خدمات سيو

معنى كتابة المحتوى

معنى كتابة المحتوى فقد يعد المحتوي هو الأساس في العملية التسويقية، وهو التي يعتمد علي وجود محتوي تسويقي مميز ومبني علي خطوات وإستراتيجيات والتي قد تركز فيها علي كتابة موضوعات تستهدف فئة معينة من الجمهور بالإعتماد علي أكثر من قناة تسويقية مثل محركات البحث أو مواقع التواصل الإجتماعي.

ما هو معنى كتابة المحتوى؟

معنى كتابة المحتوى فإن كتابة المحتوي Content Writing وهي عبارة عن عملية التجهيز والتخطيط وتحرير محتوي الويب، وذلك لإغراض متعددة وأهمها التسويق الرقمي وبمعني أدق هو كتابة محتوي تسويقي ومع إنتشار التسويق الرقمي علي الإنترنت فقد تقوم علي تغير مفاهيم سوق العمل أن لم يعد يقتصر علي تقديم خدمات المحتوي للمدونات والمواقع فقط، وهي التي قد تقوم بتغير وتفكير أغلب أصحاب الشركات والذين أصبحوا يستخدمون المحتوي لجذب العملاء المحتملين لذلك فقد اصبحوا يستعينون بكتاب المحتوي لإنتاج المحتوي الذي يعمل علي جذب العميل بسهولة

وقد يعرف الخبراء في كتابة المحتوي بإسم المستقلون حيث يكتب كاتب المحتوي محتوي لمواقع الويب في مجالات مختلفة مثل مقالات المدونات واسكريبتات لمقاطع الفيديو والبودكاست، وذلك بالإضافة إلي منشورات منصات التواصل الإجتماعي وفي الغالب ما يقوم بهذه الوظيفة كعمل جانبي

ولقد أصبح كاتب المحتوي الأن مطلوب في كافة المجالات ولأن كل شركة الأن تقوم بإستعانة محتوي تسويقي كوسيلة للترويج والتسويق لها علي السوشيال ميديا.

ما هو المحتوي؟

معنى كتابة المحتوى ولقد تم تغير مفهوم المحتوي في السنوات الأخيرة فلم تعد كتابة المحتوي تقتصر علي صناعة المحتوي علي المعلومات ونشر المقالات بل تطورت الفكرة إلي أكثر من ذلك، وقد يتضمن المحتوي والصور ومقاطع الفيديو وحتي التسجيلات الصوتية واصبحت كل وسيلة تواصل مع الناس التي تدخل في ضمن المحتوي

وقد أصبح المحتوي يرتبط بالتسويق فهو طريقة تسويقية رائعة تستخدمها شركات كثيرة، والتي تركز علي جذب وإكتساب العملاء من خلال صناعة محتوي مفيد قد يقنعهم ويجعلهم يهتمون بالمنتج ثم يقومون بإتخاذ قرار الشراء.

ما هي أنواع المحتوي؟

فهناك الكثير من أنواع المحتوي فهي ليست فقط كتابة المقالات بل يكون لها  أيضاً أنواع متعددة وسوف نقوم بالتوضيح لكم عن أنواع كتابة المحتوي الرقمي المختلفة وهي قد تشمل:-

  1. وصف اليوتيوب.
  2. وصف المنتجات.
  3. نشرات المحتوي التسويقي.
  4. محتوي المواقع الإلكترونية.
  5. نشرات البريد الإلكتروني.
  6. عناوين البودكاست.
  7. كتابة المحتوي الإبداعي.
  8. منشورات مواقع التواصل الإجتماعي.
  9. نصوص قناة اليوتيوب.

وهذا وقد يدل علي أن معنى كتابة المحتوى هو أساس أي محتوي قد ينشر علي الإنترنت، وقد يوجد نوعان من كتاب المحتوي وهم كاتب محتوي Content Writer و كاتب محتوي تسويقيCopywriter وسوف نوضح الفرق بينهم لحقاً وكما نعلم أنه أصبحت كتابة المحتوي وذلك وفقاً لقواعد السيو وايضاً من محركات البحث وكتابة السيو وهي التي تعتبر عملية تسويق مجانية للمحتوي.

تعريف كتابة المحتوي للسيو؟

كتابة محتوي يتبع قواعد السيو وهو كتابة عالي الجودة وتحسينه ليتصدر نتائج محركات البحث وخاصة Google، وذلك بالإضافة إلي إنتاج محتوي جيد ويجب كتابته لتحسين السيو الدخلي OnPage، وذلك لمساعدتك علي المنافسة.

ما هي إستراتيجية المحتوي؟

وهو العمل علي كتابة محتوي ينافس محركات البحث والتي يجب أن يكون لديك الخطة المحتوي للعمل بها، والتي تسمي خطة التسويق المحتوي والتي تبدأ هذه الخطة من أول التفكير في المحتوي نفسه إلي تحريره ونشره والترويج له وهو أن لا شك في أن إنشاء إستراتيجية محتوي قد تساعدك في التخطيط المتميز للموقع ووضعه علي المسار الصحيح، وهذا هو الفرق بين أولئك الذين يعملون بدون خطة لرواد الأعمال الذين يبنون العلامات التجارية.

كيف تقوم بإنشاء إستراتيجية المحتوي؟

معنى كتابة المحتوى وهو أن تبدأ قبل الكتابة في التخطيط في كتابة المحتوي أولاً، وإليك أهم الخطوات التي يجب عليك إتباعها لعمل الإستراتيجية الخاصة بمحتوي موقعك، وبما أن في ذلك فعليك إتباع بعض العناصر لعمل موقع إلكتروني وهي:-

1-حدد جمهورك المستهدف

وهو أن قد أصبح إهتمام جوجل هو التركيز علي تجربة المستخدم، وذلك في المقام الأول لذلك يجب عليك أن تدرس جمهورك المستهدف أولاً قبل التفكير في كتابة الموضوعات التي تستهدف فئة معينة والتي تستطيع فعل ذلك من خلال مراقبة أداء المنافسين علي المنصات المختلفة وكل ما عليك هو متابعة التعليقات أو المراجعات التي يقوم بها الجمهور.

2-أن تقوم بتحديد الموضوعات التي ستتناولها

وهو أن تقوم بإعداد قائمة بالموضوعات الرئيسية للجمهور المستهدف وذلك لإنتاج محتوي يخدم نية الباحث، وذلك لمعرفة ما يهتم به جمهورك وهي قد تعتبر من أفضل الطرق.

3-إستخدام أداة الأسئلة والأجوبة

وهو لكي تتعرف علي ما يبحث عنه العملاء فقد يجب عليك لكي تكتب محتوي يمنحهم الإجابة والمعلومات والتفاصيل التي يريدونها والتي يمكنك البحث عنها علي المنصات مثل Quora وReddit بسهولة وأن لديك أيضاً أداة جوجل answerThe Public وهي التي توفر لك جميع الأسئلة الشائعة حول الموضوع الذي تستهدفه

والأن وبعد أن تعرفت علي ما يهتم به جمهورك المستهدفة ومن موضوعات وما الذي يبحثون عنه والتي يمكنك البدء في البحث عن الكلمات والعبارات الخاصة بالمحتوي.

4-تحديد الكلمات الرئيسية

معنى كتابة المحتوى وهو الأن وبعد أن تعرفت علي الموضوعات التي يهتم بها جمهورك، والتي قمت بإعداد الكلمات التي تستهدف جمهور الويب والتي يجب أن تكتب عنها ويبقي فقط فهم وكيفية إستخدامها بشكل الصحيح:-

  • وهو أن تبدأ بعمل مقال عام عن مجالك وإن في عالم السيو المقال هو الأساس والذي ستقوم عليه بعمل مقالات متفرغة منه وفيما بعد وعلي سبيل المثال، فإذا كنت تبيع هواتف الأيفون فسوف تكون كلماتك الرئيسية هي هواتف الأيفون.
  • وهو أن تقوم بإستخدام أكثر تحديداً وهي:(أفضل هواتف الأيفون -مواصفات كل هاتف علي حدة -الهواتف الأكثر مبيعاً).
  • وهو عليك أن تبدأ في إعداد قائمة بالكلمات للبحث عنها وأن تبدأ في الكلمات طويلة الذيل ولأنها كلمات سهلة المنافسة وتكون الأكثر صلة بالبحث المستخدم.

5-إستخدام أدوات تحسين المحتوي

وهو أنك قد تمتلك البعض من العبارات والكلمات والموضوعات العامة المتعلقة بالمحتوي، والتي قد تستهدفه فكل ما عليك فعله هو تحليل هذه الكلمات في أدوات السيو المتخصصة ولتحديد خطة المحتوي بشكل أكثر دقة، وبهذه الأدوات قد تستطيع معرفة كل الكلمات الطويلة التي يجب أن تستهدفها أولاً
وذلك لتسهيل عليك المنافسة في البداية ومن هذه الأدوات منها المجاني مثل Google ads، وهو موقع مدفوع وليس مجاني مثل SEMrush و ahrefs ولنكن واضحين فالأدوات المدفوعة أكثر وبدقة.

6-إنشاء محتوي السبو

وكما وضحنا لك بالأعلي فإن كتابة محتوي السيو هو مهم للغاية فعليك الأن الإهتمام بصياغة المحتوي لكلماتك المستهدفة وفي هذه النقاط المهمة يجب أن تضعها في إعتبارك هذه التعليمات والنصائح عند كتابة المحتوي الإبداعي لمحركات البحث:-

  1. وهو أن تضع في إعتبارك أساسيات تحسين محركات البحث في كتابة المحتوي مثل(العناوين – الوصف التعريفي-وصف الصور -وتوزيع الكلمات الرئيسية وما إلي ذلك)
  2. إستخدام GuinRank وذلك لتحليل الكلمات المفتاحية والحصول علي أهم الكلمات المستخدمة في المقال، وذلك لتصدر نتائح البحث
  3. إن تضع في إعتبارك نية الباحث عند كتابة المحتوي، وأن تقوم بكتابة المحتوي الذي قد يلبي إحتياجات الجمهور المستهدف لديك
  4. إن تقدم محتوي قيماً ذو جودة عالية يساهم في بناء هويتك الرقمية
  5. عندما تعمل علي تقديم المحتوي وفقاً للسيو، فإنك قد تحصل علي تصنيفات عالية في محركات البحث وبالتالي فقد تزيد من زوار مدونتك

7-التحديث المستمر للمحتوي

وهو أن تقوم بإستخدام Keyword analyzer في جين رانك للتحديث وأن تحرص علي أن يكون تحليل الكلمات محدث، وأن تعرف Standard Score ولكل المنافسين في الصفحات الأولي ثم بإستخدام أداة التحليل والروابط ووضع رابط مقالك، وأن تعرف السكور العام لمقالك وأن تقارنه مع المنافسين وأن تحرص دائماً علي أن يكون Standard Score لك هو الأعلي بينهم لتضمن التصدر.

8-نشر المحتوي علي السوشيال ميديا

معنى كتابة المحتوى وهو يجب أن تقوم بإنشاء حسابات لموقعك أو مدونتك علي جميع منصات ووسائل التواصل الإجتماعي مثل Facebook و Instagram و twitter، وهذا قد يساهم في تحسين Off Page SEO لموقعك.

9-قياس نجاح الإستراتيجية للمحتوي

وهو قد يجب عليك مراقبة أداء الإستراتيجيات لمعرفة ما إذا كانت علي طريق النجاح أم بإتباع ما يلي:-

  1. الزيارات الأورجانيك: وهو أن تتبع Google analytice أو Search Console، وذلك لتحليل زياراتك وتحديد حركة المرور العضوية وكلما زاد عدد الزيارات كانت الإستراتيجية أكثر نجاحاً.
  2. صفحات الموقع المفهرسة: وهذا قد يشير إلي نجاحك والتأكد دائماً من متابعة قسم التغطية في جوجل كونسول والتأكد من فهرسة جميع صفحاتك.
  3. نتائج SERPs: وهو بعد ترتيبك في SERPs، وهو مهماً جداً لمعرفة مدي تلبية المحتوي لإحتياجات جمهورك المستهدف.

 

وفي النهاية فإن معنى كتابة المحتوى فقد تعتبر كتابة عالماً واسعاً وممتداً، وعليك قبل البدء في كتابة المحتوي عليك تحديد الفئة المستهدفة التي ستقراء ما سوف تقوم بكتابته وبناءاً علي ذلك فعليك فقط إختيار مستوي اللغة المناسب وليس عليك أن تستخدم لغة معقدة بالمصطلحات العليمة والتقنية، وهو إستخدام لغه بسيطة لسهولة الفهم وسطحية حتي يتنشر مقالك بسهولة.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!