خدمات سيو

كيفية كتابة مقال احترافي

كيفية كتابة مقال احترافي فالمقال هو نوع من أنواع الأدب ويعتبر من الفنون النثرية فى اللغة العربية ويكون المقال محدود الحجم ولا يجوز للكاتب التوسع فى الموضوع المطروح بل يجب أن يقتصر المقال على الفكرة التى تدور فى رأس الكاتب ويمكن للكاتب اختيار الموضوع الذي يريد طرحه فى المقالة. 

ما هو المقال؟

كيفية كتابة مقال احترافي المقال هو عبارة عن قطعة نصية تدور حول فكرة معينة من جانب واحد أو من جوانب متعددة وقد يحتوى المقال على معلومات وأفكار وآراء لمساعدة القارئ على فهم أو تعلم أو معرفة شيئاً ما يجب أن يكون للمقال هدف محدد وواضح ويجب أن يتم إنجاز هذا الهدف بأفضل صورة ممكنة 

فمن الممكن أن يتخلل المقال بعض الرسوم التوضيحية أو بعض مقاطع الفيديو التى تخدم المحتوى النصي وعلى الرغم من أن فكرة المقال هى فكرة قديمة جداً إلا أنها لم تزدهر وتنتشر بهذا الكم الهائل إلا بعد ظهوره على الإنترنت حيث أصبح هناك ملايين من المواقع التي تضم الكثير من المقالات فى كل التخصصات والاهتمامات الإنسانية. 

ما هي مكونات المقال؟ 

1-عنوان ووصف المقال 

كيفية كتابة مقال احترافي فيجب عليك أن يكون عنوان المقال واضح ويعبر عن محتوى المقال ويجب ان يكون عنوان المقال جذاب أيضاً لأنه يمثل الإنطباع الأول للمقال وقد يؤثر بشدة فى قرار الزائر بالقراءة أو التجاهل ويجب أن عنوان المقال يوصف المقال ولا يكون متكرراً ويجب أن يكون جذاباً أيضاً ويعرض فكرة المقال بشكل تفصيلي. 

2-مقدمة المقال 

قد يأتى هذا المكون في الدرجة الأولى من الأهمية بعد العنوان ويجب ان تكون مقدمة المقال قوية وجذابة للقارئ حتى يستمر فى القراءة حيث يمكنك أن تبدأ فى مقدمة المقال بسؤال أو بعبارة مميزة تشد إنتباه القارئ ويمكنك أن تتناول باختصار أهم النقاط التي سوف تتناولها فى مقالك. 

3-جسم المقال 

وهذا قد يمثل صلب المقال ويحتوى على الفكرة الأساسية للمقال ومن الممكن أن ينقسم جسم المقال الأكثر من عنوان جزئي فى الرغم من أهمية المكونات السابقة إلا أن رضا الزائر قد يعتمد على هذا العنصر ومدى جودته بشكل خاص. 

4-الخاتمة 

كيفية كتابة مقال احترافي ففى الكثير من الأحيان قد يعتقد البعض أن الخاتمة عبارة عن مهمة المقال والكثيرون يغفلون عن عمل خاتمة مقالاتهم ولكن الخاتمة لها دور مهم فى المقال فمن الممكن أن تحتوى على ملخص أو قراءة سريعة لما قد جاء فى المقال. 

ما هى خطوات كتابة المقال ؟

الهدف قبل أن تكتب كلمة واحدة يجب عليك أن تحدد هدفك من كتابة هذا المقال من كتابة المقال وهل هدفك هو إعطاء نصائح أو هدفك هو التعلم أو إبداء رأى فى شئ ما كيفية كتابة مقال احترافي

  1. الفكرة :وهى أول شئ لكتابة المقال ولا بد أن تكون الفكرة محددة وتهم مجموعة من الناس 
  2. البحث : وهى أول شئ لكتابة المقال ولا بد أن تكون الفكرة محددة وتهم مجموعة من الناس 
  3. العنوان : وهى أول شئ يقرأه القارئ وهو لفت انتباه الزائر ولجذب إبنتاه لقراءة المقال فإذا لم تقوم بلفت إنتباه سوف يغادر المقال 
  4. المقدمة : وهى لابد أن تكون المقدمة فى قوة العنوان وأيضاً أن تلفت إنتباه القارئ وتجذبه ليقوم بقرأة باقى المقال 
  5. جسم المقال: وهنا قد يتم كتابة فكرة المقال ولتكون قوية ولا بد أن تقسم إلى فقرات وكل فقرة لها عنوان فرعى خاص بها 
  6. الخاتمة وهذا قد يتم كتابة فكرة المقال ولتكون قوية ولابد أن تنقسم إلى فقرات وكل فقرة لها عنوان خاص بها 

 أولاً : أهمية كتابة المقالات وما هو دورها 

كيفية كتابة مقال احترافي لكتابة المقالات الحصرية فى موقعك فهناك العديد من المميزات والفوائد 

  • من خلال كتابة المقالات سوف يكون لك هويتك الخاصة على موقعك 
  • يمتاز موقعك الخاص بالثقة وهذا سوف سيجلب لك جمهور القراء لك 
  • لن تواجه أى من المشاكل البرمجية أو الحقوق فيما قد يخص جمهور المؤلفين 
  • قد تعتبر المقالات الحصريه هى الأفضل والأنسب للموقع التى تسعى لجني الأموال من مواقع الإعلانات أو التسويق بالعمولة 

ثانياً : كيف تختار عنوان المقال 

 قد تعتبر هذه من أهم الخطوات التي يجب على الكاتب إتباعها والتحلي بها وجذب الجمهور القراء في اختيار عنوان المقال المناسب وهو الوسيلة التى قد تسهم في جذب القراء وإرتفاع نسبة قراءة المقال ولذلك لابد من إحتواء المقال على بعض الكلمات التى قد تثير القارئ ولفت انتباههم فيجب على الكاتب بأن تتجلى معرفته في الكتابة حد التمكين من إستخدام الرموز اللغوية واستخدام  الكلمات الجذابة ومقنعة بمحتوى وكل ما تقوم بكتابته. 

ثالثاً : كيف تبدأ بالكتابة وكيف تكتب المقدمة 

كيفية كتابة مقال احترافي قد تعتبر كتابة المقدمة هي الخطوة الثانية بعد كتابة العنوان ولذلك قد تعتبر هى الخطوة الأساسية فى كتابة المقال ويجب على كل كاتب أن يختار مرادفاتها فى مقدمته وقد تحتوى على شرح مختصر لعنوان مقالة ولأنها قد تهيئ القارئ للموضوع  وتدخله فى صلب الموضوع شئ فى شئ
ويجب أن تكون المقدمة موجزة ومختصرة ومركزة حتى تجذب القارئ وأن تجعله يقراء باقى المقال ولا تزيد المقدمة عن فقرة واحدة فى النهاية فالابد أن تحتوى المقدمة على ما يجده القارئ ى المقال والمقدمة تكمن أهميتها فى أهمية العنوان لوجذبته ولفتت إنتباهه وأن يستمر فى قراءة المقال ولولم تعجبه فسوف يترك المقال ويبحث عن مقال أخر. 

رابعاً : كيفية كتابة محتوى المقال 

فبعد أن قمت باختيار عنوان المقال المناسب ثم تقوم بعد ذلك بكتابة المقدمة وأن يأتى دور كتابة جسم أو محتوى المقال أو بما يسمى بعرض المقال وهذا سيكون الهدف أو السبب من كتابة المقال وجسم المقال وهذا سوف يثير إنعكاس للعنوان والذى سوف يجذب القارئ وأن يجد فى محتوى المقال الشرح وتفاصيل العنوان. 

ولكى تقوم بكتابة محتوى جيد للمقال عليك بإتباع الأمور التالية 

  • أن تقوم بتنظيم أفكاره وترتيبها ترتبياً منطقياً 
  • أن  تقوم بشرح الموضوع وتفصله بقدر الإمكان حتى يستفيد القارئ من المقال 
  • أن لا يكون المقال وحدة واحدة 
  • لابد من تقسيم جسم المقال إلى فقرات قصيرة
  • كل فقرة لا بد أن تحتوي على عنوان فرعي 
  • حاول أن لا تجعل الجملة طويلة أو قصيرة ولكن حاول قدر المستطاع أن تكون الجمل متوسطة الطول 
  • إختيار الألفاظ سهلة ومألوفة القارئ حتى يسهل فهمها واستيعابها 
  • أن تكتب المقال بصيغة المخاطب للفرد 

خامساً كيفية كتابة خاتمة المقال 

كيفية كتابة مقال احترافي وهو ان لكل شئ نهاية والنهاية هي التي تختم بها المقال بشكل عام وتسمى الخاتمة بالخاتمة المهمة ويجب ان تكتب مثل المقدمة وتكون ملخص المقال ولتذكير القارئ بما تم تناوله فيه وأيضاً يتم فى كتابة الخاتمة رأي الكاتب بما راود طرحه فى محتوى المقال والقارئ فى النهاية يتذكر الخواتم وتتعلق فى ذهنه فلابد أن تكون الخاتمة مختصرة وقوية  ومن الممكن أن تكتب الخاتمة كفقرة واحدة. 

سادساً الملخص من كتابة المقال 

قد تتعدد للأغراض التى تجعل الإنسان يريد أن يكتب المقال فمن الممكن أن يكون الغرض هو تعبير عن النفس أو إعطاء رأي فى شئ أو تعليم الناس أمر ما في تعريف المقال هو كلام نثري محدود في الطول والموضوع تكتب بطريقة سهلة وبسيطة بدون تكلف. 

وبما أن في ذلك  كيفية كتابة مقال احترافي وهو أن تقوم بكتابة مقال بشكل مبسط ومختصر وجميل ومتناسق وأن ينمى الكاتب من قدراته ومن مهاراته وأسلوبه اللغوية لكى يجد ترويجاً جيداً لكتاباته ومقالته وأن يجد زوار لمقالته وعدد كبير يريدين قراءة مقالته وايضاً أن بتوافق مقالته لشروط السيو .

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!