خدمات سيو

قياس سرعة الموقع من قوقل

قياس سرعة الموقع من قوقل هي أحد أهم الجوانب في موقعك، وهي لأن زوارك يتوقعون الحصول علي  تجربة سريعة وسلسة وهناك العديد من الأدوات التي يمكنك إستخدامها في قياس سرعة الموقع، وكلما كانت الصفحة أسرع في التحميل كلما كانت الصفحة أسرع في الأرشفة في محركات البحث وظهورها في المراتب الأولى.

ما هي أهمية قياس سرعة الموقع من قوقل؟

1- عندما يقوم الزوار بتحميل صفحة موقعك لأول مره ويجد موقع الأنترنت الخاص بك بطيئا أو يصعب التنقل فيه فسوف يأخذ انطباع سئ عن موقعك ولن يعود الزائر إلية مرة أخرى لذلك تأكد من سرعة تحميل موقعك الخاص بك 

2-من الممكن أن يكون المحتوى الخاص بك رائع وتقدم العديد من الخدمات والمنتجات، ولكن إذا كان موقع الويب الخاص بك بطئ فالن يهتم الزائر من إلى أي مميزات داخل موقعك وسوف يغادر صفحتك وبالتالي ستفقد الزيارات و عملائك المحتملين 

3-سرعة الموقع الإلكترونى هو عامل مهم في التسويق الرقمي فهي لها تأثير كبير على المدة التي يقضيها الزائر داخل موقعك و تحويل الزائر إلى زبون فعلي. 

ما الذي يسهم في حل مشكلات سرعة الموقع؟

هذه العوامل هي الأكثر شيوعا التي تقوم على بطء السرعة فى الموقع 

  • صور عالية الدقة أو غير محسنة 
  • عدد الإضافات المثبتة وجودتها 
  • إبطاء القوالب التابعة لأطراف ثالثة 
  • كمية المحتوى في صفحة واحدة وخاصة من ملفات الصور والوسائط 
  • سرعة إتصال الإنترنت في الجهاز الذى يتصفح موقعك 

ما هي المواقع لقياس سرعة الموقع من قوقل؟ 

إن إختبار سرعة موقع الويب Website Speed فهو مهم للتعرف على أداء الموقع Site performance، وهي التي تعمل على تحسين سرعة موقعك الإلكتروني وتحسين السرعة التي يساهم في عملية تحسين محركات البحث SEO  

فإن إختبار سرعة أداء الموقع هي من أفضل طرق التقييم للموقع وتساهم مواقع إختبار السرعة Sites Speed Test Tools وهي  التى تعمل علي التعرف علي المشكلات التي تتسبب في بطئ الموقع حتى تعم علي حلها وطريقة قياسها بمنتهى السهولة فهناك أدوات لفحص سرعة صفحات الموقع الإلكتروني.

1-أداة GTmetrix

وهي أداة مجانية من أدوات قياس سرعة الموقع من قوقل وهي من الأدوات المستخدمة لقياس سرعة الموقع و GTmetrix،  وهي التى تمنحك التقارير عن المؤشرات أداء الموقع من مناطق مختلفة حول العالم 

وتتميز هذه الأداة بتوفير دليل شامل للفحص وهي تعمل على جمع بين الأداء والتوصيات وكلا من Google PageSpeed Insights و YSlow.

فأداة GTmetrix وهي التي توفر المعلومات المتعددة عن صفحات الويب مثل حجمها والوقت وتحديد المشكلات وأسبابها، ومما تساعد أيضاًعلي حل المشكلة .

2-أداة Google Pagespeed Insights  

وهي أداة قياس قياس سرعة الموقع من قوقل وتعتمدها جوجل في فحص أداء الصفحة لأجهزة الجوال وأجهزة سطح المكتب وتستند تقييمات Google PageSpeed Insights إلي Lighthouse، وهي تعطي تقييمات للموقع من 1:100، ويعتبر التقييم من 85 فيما فوق هو مؤشر جيد لسرعة الموقع ويوفر لك Pagespeed insights وهي إقتراحات إضافية لتجربة المستخدم للهاتف المحمول فإذا كنت مهتم برفع ترتيب موقعك في Serps فسيكون من المفيد لك إتباع ما توصي به جوجل. 

3-موقع Web Page Test

يوفر لك هذا الموقع على عمل اختبار و فحص سرعة موقعك مجانا وذلك باستخدام متصفحات حقيقة مثل جوجل كروم وغيرها، وتعتبر أداة Site Web Page test  هي أداة تقوم بقياس سرعة الموقع والمدونات، وهي توفر لك كافة التفاصيل عن الموقع بالإضافة إلي بيانات إضافية متقدمة تساهم في تحسين سرعة الموقع Improve website speed، وهي مثل حظر المحتوى وتغيير سرعة  الإتصال وغيرها. 

4-موقع  Pingdom site 

وهو من أشهر الأدوات في فحص واختبار سرعة الموقع الإلكتروني، وهي من أدوات قياس السرعة المجانية للمواقع ويعرض أيضا تصنيف السرعة وينقسم عوامل التصنيف إلي 12 عامل وهو ما يتيح لك التعرف علي المشاكل والتوصيات المهمة المختلفة، والتي تحتاج إليها لتحسين موقعك. 

5-أداة Google Test My Site 

قياس سرعة الموقع من قوقل منها أداة Test My Site سرعة موقعك الإلكتروني على الأجهزة المحمولة ويقارنها بالمنافسين، ويقدم Google Test My site  تقرير به تقييم توصيات لتحسين أداء صفحتك. 

6- أداة  Web page analyzer 

أداة مجانية لاختبار سرعة مواقع الإنترنت وحجمها وتقدم لك المعلومات والتوصيات لعمل تحسينات والعمل على تقليل وقت تحميل الصفحة. 

قياس سرعة الموقع من قوقل

كيفية زيادة سرعة الموقع الويب الخاص بك؟ 

هناك العديد من الطرق لرفع وزيادة سرعة موقعك كل ما عليك هو القيام بفتح أداة Google Pagespeed Insights، وهو لمعرفة المقاييس الخاصة بسرعة الموقع يقترح عليك بعض الحلول لتسريع موقعك ثم البدء في إجراء بعض التعديلات لجعل موقعك على الويب سريع ويتم تصنيفه في ترتيب أعلى في محركات البحث. 

ومن أفضل الطرق لزيادة كفاءة وسرعة الموقع بسهولة. 

1-إختبارات السرعة العادية 

ويجب أن يكون قياس سرعة الموقع Site Testing speed وهي تعتبر جزء من تحسين موقعك بشكل دوري، وذلك لأنه يمكن تغيير سرعة موقعك بمرور الوقت وبناءاً على ما يتم إضافته أو تغييره علي موقع الإنترنت أو بسبب الأعطال التكنولوجيا، ولهذا من الأفضل إجراء الإختبارات على فترات منتظمة وإجراء التعديلات.

2-إختيار إستضافة سريعة 

توفير الخوادم إلى الويب الخاص بك والتي تقوم بتخزين جميع مايخص موقعك من قياس سرعة الموقع من قوقل و من ملفات عليها حيث يتجه معظم المستخدمين لشراء أرخص استضافة، ولكن يجب العلم أن هذا ليس صحيحا لأن الإستضافات المشتركة في الغالب تكون مزدحمة ووفقاً لدراسة أجرتها شركة أمازون أن عند أختلاف السرعة بقيمة 100 ملي ثانية فقط وهي وحدة زمنية ضئيلة جدا، وقد لا يدركها بعض الأشخاص وهذه كانت كافية لتقليل المبيعات 

3-ضغط ملفات موقع الإنترنت 

إن تقوم بضغط ملفات موقع الويب لتقليل أوقات التحميل ويستخدم تنسيق gzip وهو ملف مضغوط يمكن للمتصفحات بعد ذلك إزالة الضغط وانشائه 

ويوفر ملف zip  الوقت من حيث يتم نقله عبر الويب بشكل أسرع من العديد من الملفات الأصغر في نفس الوقت. 

4-إستخدام شبكة توصيل المحتوى CDN

يمكن لـ شبكة توصيل المحتوى Content delivery netWork مثل Cloudflare، وهي لقياس سرعة الموقع من قوقل و لزيادة سرعة تحميل الموقع بشكل كبير وتوفير النطاق الترددي حيث يستضيف CDN الملفات عبر شبكة من الخوادم بدلاً من موقع واحد فعندما يزور الأشخاص موقعك يتم تحميل البيانات من أقرب موقع خادم إليه ومما يقلل من تحميل الخادم ويحمي موقع الويب الخاص بك من زيادة حركة المرور أو الهجمات DDos. 

5- تنظيف قاعدة البيانات الخاصة بك 

عندما تعمل علي نفس قاعدة البيانات على الموقع بمرور الوقت يمكن أن يصبح الأمر فوضوياً، وخاصة إذا كنت تستخدم الوورد بريس فيقوم بمراجعة قاعدة البيانات الخاصة بك ويقوم أيضاً بإزالة أي شئ لم يعد مستخدماً فيمكن أن يشمل ذلك أى شئ لم يعد مستخدماً مثل القوالب الغير مستخدمة أو الملفات والمكونات الإضافية والجافا سكريبت الغير ضرورية. 

6- إستخدم ضغط الصور

قم بقص الصور بالشكل والحجم المطلوبين قبل التحميل وحفظها بتنسيقات ملفات صغيرة مثل JPG فيمكنك إستخدام برنامج short pixel لهذا الغرض وسيعمل المكون الإضافي تلقائياً على تحسين صورك، والتأكد من الصور تعمل بشكل رائع علي الاجهزه المحوله. 

 وبما في ذلك يمكننا القول أنه يوجد العديد من الأدوات التي تقوم بقياس سرعة الموقع من قوقل وتمكنك من قياس سرعة الموقع الخاص بك ولكن عليك الأعتماد على Pagespeed Insights لما تقدمة من معلومات عن تجارب المستخدم بالإضافة إلي أداة GTmetrix  وما تحتويه من التقارير الخاصة من معلومات قيمة عن محتويات صفحة الويب 

 

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!