خدمات سيو

كتابة المحتوى الرقمي

يعد كتابة المحتوى الرقمي جزء مهم من الإستراتيجية الرقمية فهو يمثل تصميم كل جزء من المحتوى الذي تقوم بإنشائه، مثل النشرات الإخبارية والكتيبات والنشرات المدونة ودراسات الحالة وغيرها. 

ما هو كتابة المحتوى الرقمي ؟

يعرف المحتوى عبر الإنترنت المعروف بالوسائط الرقمية بعدة طرق من الملفات النصية وملفات الصوت والفيديو إلي الرسومات والرسوم المتحركة والصور، ويشير المحتوى الرقمي عادة إلى المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت للتنزيل أو التوزيع على الوسائط الإلكترونية مثل الكتب الإلكترونية، ولكن الكثير من الأشخاص في صناعة المحتوى يعتقدون أن المحتوى عبر الإنترنت هو أى شئ يمكن نشره. 

كيفية كتابة المحتوى الرقمي ناجح؟

بمجرد تحديد جمهورك المستهدف بإن هناك العديد من الخطوات التي يمكن أن تساعدك في عملية كتابة المحتوى الرقمي الخاص بك على الرغم من أن بعض الخطوات قد لا تكون مناسبة لجميع أنواع المحتوى إلا أنها تنطبق عموما على معظم المحتوى، والناتج عن العلامات التجارية .

1-تحديد الغرض 

هناك أنواع مختلفة من المحتوى ولها أغراض مختلفة على الرغم من أن دراسات الحالة تظهر أن خبرتها في المجالات محددة فقد يكون الغرض من المقالات التي تساهم فيها هو وضع علامتك التجارية في التحويلات حول الموضوعات الأخبار من خلال تحديد من عملية إنشاء المحتوى. 

2-قم بإنشاء محتوى مفيد وجيد 

عندما تقوم بإنشاء محتوى رقمى تتمثل فيه قاعدة التجربة في أن يكون كل جزء من المحتوى الذي تنشئه مفيداً ومناسباً للجمهور الخاص بك، وكلما كان المحتوى أكثر فائدة كان من السهل على العملاء وضعه في سياق مدوانتهم ومشاركتهم مع الأخرين. 

3-تعزيز المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعى 

لكتابة المحتوى الرقمي وأن تقوم بمشاركتة على شبكة التواصل الإجتماعى لتوسيع علامتك التجارية، وعلى موقع فريد يجب أن يكون المحتوى الذي تقوم بمشاركته أن يكون علي موقع فريداً لمنح متابعينك سبباً للمتابعة على أكثر من شبكة واحدة. 

4-إستخدام الصور والوسائط المتعددة 

أن يكون المحتوى الخاص بك يحتوى على العديد من الصور والرسومات ومقاطع الفيديو، وفقاً لدراسة أجرتها وكالة MDC الإعلانية حيث يحصل المحتوى المرتبط بالصور علي العديد من الزيارات والمشاهدات في المتوسط مقارنة بغير المشاهدين حيث أن الكثير من مستخدمين الإنترنت يعتبرون أن الصور الواضحة المفصلة أكثر أهمية من معلومات المنتج أو تصنيفات العملاء 

5-تنفيذ برنامج تحسين محركات البحث 

بدلاً من البحث عن كلمات مفتاحية لإستخدامها في المحتوى الخاص بك ومن الأفضل تطبيق الإستراتيجية لتحسين محركات البحث SEO  الرسمية و التي تعزز أدوات جوجل وغيرها من الموارد فإن محركات البحث تساعدك على إكتشاف مصطلحات الأكثر بحثاً والأهمية عن موقعك وصناعته. 

6-تتبع وتحليل المحتوى 

برنامج التحليل analytics يحتوى على طرق لعرض الصفحة البسيطة لتقييم السلوكيات عبر الإنترنت لأفراد الذين يشاهدون أجزاء معينة من المحتوى الرقمى بالإضافة إلي ذلك ومن المهم أن تبقى على دراية بترتيبك في محركات البحث وهي تهدف
إلي الإستمرارية في تحسين تصنيفك في محركات البحث.

ماذا يعني كتابة المحتوى الإبداعي الرقمي؟ 

فإن الكثير من الأشخاص وخاصة كاتب المقال يظنون أن كتابة المحتوى هي نوع واحد فيظنون أن الكتابة لا تنقسم إلي أنواع أخري كما نلاحظ في المحتوى المرئي والتصميمات التي لديها أنواع وأشكال كثيرة فالنفترض أن كاتب واحد يستطيع أن يكتب المحتوى الإبداعي والمحتوى الرقمي والتسويقي فقد لا يكون المحتوى صحيحاً إلا في الحالات النادرة وهناك فرق بين الكتابة الإبداعية وكتابة المحتوى الرقمي. 

فالكتابة الإبداعية هي كتابة ترفيهية للتسلية والفن فيمكن إستخدامها في الأغراض التسويقية والتجارية أما الكتابة الرقمية هي التي تستند على معلومات ثابتة وتحتاج إلي أن يكون للكاتب بعض المهارات التسويقية. 

كتابة المحتوى الرقمي

ماهو الفرق بين المحتوى الإذاعي والمحتوى الرقمي من حيث العناصر؟ 

عناصر المحتوى الإبداعي 

فيما يلي بعض العناصر التي تتكون منها كتابة المحتوى الإبداعي 

  1. الكتابة الابداعية وهي التي تتمتع بالحرية الفنية ويمكن أن تكون خيالية أو واقعية أو خليطاً بينهما 
  2. تعد من أحد أهدافها الترفيه وغالباً ماتستخدم الكتابة الإبداعية لتحقيق الأغراض الترفيهية مثل الشعر والروايات 
  3. تستخدم في الإعلام وهذا من خلال إنشاء السيرة الذاتية والمسرحيات 
  4. الكتابة الإبداعية المتسلسلة وهي التي تبني عليها بعض الأعمال الإبداعية مثل الأفلام والرسوم المتحركة 
  5. الكتابة الإبداعية وهي التي تتضمن العديد من الشخصيات من خلال القصص والروايات 
  6. وهي شكل من أشكال الكتابة الفنية فهي تعتمد على الكتابة الأدبية من الاستعارة والبلاغة وإتقان اللغة 

عناصر المحتوى الرقمي

فيما يلي بعض العناصر التي تتكون منها كتابة المحتوى الرقمي فهو تنقسم إلى قسمين رئيسين الكتابة التسويقية والكتابة التعليمية التي تشرح خطوات القيام بشئ ما فهي لا تعبر عما بداخل الكاتب بل تقوم بنقل المعلومات لتحقيق هدف معين وإليك عناصر كتابة المحتوى 

  1. كتابة المحتوى وهي أداة تسويقية وهي أداة لجذب الجمهور والحصول على المبيعات 
  2. تتطلب محتوى ذو جودة عالية فمن الضروري تقديم محتوى قيم للجمهور 
  3. لابد من الإيفاء بالتغيرات السريعة ففي بعض الأحيان قد تتطلب تحولاً سريعاً في أسلوب الكتابة 
  4. أن يكون المحتوى جذاب وذلك من خلال سهولة القراءة والطريقة والتنسيق 
  5. قد تتضمن عملية البحث من توليد الأفكار والمصادر لنقل المعلومات الموثوق بها والبحث عن الكلمات الرئيسية 
  6. التوافق مع أهداف العلامة التجارية بوضع إستراتيجية كتابة المحتوى 
  7. كتابة المحتوى متميزاً أن يكون المحتوى الإبداعي والتسويقي لإثارة عواطف الجمهور 

طريقة كتابة المحتوى الرقمي متوافق مع معايير السيو 

لكتابة المحتوى الرقمي متوافق مع محركات البحث SEO هو أن يجب عليك أن تلتزم بوجود الكلمة المفتاحية في جميع أقسام المقال أو الموضوع، ويمكن أن تكون الكلمة المفتاحية تتكون من كلمة واحدة فقط أو من عدة كلمات ويجب أن تراعي النقاط التالية في كتابة المحتوى المحتوى الرقمى. 

1-إستخدام العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية 

وهي من العوامل المهمة لتحسين محركات البحث لأنها تجعل الكتابة سهلة القراءة مما تساعد علي زيادة نسبة مشاركتها وفهمها وتسهل عملية الزحف روبوتات محركات البحث عند الزحف عبر الانترنت، ويتعرفون على عناوينك ويستخدمونها لفهم محتواك بشكل أفضل. 

2-إستخدام الروابط الخلفية الباك لينك 

فهي تعد إحدى طرق ترتيب محركات البحث للمحتوى، وهي عدد من الروابط الخلفية المستخدمة ويميل المحتوى الجيد إلي الحصول علي الكثير من الروابط الخلفية سواء كانت روابط داخلية أو خارجية مما يساعد الأشخاص في الحصول على مقالاتك بشكل أسرع 

3-تحسين طول المقالة 

هي أن تختار طول مناسب للموضوع الذي تناقشه وأن تختصر وتبسط المقال ليسهل فهمه وقراءة المقال 

4-إستخدام الصور 

وهي أن تستخدم الصور داخل المقال الخاص بك توضيح المقال وتبسيطه وفهمه للقراء وأن يجذب العميل لقراءة المقال الخاص بك. 

5-كتابة محتوى عالي الجودة 

ومن أفضل الطرق لكتابة المحتوى الرقمي فإن المواقع التي تحتوي على محتويات عالية الجودة وملائمة يجعلها في الترتيب الاول في محركات البحث. 

وفي نهاية إذا كنت تريد كتابة محتوى رقمي ناجح عليك أولاً أن تقوم بتحديد الكلمة المفتاحية للمقال وتقوم بجمع جميع المصادر عن المحتوى بطريقة  إبداعية ومبسطة وتقوم بمراجعة المحتوى الخاص بك وأن لا يحتوى على أخطاء إملائية وأن يحتوي على الصور الموضحه للمقال لجذب الزوار لقراءة المحتوى الخاص بك.

 

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!