خدمات سيو

كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة المحتوى الإبداعي وهو أن قد تحتل الكتابة الإبداعية صدارة الأعمال الكتابية، وهي التي يسعي المحترفين بها لتقديم أفضل الأفكار الإبتكارية وهذا ولأنهم يؤمنون أن وراء كل عمل كتابي هذف تسويقي يسعون لتحقيقه، وقد لا يتطلب هذا الأمر إستراتيجية معقدة بل هو يتطلب إستراتيجية مقنعة تعرف كيف تستخدم قوة الكلة وإستقطاب افنتباه وتغيير القناعات.

ما هو الفرق بين كتابة المحتوي وكتابة المحتوي الإبداعي؟

وأن دائماً ما يكون هناك عدم وضوح الفرق بين كتابة المحتوي والكتابة الإبداعية والتي يتم الخلط بين الوظيفتين فهناك إختلاف كبير بينهما من حيث نية الكاتب والجمهور الذي تستهدفه والهدف من الكتابة.

1-تعريف كتابة المحتوي

وهي أسلوب في الكتابة التي تستخدم في الترويج والتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت وذلك من أجل بيع منتج معين أو خدمة محددة وتكون الكتابة في سياق إحترافي معين عن المنتج وذلك وفقاً لما يطلبه العميل

وهي ايضاً من طرق التعبير عن فكرة أو موضوع معين بأسلوب الكاتب المتخصص والمميز وهذا النوع من الكتابة ليس له شروط لكاتبه مخصصة وبذلك فقد يستطيع أي أحد لديه المهارات في الكتابة وقراءة الموضوع ما أو فقرة ما أو مقالة ما ومن ثم التعبير عن هذا الموضوع بطريقته الخاصة او يقوم بإعادة الصياغة أن صح التعبير وهو أن يقرأ محتوي معين ومن ثم أن يضع تصوره عنه ويكتبه بطريقته

ومن أهم المجالات التي تستخدم في كتابة المحتوى بشكل كبير
وهي المجالات الأتية:-

  1. الكتابة في المدونات (Blogs).
  2. الكتابة في موقع معين ومدونات المواقع.
  3. كتابة منشورات الفيسبوك وأيضاً مواقع التواصل الإجتماعي وعمل الحملات الإعلانية.
  4. كتابة المقالات المنوعة والإخبارية.

ويتم كل ذلك تبعاً لقواعد SEOأو كما تعرف بقواعد تحسين محركات البحث، والتي تتضمن ظهور المحتوي الذي تكتبه وذلك ضمن نتائج البحث متضمنة الكلمات البحثية وايضاً الكلمات المفتاحية المستخدمة.

2-تعريف الكتابة الإبداعية

كتابة المحتوى الإبداعي وهي تكون أسلوب في الكتابة التي يستخدم من قبل الكتاب للتعبير عن كل ما يدور بداخله من أفكار ومشاعر وتساؤلات مع إستخدام جمل لغوية عميقة ومعقدة في بعض الأحيان وبالتالي الكتابة الإبداعية قد تحتاج إلي مواهب إضافية وطريقة إبداعية في السرد والكتابة وتوضيح الفكرة بأكثر من طريقة
وذلك بإستخدام التعبيرات البلاغية والألفاظ المميزة والإتيان بقصة من وحي خيال الكاتب وإبداعه، وأن تضفي له لمسة جميلة علي كتابته وفي هذا النوع من الكتابة فقد يعتمد علي خيال الكاتب بشكل كبير.

ومن أهم المجالات التي تستخدم الكتابة الإبداعية هي تكون كالأتي:-

  1. كتابة سيناريوهات الأفلام والمسلسلات والمسرحيات.
  2. كتابة السكرينات.
  3. كتابة القصص والروايات الخيالية.
  4. كتابة التنمية البشرية والتحفيزية.

ما هو الغرض أو الهدف من كتابة المحتوي والكتابة الإبداعية؟

فهناك إختلاف في الفرق بين كتابة المحتوي وكتابة المحتوى الإبداعي من حيث الهدف والغرض.

1-كتابة المحتوي

والغرض من كتابة المحتوي التسويقي عبر الإنترنت عن منتج أو خدمة معينة وهو محاولة التأثير علي القارئ وإقناعه بأهمية شراء المنتج أو الخدمة والتي قد تختص بكتابة المحتوي التسويقي بالنشاط التجاري الأكثر وزيادة العملاء لدي المنشأة وزيادة الوعي بالماركة التجارية وأيضاً معرفة مميزاتها فإن الأهمية من كتابة المحتوي هي أهمية التسويق.

2-كتابة المحتوي الإبداعي

وهو الغرض من الكتابة الإبداعية هي التعبير عن الأراء والأفكار الشخصية والتي يعبر فيها عن مشاعره بطريقة تهدف إلي جذب وتسلية القارئ بشكل ممتع كما أن إستخدام الكتابة الإبداعية هو ترفيهي بحت إلا أنها قد يكون لها غرض تجاري من إستخدامها في بعض الأحيان.

ما هي أهمية كتابة المحتوي الإبداعي؟

وهي قد تتشكل أهمية كتابة المحتوي الإبداعي طبقاً للهدف من كتابتها فالكتابة الإبداعية هي الأداة التي تقود العديد من المجالات ومن هذه المجالات:-

أولاً: التسويق:-

وهي التي تفرض الكتابة الإبداعية نفسها وبقوة علي مختلف الأعمال التسويقية والتي تسهم بشكل رئيسي في تحقيق الأهداف التسويقية التي قد تسعي إليها الشركات أو الأفراد فإذا كنت من أصحاب الشروعات الناشئة فلابد من أنك تريد معرفة الدور الذي سيلعبة هذا النوع من الكتابة لمصلحتك وإليك الأثر الإيجابي للكتابة الإبداعية.

  • تحويل العملاء المحتملين إلي عملاء فعليين : وهي القدرة علي مخاطبتهم باللغة والثقافة التي قد تتناسب معهم ومع توجهاتهم.
  • تجاوب العملاء المستهدفين مع الدعوة إلي إتخاذ إجراء CTa.
  • إضافة مظهر إحترافي علي المحتوي التسويقي الخاص بك وهو ما قد يحسن من صورتك التسويقية والتجارية.
  • جذب الإنتباه شريحة العملاء التي ترغب في غستهدافها بطريقة إبداعية تجعلهم مقتنعين بأن ما تسوق له هو تماماً ما قد يحتاجون إليه.
  • خلق ميزة تنافسية بإستهداف عواطف العملاء بالشكل الصحيح وإبتكار أفكار غير تقليدية والقدرة علي كتابة محتوي تسويقي جذاب يستعرض ميزات خدمتك ومنتجاتك بطريقة تسويقية وإبداعية.

ومن ابرز المجالات التسويقية التي قد تتطلب كتابة المحتوي الإبداعي الإحترافي وهي:-

1-التسويق بالمحتوي

حيث أن المحتوي هو الأساس وعندما يتعلق الأمر بالتسويق فلا يصلح لك أن يكون الملك الذي يتصدر حملتك التسويقية غير قادر علي تصدر محركات البحث SEO وهذا ما سيجعل المنتج أو الخدمة التي تروج لها مرئية من الأساس ومن أهمية صناعة المحتوي المتوافق مع محركات البحث SEO.

  • تحسين محركات البحث SEO ورفع ترتيب موقعك.
  • جلب المزيد من الزيارات لموقعك أي المزيد من العملاء المحتملين.
  • تحقيق المزيد من الإرباح.

وهو أن تخدم كتابة المحتوي الإبداعي مختلف أشكال التسويق بالمحتوي ومن أهم الوسائل التي يتمكن كاتب المحتوي الإبداعي بواستطها من تحسين محركات البحث SEO لموقعك وهو كتابة المقالات الإحترافية وحصرية ومتوافقة مع شروط السيو فإن كتابة تلك المقالات لن تجعل موقعك يتصدر محركات البحث فقط ولكنها ستجعله أيضاً أكثر إحتكاكاً مع جمهورك المستهدف وهو سيجعلهم أكثر إستعداداً للتجاوب مع علامتك التجارية.

2-التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

وهو أنه لن يلتفت الجمهور وهو وسائل التواصل الإجتماعي العريض للعبارات التسويقية المستهلكة والتقليدية، وهنا قد يبرز دور كاتب المحتوي الإبداعي في إبتكار أفكار خارجة عن المألوف والتي تمكنه من إستقطاب إنتباه هذا الجمهور الذي يتعرض إلي الؤثرات والمشتتات.

3-الدعايا والإعلان

وهي تكون خلف كل منتج أو قصة ينسجها الكاتب المبدع بحيث يتمكن بكلمات موجزة وعبارات مركزة وإقناع العملاء المستهدفين بالمنتج وهنا فقد يبرز دور كاتب المحتوي الإبداعي التسويقي في تأليف نص دعائي مشوق ومبتكر.

ثانياً: الإعداد

وهو أن خلف كل محتوي مرئي جذاب أو برنامج ناجح أو بودكاست مشوق وإحترافي جندي ليس مجهولاً علي الإطلاق، وإنه ذلك الكاتب الذي احترف كتابة المحتوي الإبداعي والذي يقود هذه المواد إلي أهدافها وبتطويع الكلمات وإنتقاء أدق الأسئلة وترتيب سياق الحوار كما ينبغي ان يكون الإبتكار وإستراتيجية قد تتابع علي أساسها أحداث الحقلة وتسلسل الحلقات التالية.

ومن أفضل أنواع المحتوي الذي يخلق تفاعلاً مع العملاء وهو :-

  • محتوي إعلان تسويقي وتشويقي.
  • مقدمة حلقة بودكاست حماسية.
  • إقتراح شخصيات ذات بصمة لإستضافتهم.
  • المحتوي الذي ستكتب عنه والذي ستتضمه الحلقة.
  • الدعوة إلي إتخاذ إجراء Cta بما يتوافق مع أهداف الحلقة التسويقية.

ثالثاً: القصص والروايات

وهو عند صناعة القصص والروايات هو كتابة المحتوي الإبداعي فيما من روائي، وأن كاتب او إبداع في الروايات والقصص وإيجاد حبكتها إلا بإستخدام الكتابة افبداعية لأن كتابة القصص والروايات  قد تتطلب القدرة علي التأثير في العوطف ومتانية القصة الإبداعية.

وفي النهاية فإن كتابة المحتوى الإبداعي فإن الكتابة الإبداعية قواعد تقيدها، فهؤلاء الذين تمكنهم وقدراتهم من كسر القيود والخروج عن المألوف وهم المبدعون الحقيقيون فإن كتابة المحتوي الإبداعي هو غير صعبة علي الإطلاق، والتي يمكن لأي شخص البدء بها والمميز بها انه كلما مر الوقت عليك إكتسبت العديد من المهارات والخبرات.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!