إدارة محتوى المتاجر الإلكترونية

ما هي انواع التسويق الالكتروني

ما هي انواع التسويق الالكتروني ومن اهم مميزاته هي كثرة الطرق والأدوات التسويقية وان التسويق يحتاج الى اعداد خطة واضحة ومتابعتها 

ما هي انواع التسويق الالكتروني

1-التسويق عبر محركات البحث 

التسويق الالكتروني عبر محركات البحث SEM أحد أكثر الطرق فعالية لتنمية نشاطك التجاري , في سوق تتزايد فيه عدد المنافسين مع وجود شركات تتنافس على نفس النشاط أو المجال كما أن التسويق عبر محركات البحث هو الطريقة الأكثر فعالية للترويج 

وهي ممارسة تسويق الأعمال التجارية باستخدام إعلان مدفوع تظهر على صفحات نتائج محرك البحث 

يقوم المسوقون بتقديم عروض اسعار على الكلمات الرئيسية التي قد يدخلها المستخدمون خدمات مثل google ,BING عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة .

ويتم منح المعلن فرصه لظهور الاعلان جانب نتائج البحث 

هذه الاعلانات المعروفة غالبا بمصطلح إعلانات الدفع بالنقرة على PPCتأتي مجموعة متنوعة من الأشكال بعضها عبارة عن اعلانات  نصيه صغيره .

مثل إعلان قائمة المنتجات والذي يعرف أيضا باسم اعلانات التسويق وهي إعلانات مرئية مرتكزه على المنتج تسمح للمستهلكين برؤية المعلومات المهمة مثل السعر والمرجعيات والتي تتمثل اكبر قوه للتسويق عبر محرك البحث .

في أنها تتيح للمعلن فرصة عرض اعلاناتهم أمام العملاء المهتمين بعملية الشراء لا يمكن لأي وسيط اعلاني آخر للقيام بذلك وهذا السبب في أن التسويق عبر محركات البحث فعال وهذه الطريقة قويه لتسمية اعمالك .

2-تحسين محركات البحث 

ان المهمة الاساسية للموقع هو أن يعرف الناس بالخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة , على جذب الزوار لذلك المنتجات والخدمات ومحاولة لفت انتباههم على جودتها وقدرتها التنافسية العالية وتحويل هؤلاء الزوار الى عملاء , وهذا يعتبر الموقع الالكتروني هي التطوير حركة المرور في الموقع من خلال الإنترنت , وتقوم بمساعدة تحسين الموقع لمحرك البحث من خلال google , yahoo , BING لأنها تمثل النافذة الاولى للمستخدم الوصول إلى الموقع الإلكتروني التي تريد خدمتها ويجب تطوير الموقع الالكتروني لكي يظهر في نتائج أوائل البحث .

3-التسويق عبر التواصل الاجتماعي

وان منصات التواصل الاجتماعي أصبحت مفتوحة في جميع الشركات وهذه الميزة , أصبحت تستخدمه اما لزيادة تواصلها مع عملائها او الاعلان عن منتجاتها لزياده تواصلها مع عملائها او الاعلان عن منتجاتها وخدماتها وان التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي يركز على إنشاء محتوى مثير لجذب أكبر قدر من العملاء والذين يشاركون هذه المحتوي مع اصدقائهم ومعارفهم وبهذا فان هذه العملية تزيد من عدد الزوار وتطوير من حركة الموقع الإلكتروني .

4-التسويق عبر البريد الالكتروني 

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني ومن أهم أدوات التواصل الاجتماعي عبر الشبكة الإلكترونية , فبحسب إحصائيات الموقع انه يتم ارسال 144 مليار رساله عبر البريد الالكتروني في اليوم الواحد , وبكل تأكيد هذا النوع ليس تسويقية واسعا كيفية الأدوات التي تتيحها موقع التواصل الاجتماعي ولكنه بشكل او باخر لديه العديد من القدرات التسويقية 

ويمكن للمتسوقين أن يستفيدوا من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني , بإرسال عروض لكل المشتركين بالنشرات الإخبارية وتحديد هوية المنتج أو الشركة التي تروج لها .

ماهي انواع التسويق الالكتروني

5-التسويق الاعلاني 

وتعتبر من أهم أنواع الوسائل التسويقية وأنها تعتبر بمثابة اللوحات الضوئية واللوحات الثابتة علي المواقع الالكترونيه .

حيث يتم تحديد ميزانيتك التسويقية وتضع الاعلان المناسب لك في المواقع او البرامج المستهدفة

ويتم تحديد النتيجة والفائدة بهذه الطريقه 

1- الدفع مقابل الظهور 

وهي تعني عدد مرات الظهور للفئه المستهدفه ودائما ما تحسب بالاف الظهور 

2-الدفع من خلال النقر على الإعلان

هو نظام النقرات على الإعلان حيث يتم عدد النقرات على الإعلان والانتقال الى الخطوه التاليه , من النقرة والتي قد حددتها سابقا وأما الانتقال إلى موقعك الالكتروني او لشراء منتجك وتعد هذه الطريقه , من اهم الطرق التسويقية التي تعود بنتائج ومبيعات المنتجات خلال تحديد الفئة المستهدفة والتعامل معها بأساليب الجذب والتسويق .

ماهي انواع التسويق الالكتروني

6- التسويق بالمحتوى 

ان التسويق بالمحتوى الذي التسويق المتمثل في تقديم محتوى عالي الجودة للمستخدمين وانشاء مبيعات وعملاء جدد ويمكن أن يوجد محتوي في أي مكان وعلى عدة اشكال عبر الانترنت ويوجد في التغريدات أو مقاطع الفيديو والمدونات عبر التواصل المواقع الويب الخاص بك وتسويق المحتوى .

وإن من فعالية التسويق بالمحتوى مع انواع اخري من التسويق الرقمي , مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وضع الجمهور في الاعتبار أثناء المحتوى وما يهم العملاء فهذا سيحدد موضوع المحتوى الخاص بك .

وضع في اعتبارك اللغة التي يستخدمها الجمهور عندما يبحثون عن المعلومات من خلال الكلمات الرئيسية لتعزيز السيو SEO الخاص بك 

ومشاركة المحتوى الخاص بك عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاص بك للحصول على أقصى قدر من التفاعل والتعليقات 

تسويق المحتوى هو أداة تسويقية مستمرة وفعله لا يتعلق دايما  بالمبيعات بل يتعلق اكثر بمشاركة المستهلك  ومعرفته بالعلامه التجاريه الخاصه بك 

ومقدار المحتوى ونوعه الذي يؤثر به المستخدم وهذا سوف يساعدك علي انشاء محتوى ذا صلة وجوده على التميز وتحسين SEO الخاص بك وان يكون لك  مجنون آخرون روابط خلفية لموقعك .

7-التسويق بالعمولة 

هو منظومة تسويقية تقوم على تبادل المنفعة بين صاحب السلعه او الخدمه او العروض سوف تشير إلى المعلن والناشر أو المسوق .

بالعموله من ناحيه اخري في التسويق بالعمولة يقوم المسوق , بتقديم خدمات تسويقية للمعلن وفي مقابل عمولة معينة يتم نفعها وفقا للاتفاق  تبدأ فكرة التسويق بالعمولة لما يمتلك من سلع أو خدمات أو عروض 

يقوم المعلن من جانبه بتحديد أهم المعايير والأسس والاساسيات التي تحكم نظام التسويق بالعمولة بتقديم طلب للمشاركة في هذا النظام وفقا للشروط  .

ويتم قبول النشر أو رفضه وفقا لمدي توافقه مع  المعايير والشروط المعلنة

وفي حالة قبول النشر يتم التعامل بين الناشر والمعلن  ويقوم المعلن  بالدفع للناشر بإحدى طرق الدفع عن طريق الانترنت 

8-التسويق عبر المؤثرين 

منذ بدأت المشاهدات على التلفاز وتقوم كل البرندات والشركات بالاستعانة في إعلاناتها علي النجوم والمشاهير في الاعلان ولكن السبب وراء استخدامهم , في الإعلانات هو ان الناس تريد ان تستخدم نفس العطر والسيارة والهاتف الذين يستخدمونه وهذا هو التسويق عبر المؤثرين فكما ترى الفكره نفسها قديمه لكن لاننا الان في عصر السوشيال ميديا

والمشاهير ليسوا فقط ممثلين ومشاهير بل ايضا اصحاب قنوات علي اليوتيوب والانستجرام، وغيرها للتسويق عبر المؤثرين  واستغلال لصناع المحتوى عبر المنصات المختلفة .

9-الاعلانات الاذاعية 

كان الراديو يعتمد على موجات الراديو الا انه اصبح الان رقميا مما يعني , ان الاعلان الاذاعي يقع الآن في التسويق الرقمي وتعد الاعلانات الاذاعية طريقة رائعة للترويج لنشاطك التجاري أو علامتك التجارية 

10-الاعلانات التلفزيونية 

الراديو ليس هو الشيء الوحيد الذي يمكن الانتقال إليه إلى البث الرقمي هناك الكثير من الخيارات , لاولئك الذين يرغبون في الإعلان على التلفزيون دون دفع تكاليف باهظة للشريحة الاعلانيه على التلفزيون في أوقات الذروة وحتى مع التحويل الرقمي والتجزئة الاجتماعية للإعلان التليفزيوني .

ولا يزال يعتبر الإعلان الذي مدته 30ثانيه أداة إعلانية حيوية في السنوات المقبلة لأن معظم الناس يمضون أكثر من 4-5 ساعات يوميا في مشاهدة التلفزيون فإنه يزال احد اكثر انواع الوسائط شيوعيا،وتصل إلى الناس بشكل اسرع من الصحف او الراديو .

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!