خدمات سيو

كيفية كتابة مقال علمي

كيفية كتابة مقال علمي أن المقال العلمى هو الذى يقوم الباحث أو الكاتب بكتابته ويقدم من خلاله مجموعة من الحقائق العلمية التى تم إثبات صحتها متبعاً المنهج العلمى والذى يقوم على الموضوعية، ويجب أن يحتوى المقال العلمى على معلومات صحيحة ومثبتة ويجب أن يقوم الباحث العلمى بدعم المقال العلمى بالأرقام والإحصائيات الصحيحة. 

ما هو المقال العلمى؟

كيفية كتابة مقال علمي هو قطعة نثرية يقدمها الكاتب لتوضيح وتقديم بعض الحقائق العلمية، وإثباتها بالأدلة والأرقام والبيانات العلمية وإتباع المنهج العلمي في تقديم المعلومات فإن المقال العلمى يكون غنى بالأرقام والإحصائيات التى تثبت صحة المعلومات به 

المقال العلمي هو الوسيلة المنهجية التي تهتم بطرح الموضوعات العلمية فى جميع المجالات مثل الطب أو الهندسة أو الفيزياء. 

ما هو الهدف من تقديم المقال العلمى؟ 

  1. توضيح الحقائق العلمية 
  2. يستخدم كمرجع علمي مؤكد 
  3. هو أحد وسائل النهضة العلمية 
  4. قياس مدى نجاح الفكرة بموضوع المقال 
  5. يقدم ملخص للبحث العلمى بأسلوب منمق وواضح ولا يغفل أي من المعلومات الخامة بالبحث 
  6. تتضمن المقالة كافة التفاصيل المرتبطة بالمجال العلمي وموضوع المناقشة 

ما هي أنواع المقال العلمى وكيفية كتابة مقال علمي؟ 

كيفية كتابة مقال علمي فى المقال العلمى لديه العديد من أنواع المقالات فسوف تجد المقال العلمى، والذى يعتمد على مخاطبة العقل والمقال الأدبى والهدف منه قد يتمثل فى تنمية الإثارة الفكرية والمقال الإقناعى والمقال السياسي والمقال الاقتصادي والمقال التاريخي والمقال الذاتى وغيرهم
حيث يتم تحديد المقال وذلك من خلال الموضوع الذي يطرحه كاتب المقال فمن أنواع المقال العلمى. 

1-المقال العلمى المتأدب 

هو المقال المعروف بإسم المقال العلمى الصحفى وقد يعد هو الأكثر إستخداماً من بين أنواع المقال العلمى، ويرجع هذا بسبب إنتشار القراءة بشكل يومى من خلال المجلات العلمية والصحف اليومية والمواقع الإلكترونية  

فيتم تقديم المقالات العلمية الصحفية بأكثر من شكل فمن الممكن تقديمها حلقات علمية متسلسلة أو بحث علمى، والهدف من المقال العلمى الصحفى هو نشر الوعي بموضوع ما وزيادة  معرفة القراءة حول موضوع المقال. 

2-المقال العلمي النظري 

قد يهتم المقال العلمى النظرى بتوضيح وتقديم نظرية علمية ودراسة كافة الجوانب لها وتوضيح للقارئ الوسائل التى يستخدمها الباحث للوصول إلى تلك النتائج وإكتشافها وكذلك توضيح العوامل المرتبطة بموضوع البحث، وكيفية تطبيقها قد يقوم الباحث وكاتب المقال بنشر المقال العلمى
والنظر فى الكتب العلمية والمجلات العلمية والمخصصة للمهتمين بدراسة العلوم والبحث العلمى، مثل المقالات النظرية المتخصصة فى توضيح قوانين الرياضيات. 

المقال المنهجي 

المقال المنهجي قد يعتمد على تبني منهجية للبحث العلمي في الكتابة، فهو أكثر أنواع المقال العلمى تخصصاً فهو بمثابة مرجع ومصدر لدراسة البحث فى موضوع المقال والرجوع إليه وقد يعتمد الباحث فى كتابة المقال المنهجى على أكثر من مرجع ومصدر
كيفية كتابة مقال علمي قد تستخدم المقالات المنهجية فى المناهج التعليمية، حيث يتم الرجوع إليها واستخدامها كوسيلة علمية يتم الرجوع إليها فى مجال التدريس. 

الدراسات البحثية 

قد تساهم الدراسات البحثية في تطوير المجال العلمى الخاص بموضوع الدراسة، حيث يمكن تقديمها كبحث علمي للجامعة أو المؤسسات العلمية. 

كيفية كتابة مقال علمي؟

ماهو  سبب رغبتك فى معرفة كيفية كتابة المقال العلمي سواء كنت طالباً وطلب منك كتابة المقال العلمى عن شئ ما أو نشر المقالة العلمية أو نشر مقالة علمية إحترافية في مجال ما فهناك العديد من الخطوات التي يجب عليك إتباعها لتتعلم كيفية كتابة المقال علمى. 

أولاً تحديد موضوع المقال العلمى 

إذا كان موضوع المقال العلمى تم تحديده لك من قبل المؤسسة أو الجامعة التى تدرس فيها فيجب عليك أن تختار جانب من الجوانب التي لم يغطيها أحد من قبل أو إختيار مجال فرعى دقيق لم يتحدث عنه أحد فإن كيفية كتابة مقال علمي تبدأ من إختيار موضوع فريد ودراسته بشكل مستفيض حتى لا يكون موضوع المقال مجرد تكرار لا فائدة منه. 

ثانياً دراسة الأبحاث العلمية السابقة 

ليس من السهل تعلم كيفية كتابة مقال علمي ليس من الأمر السهل فهي قد تأخذ وقتا طويلا نسبياً حيث أنه من الواجب عليك قبل أن تشرع فى كتابة المقال العلمى وأن تقوم بتجميع كافة الدراسات السابقة والمتعلقة بموضوع المقال العلمي الذي ترغب فى كتابتة ثم تقوم بتحديد الدراسات العلمية المهمة والمتعلقة بموضوع مقالك. 

ثالثاً تلخيص النقاط الهامة فى الأبحاث السابقة 

بعد أن قمت بدراسة الأبحاث السابقة والمتعلقة بموضوع مقالك العلمى حيث يتوجب عليك تلخيص أهم النقاط التى سوف تحتاجها فى مقالك العلمى الجديد وهذه العلمية Literature Review وهذه سوف تعتبر هى المراجع التي ستأخذ منها إقتباسات واستشهاداته المتعلقة بموضوع مقالك العلمى الجديد. 

رابعاً عناصر المقال العلمى 

لتتعلم كيفية كتابة مقال علمي يجب عليك أن تتعرف جيدا أن المقال العلمى له هيكل واضح في التوضيح خصائص وسمات كل عنصر من عناصر المقال العلمى هى. 

1-نبذة مختصرة abstract 

النبذه المختصرة هو أول عناصر المقال العلمى ولأن الملخص هو صدارة المقال، وهو المكون الأول انطباع القارئ أو الناقض فيجب عليك أن تجعل كتابة الملخص هو أخر شئ تقوم بكتابته فى المقال على الرغم من أنه هو عنصر من عناصر المقال العلمى وقد تتكون النبذة المختصرة من ثلاث فقرات، وقد يتراوح حجم الفقرات جميعها من 150 إلى 200 كلمة ولا تزيد عن ذلك 

  • الفقرة الأولى لا تزيد عن سطرين وتتحدث فيها عن موضوع المقال بشكل عام وأهميته طرحه 
  • الفقرة الثانية هى التى تطرح الطريقة التي يتبعها الكاتب في بحثه وعن أخر ما توصل إليه العلم في المجال باختصار
  • الفقرة الثالثة يتم طرح النتائج التي قد توصل إليها الباحث بإختصار ولا تزيد عن ثلاثة أسطر 

مقدمة المقال 

كتابة مقدمة مقال علمي قد يعتبر هو الجزء الأسهل فى كيفية كتابة المقال العلمى، وهى ثانى عنصر من عناصر المقال العلمى والتى يتم طرحه ما يتم تجميعه من نتائج الدراسات السابقة في المواضيع المتعلقة بالمقال، والتى قام بها الكاتب بتجميعها ومن ثم الإشارة إلى الطريقة التى سيقوم بها الباحث فى إتباعها في هذا المجال العلمى. 

الطريقة Methodology  

كيفية كتابة مقال علمي فالطريقة هى العنصر الثالث من عناصر المقال العلمي، وهذا هو الجزء الخاص بطرح الطريقة التي يتبعها الباحث والمواد المستخدمة لإجراء البحث وذلك فى حالة إذا كان البحث معملياً، ومن المفترض أن تكون الطريقة مبتكرة فهذا هو أهم جزء الذى سيحدد قبول مقالك أن كنت تود نشره فى أحد المجلات العلمية. 

  • هذا الجزء من الممكن أن يتراوح طوله من صفحتين إلى أربع صفحات 
  • يتم فيه وصف الطريقة بدقة ووضوح مع تحديد الأسباب وراء كل خطوة 
  • لا يوجد فى هذا الجزء أي شرح واضح للمتخصص فى المجال دون تفاصيل مملة 
  • إستخدام وحدات القياس بطريقة علمية وفق المعايير المتفق عليها وتكون موجودة فى كامل المقال 
  • لا يجبرك أحد على طرح كافة التفاصيل فيمكنك إخفاء بعض تفاصيل التجربة لنفسك 

مناقشة النتائج Discussion and Results

وقد قمنا فى الجزء السابق أن الطريقة Methodology أنه لا يوجد فيه أى طرح أو مناقشة النتائج، وذلك لأن مناقشة النتائج هو ما ستقوم به فى طرح النتائج ومناقشتها، ويجب عليك مراعاة بعض الأمور فى هذا الجزء ومن أهمها ما يلي. 

  1. هذا الجزء يبدأ بتوضيح النتائج التى حصلت عليها مع إبداء الرأي فيها وإثباتها 
  2. لا يهم إن كانت النتائج متوقعة أم لا ومن المهم أن تكون النتائج فيها مبنية على أدلة وبراهين أو تجارب واضحة 
  3. عليك أن تبدأ فى مناقشة النتائج الجديدة فى المجال 
  4. لا يوجد عدد صفحات محددة لهذا الجزء ولكن يجب مراعاة عدم الإطالة بلا داعى ومع الأخذ بالاعتبار عن أهمية توضيح كل التفاصيل ومناقشة كافة النتائج بالأدلة المقنعة والواضحة 

الإستنتاج Conclusion 

وهو العنصر الخامس من عناصر المقال و كيفية كتابة مقال علمي، وهو من ملخص للطريقة والنتائج مع التركيز على النتائج والاستنتاجات ومناقشتها بإختصار ويجب مراعاة التسلسل المنطقي فيها واختصار هذا الجزء على قدر الإمكان وما هو حجم هذا الجزء وقد يتراوح حجمه ما بين نصف صفحة إلى صفحة. 

المراجع References 

كيفية كتابة مقال علمي فالمراجع هى العنصر السادس والأخير من عناصر المقال العلمى، وفى هذا الجزء يتم فيه كتابة جميع المراجع التى قد اعتمد عليها الباحث أو كاتب المقال العلمى، وفى مقاله قيد النشر وهذا للتوثيق وذلك لحفظ الحقوق لإصحابها وأيضاً ليتثنى للقارئ الرجوع للمصادر وللتأكد من صحة المعلومات التي تم الاعتماد عليها في المقال 

وقد يتوجب على ناشر المقال معرفة الطريقة المعتمدة لكتابة المراجع لدى المجلة العلمية أو المؤسسة التعليمية أو البحثية التى سيقوم بنشر المقالة فيها وذلك لأن كل جهة قد تعتمد على طريقة معينة في صياغة شكل المراجع 

ويجب ذكر جميع المصادر التي تم الاعتماد عليها في المقال العلمى كما لا يصح ذكر مصدر لم يتم الإعتماد عليه 

المراجعة والتنقيح 

  • هى القيام بمراجعة هيكل المقال العلمي والتأكد من عدم تتداخل محتوى العناصر 
  • التأكد من صحة وتسلسل الأفكار بشكل منطقي 
  • التأكد من صحة المصادر وأن جميع المراجع مذكور في قسم المراجع بالشكل الصحيح 
  • إجراء مراجعة لغوية ونحوية دقيقة للمقال 
  • التأكد من إستخدام العلامات والرموز بالشكل الصحيح وفى المواضيع المناسبة 
  • أن ينصح بعرض مقالك على أحد الأصدقاء المتخصصين فى المجال إبداء الرأي والنقد البناء 

وفى النهاية لقد تعرفنا على كيفية كتابة مقال علمي فيجب أن يكون المقال متوافق مع قواعد السيو، فإن المقال العلمى مهم جدا فى إيضاح الحقائق العلمية ويقوم المقال العلمى بشكل أساسى على مجموعة من الدراسات العلمية الموثوق بها وذلك من قبل مجموعة من المتخصصين فيعد هو من أهم المراجع العلمية الموثوق بها.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!