خدمات سيو

مجال كتابة المحتوى

مجال كتابة المحتوى هي التي تتدخل في كل أنواع صناعة المحتوى الرقمي، والتي يجب عليك إتقانها حتى تتمكن من إتقان باقي أنواع المحتوى المختلفة والتي ستتمكن من صناعة عدد كبير من قطع المحتوي بأقل مجهود، فإن التسويق بالمحتوى هو أفضل طريقة تسويقية قد تعتمد عليها أغلب الشركات والمؤسسات الكبيرة. 

كيف تبدأ في مجال كتابة المحتوى؟

قبل أن تبدأ في الكتابة يجب أن تحدد هذه النقاط المهمة التي يجب عليك معرفتها أولاً:- 

  1. لماذا تكتب وما هو الهدف الأساسي من كتابة المحتوى 
  2. لمن تكتب وعليك إختيار وتحديد الجمهور المستهدف 
  3. ما هو شكل المحتوى وإذا كان مقال أو منشور 
  4. ما هي الرسالة التسويقية 
  5. أين ستقوم بنشر المحتوى إذا كان علي الفيس بوك أو تويتر أو موقع 
  6. ما هو صوت المحتوى 
  7. ما هو الشكل العام للمحتوى 
  8. ما هو صوت المحتوى.

ما هي الخطوات التي تؤهلك حتى تصبح كاتب محتوى محترف؟

  1. يجب أن تكون محب للقراءة لأن القراءة سوف تزيد من المحتوى اللغوي لديك، وهي توفر لك محصلة لغوية حيث تعرض لك الأساليب المختلفة من مجال كتابة المحتوى والتي تجعل الأفكار تتوارد في ذهنك بمجرد البدء في الكتابة 
  2. عليك الكتابة لمدة ثماني ساعات في اليوم أو أكثر في كتابة المحتوى وهي تكون عملية صعبة ومرهقة وهي سوف تستغرق مجهود ذهني وجسدي فعندما تعمل كاتب محتوى فهذا سوف يكلفك ذلك الجلوس أمام الجهاز الحاسوب وذلك لمدة 8 ساعات أو أكثر لذلك قد يجب عليك التدرب والكتابة أكثر 
  3. وعليك ايضاً أن تقوم بالبحث عن وسائل قد تساعدك وتشجعك على كتابة المحتوى بشكل يومي مثل كتابة المنشورات على وسائل التواصل الإجتماعي فيس بوك ولينك أن وتويتر والانستجرام وعمل مجموعات مخصصة للكتابة والتعبير عن أفكارك 
  4. يجب أيضاً أن تكون لغتك العربية قوية وجيدة ولابد على الأقل أن تكون على دراية جيدة بأساسيات اللغة العربية والتي تمكنك من التواصل الجيد 
  5. إستخدام الأسلوب النشط والسلس في الكتابة والذي يجب ذي جذب إنتباه القارئ والتي تجعله مندمج في القراءة ولا تستخدم لغة معقدة والتنوع في المحتوى. 

ما هي أنواع المحتوى المكتوب؟

  • كتابة المقالات 
  • الكتابة لمحركات البحث السيو
  • الكتابة لوسائل التواصل الإجتماعي
  • التسويق بالبريد الإلكتروني 
  • السرد القصصي 
  • كتابة الإعلانات 
  • كتابة السكريبت. 

كيف تبدأ بكتابة المحتوى؟

فإن في هذا العصر الرقمي قد يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتاج إلى كتابة المحتوى، إذا كنت من أحد المهتمين بكتابة المحتوى على المواقع الإلكترونية فعليك إتباع النصائح التالية والتي سوف تساعدك على تنظيم عملك من أجل تحقيق أفضل نتيجة.

1-البحث قبل البدء بالكتابة 

مجال كتابة المحتوى وذلك للحفاظ على تدفق الأفكار الجديدة لكتابة المحتوى، فإنك سوف تحتاج إلى البحث بشكل متكرر ولا ينبغي عليك أن تبدأ بالكتابة أو التخطيط لكيفية البدء بالكتابة بعد البحث المباشر وأيضاً يجب عليك الإنتظار لفترة بسيطة وتجميع أفكارك ثم البدء في الكتابة 

فكلما بحثت بشكل أكبر زادت معلوماتك وتوسعت أفاق إدراكك عن الموضع الذي أنت بحاجة للكتابة عنه وبهذا فسوف تستمر تدفق الأفكار والإبتكار في كتابة المحتوي.

2-إستخدام أسلوبك الخاص 

إن إتباع شخص آخر في الكتابة بأسلوب مشابة تماماً له ليس نهج إحترافياً للبدء في كتابة المحتوى وذلك أثناء السير في طريقك وذلك للبحث عن أسلوبك الخاص فلا شك أن تصادف الكثير من الكتاب الذين يمتلكون نهجاً منفرداً في الكتابة في مثل هذه الحالات والتي يمكنك الاستلهام منهم ولكن عليك الحرص على عدم نسخ نمطهم في الكتابة. 

3-لا تخرج عن نطاق الفكرة 

وهو عند كتابة فقرة من المحتوى فيجب عليك الإلتزام بالكتابة عن الفكرة المطروحة في هذه الفقرة دون الخروج عن نطاقها والتي يمكنك مناقشة بعض الأمور ذات صلة ولكن من أنك لا تخلط بين الأفكار المختلفة في فقرة واحدة من المحتوى لأنك بذلك سوف تقطع تسلسل أفكار القارئ ما قد يضعف من المحتوى ومن نسبة تحقق الهدف منه. 

4-فكرة بطريقة مبتكرة وإبداعية 

وهو إذا كنت تكتب عن محتوى موجود بالفعل على الإنترنت فيما هو الجديد التي قد حدثته في كتابة المحتوى وقد يجب عليك أن تعلم أن كتابة المحتوى على الإنترنت قد تعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية وهي الموضوع والفكرة والعرض وإن ما قد يجعل المحتوى المحتوى الخاص بك فريداً ومتميزاً عما يكون هو منتشر على المواقع الأخرى. 

5-أختيار العنوان بعناية 

مجال كتابة المحتوى وسوف نأخذ هذا المثال بسيط ولو نفترض هي أنك كنت تتصفح موقعاً إلكترونياً مثل عناوين المقالات التالية:- 

  • كيف تبدأ مسيرتك كريادي أعمال 
  • 7 خطوات لتصبح رائد أعمال ناجح 
  • كيف تكون رائد أعمال ناجح في أسرع وقت وبأقل جهد 

حيث يحتوي كل مقال من هذه المقالات على نفس القدر من المعلومات إلا أنك سوف تختار المقال الثالث لقرائته لأنه يبدو أكثر إثارة للإهتمام. 

6-اختر مستوى اللغة المناسب 

قبل البدء بكتابة المحتوى فيجب عليك تحديد الفئة المستهدفة والتي ستقرأ ما تكتبه وبناء على ذلك يجب عليك إختيار مستوى اللغة المناسب ولا يجب عليك أن تستخدم لغة معقدة مثقلة بالمصطلحات العلمية والتقنية في مقال ينشر في جريدة يومية على شبكة الإنترنت. 

7-دقق ما تكتبه وتجنب الأخطاء 

حيث تؤثر الأخطاء الإملائية والنحوية سلبياً علي المحتوي حيث تنفر القراءة المقال منه لأنه في الكثير من الأحيان سوف تقطع سلسلة أفكارك أثناء القراءة لذا أحرص دائماً على مراجعة ما سوف تكتبه ومراجعته بشكل دقيق قبل أن يتم نشره سواء كانت أخطاء إملائية ونحوية أو أخطاء متعلقة بترابط الأفكار وتناسقها أو حتى في ترتيب النص و تنسيقه.

 

في النهاية فإن مجال كتابة المحتوى هي تكون شكل من أشكال الكتابة التي ترتبط إرتباطاً وثيقاً، بحملات التسويق عبر الإنترنت حيث تكون خاصة بالموقع الإلكتروني خاص ببيع المنتجات أو خدماته والترويج لها حيث يعمل كاتب المحتوى المحترف  وذلك وفقاً للوصف المقدم له من قبل العميل. 

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!