينشر عليها هذا المحتوى. 

2-المحتوى النصي 

هو بعد مرحلة التخطيط للتسويق بالمحتوى تأتي عملية التنفيذ أى خطة تسويقية ستقوم بإعدادها التي ستتضمن نوعى المحتوى النصي والمرئي وأحياناً مسموع ويعد المحتوى النصى هو أساس أى محتوى محتوى ستقوم بإنتاجه بخطتك التسويقية إذا  يمكنك شراء مقالات نصية، وإعادة إنتاجها فى صورة تصميمات أو فيديوهات أو عروض تقديمية. 

3-كتابة مقالات حصرية 

لا شئ يجذب الزيارات لموقعك أفضل من محتوى قيم يساعد عملائك ويقدم لهم فائدة فالمشكلة هي أن مهارات الكتابة خاصة التسويقية هي أكبر من مجرد الكتابة لذالك يجب عليك كتابة الكثير من المقالات لزيادة التفاعل علي موقعك الإلكترونى. 

خطة التسويق بالمحتوى

 ما هي الخطوات الرئيسية التي تمر بها خطة التسويق بالمحتوى؟ 

صناعة المحتوى هي مجموعة من الخطوات الرئيسية التي قد تساعدك على تحقيق هدفك من العملية التسويقية والتي تضع فيها خطة التسويق بالمحتوى الإستراتيجية لتحقق لك ما تريده. 

1- التخطيط 

 في البداية عليك أن تقوم بتخطيط للمحتوى الذي تريد صنعته حتى لا تضيع مجهودك لأنك تصنع المحتوى ليس لمجرد صناعتة وبدون هدف تخطيط المحتوى الذي تصنعه قد يكون بناءً على أساسيات كثيرة منها الآتى. 

1-الحملات التسويقية 

الحملات التسويقية هى تلك الجهود التي تركز على أهداف محددة خلال فترة معينة حينها تستطيع تخطيط المحتوى الذى تريد صناعته طبقا لتلك الأهداف وخلال مده تقوم بقياس نتيجة ما قمت به. 

2-إعادة بناء الهوية التسويقية 

إذا كان موقعك جديد أو مازال مشروعك ببدايته فإن خطة التسويق بالمحتوى الأول يصنع تأثيرا قويا لبناء الهوية التسويقية وبناء على ما تريد أن يعرفه الناس عنك وعن موقعك أو مشروعك، ولإعادة بناء الهوية كذلك من الأمور التي قد تغير دقة المحتوى الذي تقدمه سواء كنت تريد إزالة فكرة معينة عن شركتك أو إضافة صورة جديدة للمستهلك. 

3- التسويق بالعمولة

إذا كنت ناشر أو مشترك بإحدى عروض التسويق بالعمولة فإنك بالتأكيد تريد تحقيق الأرباح وهذا لن ياتى دون التخطيط الجيد للمحتوى الذي ستقدمه وارتباطه ارتباط وثيقاً بالعروض المشترك بها. 

4- المنافسة 

بعالم الأعمال أو وسائط موقع الويب فمن الأفضل أن يصبح مركزك متقدماً بمحركات البحث و بأذهان الشريحة المستهدفة ويتم وضع هذا بالاعتبار كمحرك أساسى ليستطيع تخطيط محتواك بدرجة كبيرة. 

2-الأفكار والإلهام 

مرحلة التخطيط قد تفعلها مرة واحدة لصناعة المحتوى قيم سواء كانت مقالات أو دراسات حالة أو فيديوهات فإنك سوف تحتاج في كل مرة لفكرة جديدة مميزة لتحفة في المحتوى القادم في مرحلة التخطيط ما هي إلا إطار عام الذي سوف تتحرك من خلاله.

 

ما هي مناجم الأفكار التي يمكنك التنقيب بها؟

1- الكلمات المفتاحية 

الكلمات المفتاحية هي قد تمنحك الأفكار لصناعة المحتوى المحتوى الجيد هو أنك ستقدم قطعة محتوى ليبحث عنها الجميع فالنفترض أن موقعك متخصص بالألعاب الرياضية واللياقة بحث بسيط وتتعرف على أكثر الكلمات التي يبحث عنها المستخدم فى هذا الشأن. 

2-المنافسين 

وهو أن تتعرف علي منافسينك واستراتيجياتهم وليس هذا فقط فالأهم هو إستخدام أسلحة وإستراتيجيات أقوى بمعرفة ما يقومون بصناعتها منافسينك ومعرفتك علي ما الذى سوف يحقق اعلى عائد من المحتوى حتي تستطيع بعدها سد الثغرات التي قد تجدها في صنع المحتوى في أكثر فائدة وقيمة من خطة التسويق بالمحتوى للمنافسين.

3-اسأل قراءك 

إذا كان لديك موقع على الويب منذ فترة فبالتأكيد سيكون لديك جمهورك الوفي الذي يتابع كل ما تنشره من محتوى فيجب عليك سؤالهم ومتابعتهم بخصوص ما تريدون نشره فكثير من أفكارهم يمكن إستخدامها في عمل الحملات التسويقية وصناعة المحتوى الجديد. 

4-الأكثر شعبية 

كل حدث جديد يشغل الناس تستطيع إستخدام هذا الحدث بصناعة المحتوى الذي يربط تلك الأحداث ببعضها فالكثيرون من الجمهور يحبون من يشاركهم فرحتهم ومن يقدر أحزانهم في المحتوى المرتبط بـ الاكثر شعبية الذى يربط بينك وبين جمهورك وما الذى يقرب بينك وبينهم.

وفي النهاية من خطة التسويق بالمحتوى يجب الأهتمام بها لزيادة نسبة العملاء والزوار محتواك وان يكون التفاعل أفضل على السوشيال ميديا وبناء ثقة مع جمهورك أو زوار موقعك والحصول على بيانات أكثر من عملائك وتحسين محركات البحث SEO  وتحسين عملية الشراء والتواصل مع جمهورك .

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!