خدمات سيو

ما هي معايير السيو

معايير السيو هي عدة معايير أو إجراءات تطبق أثناء كتابة المحتوي لتحسين ظهوره في محركات البحث، وظهوره في نتائج المقدمة. 

فالسيو يقوم بتهيئة المواقع للظهور في جميع محركات البحث، وليس محرك جوجل فقط لذلك فإنه مهم وأساسي لأصحاب المواقع وينبغي تطبيق معايير السيو بشكل صحيح ليحتل الموقع نتائج المتقدمه بمحركات البحث. 

ماهو السيو؟

السيو seo أو تهيئة المواقع لمحركات البحث هي عملية تطوير المواقع لتناسب متطلبات محركات البحث المختلفة لمعايير السيو مثل: Google أو Bing  بهدف الظهور في نتائج البحث الأولى للكلمات، والمصطلحات الرئيسية المستخدمة من الباحثين. 

محركات البحث تتصدر 70% من زيارات المواقع الالكترونية حيث يقوم زوار المواقع باللجوء إليها للتعرف على إجابة الأسئلة  أو البحث عن منتج أو خدمة.

ما هي أنواع خدمات السيو؟

تنقسم خدمات السيو الى نوعين اساسيين  

سيو داخلي ON – PAGE

 يقصد به عمل تحسينات داخلية للموقع، وتحسين  ترتيبه في نتائج البحث وسرعة أرشفته عن طريق عمل رابط داخلي بين المقالات وبعضها داخل الموقع، وتقديم محتوي جيد، وتوزيع الكلمات المفتاحية داخل المقال بعناية، وتحسين عناوين المقالات، وغيرها .

 سيو خارجي OFF- PAGE

ويقصد به تحسين ظهور روابط الموقع داخل المواقع الأخرى مثل: ظهور رابط موقعك  داخل مواقع التواصل الإجتماعي أو تحسين أرشفته وتقديمه لمشرفي المواقع او عمل باك لينك خارجي له.

ولكي يحتل المقال مرتبة في نتائج البحث الأولى لا بد من تطبيق كل من السيو الداخلي والخارجي معًا عن طريق اتباع معايير السيو التي تطبق في الموقع، والمحتوى.

أهم معايير السيو seo والشروط التي يجب تطبيقها 

معايير السيو هي جزء من تحديثات جوجل التي تحتاج إلى تحديثها باستمرار بموقعك.

 كما يجب أن يتوافق موقعك مع قوانين محرك البحث جوجل والتي أصبحت قوانينه، وتحديثاته صارمة ويمكن أن تزيل أي موقع لا يلتزم بالقوانين حتى لو كانت قوته عاليه.

 وهناك بعض المعايير وشروط معينة للسيو يجب تطبيقها لتحسين ظهور موقعك في جوجل، ومنها:

أولاً: المحتوى

يجب أن تقدم محتوى حصري، ومفيد للزائر فالمحتوى هو العامل الرئيسي في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

 فإذا قدمت محتوى جيدًا فإن الأشخاص يبحثون عن موقعك بالاسم فإن عليك أن تقدم محتوى جيدًا يحترم عقل القارئ، ويضيف إليه معلومات، ويزيد من ثقافته حول المضمون الذي يبحث عنه.

كما يجب أيضًا أن يكون المقال طويلاً بعض الشئ  فمن المفضل أن يكون عدد كلمات المقال يتراوح بين 1000 إلى 1500 كلمة في المتوسط  كما يمكن أن يزيد أو يقل حسب المعلومات داخل المقال. فكلما زاد عدد الكلمات زادت فرصة احتلال موقعك في نتائج البحث الأولى.

ثانيًا: الصور 

من معايير السيو كذلك الصور، والتي يجب عليك اختيارها بعناية إذ يجب أن لا تحتوي الصورة علي حقوق الملكية، أو ذات حجم كبير، أو مبكسلة. 

 توجد العديد من المواقع التي تسمح لك باستخدام  صور منها وهي لا تحتوي على حقوق ملكية و بعض تلك المواقع  مجاني، والبعض مدفوع . كما أن جوجل تقدم خدمة البحث عن الصور التي ليس لها حقوق ملكيه عبر تحديد استخدامها تجاريًا.

بعد أن تقوم باختيار الصور عليك بكتابة الكلمة المفتاحية داخل عنوانها في خانة تحرير الصور كما يجب كتابة وصف سهل لها كذلك يتضمن الكلمة المفتاحية.

ثالثًا: الروابط 

يفضل بعد كتابة المقال أن تضيف إليه الروابط الداخلية، والخارجية فمثلاً في الروابط الخارجية يجب إضافة المصادر، ويفضل اختيار  Nofollow  أثناء إضافتها.

وأما الروابط الداخلية فيجب إضافة روابط لمقالات أخرى على الموقع ذات صلة بالمحتوى حيث تعمل الروابط الداخلية على زيادة بقاء القارئ داخل الموقع مما يحسن من ترتيب الموقع في نتائج البحث.

رابعًا :الكلمات البحثية 

هي غير الكلمات المفتاحية الرئيسية ولكنها لا تقل أهمية عنها حيث يجب أن تقوم بوضع أكثر من كلمة بحثية ومرادفاتها لتحسن من  ظهور المقال في بحث جوجل. فمثلا:

هناك من يبحث عن كلمة “معلم” والمقال لا يحتوي علي كلمة معلم بل يحتوي على مرادفها مثل “مدرس” فكتابة كلمة معلم داخل المقال تجعل المقال يظهر لهذا الباحث.

خامسًا: الكلمات المفتاحية الرئيسية 

هي من أهم عناصر معايير السيو فهي تعتبر بمثابة العمود الفقري للمقال فلا يمكن أن يظهر المقال في نتائج البحث من غير أن يكون به كلمة رئيسية فان تلك الكلمة هي التي يحدد بناءً عليها وضع سعر النقرات للاعلانات الممولة.

إضافة إلى ذلك هناك عدة امور يجب مراعاتها في كتابة الكلمات المفتاحية داخل المقال  لتحسين معايير السيو مثل :

  1. اختيار كلمة مفتاحية ذات بحث مرتفع ووضعها داخل جملة تتكون من 3 : 5 كلمات.
  2. أن يبدأ عنوان المقال بالكلمة المفتاحية.
  3.  أن تحتوي الفقرة الأولى بالمقال على الكلمة المفتاحية ويفضل أن تكون في  أول 15 كلمة بالفقره.
  4. أن يكون بعنوان رئيسي واحد على الأقل الكلمة المفتاحية.
  5. يجب أن  يحتوي عنوان فرعي واحد على الأقل على الكلمة المفتاحية. 
  6. ينبغي تكرار الكلمة المفتاحية بنسبة أقل من 2% من حجم المقال اي المقال الذي يحتوي على 300 كلمة يكون به 6 كلمات مفتاحية تقريبًا.
  7. يجب أن تميز تلك الكلمات بخط عريض أو لون مختلف أو وضع تحتها خط من باب التنسيق أكثر وسهولة ارشفتها في محركات البحث.

معايير السيو

سادسا: تهيئة المقال للجوال 

  من معايير السيو  تهيئة المقال للجوال حيث يبحث الكثيرون على  مواقع الويب عبر جوالاتهم لذلك يجب أن تقوم بتهيئة المقال للجوال.

 إذ يجب أن تكون الجمل قصيرة ولا تجاوز  الـ 20  كلمة كما يجب أيضًا تقسيم المحتوى لفقرات ولكل فقرة عنوان بحيث لا يزيد طول الفقرة عن 150: 300 كلمة.

ما هو جوجل؟

  تأسست شركة جوجل بشكل رسمي عام 1998 على يد لاري بايج، وسيرجي برين أمريكا كما  تعتبر شركة جوجل شركة متعددة الجنسيات رغم نشأتها كشركة أمريكية في البداية 

فاليوم توظف شركة جوجل من جميع بلدان العالم حيث تعتبر الشركة  كيان متكامل قائم بذاته إذ يحتل محرك البحث جوجل المرتبة الأولى بين جميع محركات البحث الأخرى ويعد من اشهرها وافضلها وذلك لأن جوجل تحرص دائما على تحسين جودة خدماتها.  

كما يتميز جوجل بأنه يقدم خدمات متعددة بالاضافة الى خدمات البحث مثل خدمة الإعلانات والخرائط والصور وغيرها .

أهمية محرك بحث جوجل

هناك بعض الأشياء التي يجب معرفتها عن جوجل فهو ليس مجرد محرك بحث لكنه منصة متكاملة تشمل كل ما يخص الويب. إضافة إلى ذلك يعد الربح من جوجل إحدى أكثر الاستراتيجيات نجاحًا في الكسب من الانترنت.

الربح من جوجل يتم بعدة طرق منها المباشر والتي تكون عبر خدمة جوجل ادسنس، وغير المباشر مثل: بيع المساحات الإعلانية بالمواقع ذات الترتيب بالنتائج الأولى.

الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحسين محركات البحث

يمكن الاستعانة ببعض الأدوات  لتحسين نتائج محركات البحث الخاصة بك كما تساعدك أيضًا في أرشفة الصفحات بسهولة ومتابعة الزوار  بموقعك.

حيث تعد هذه الأدوات هي الأساس بمجال السيو الذي يعتمد عليها الخبراء لمعايير السيو بشكل عام في إدارة المواقع لمتابعة الزوار، وأيضًا لربط الموقع بالسايت ماب الذي يقوم بتحريك زحف الروبوتات نحو الصفحات التي تريد قراءتها بالموقع .

 أداة  analytics

تعد من أهم الأدوات التي تساعدك في ربط أدوات مشرفي المواقع ببعضها البعض، وكذلك متابعة الزوار، وإعلامهم  بالتفصيل وما هي مصادر الزيارات المختلفة بمعدل تحميل الصفحة وما هي مدة بقاء الزوار وغيرها من النقاط. 

 أداة  search-console  

تعتبر أداة سيرش كونسول هي العامل الأساسي لأرشفة جوجل ويجب ربطها بدومين موقعك، وتفعيل خرائط السايت ماب للوصول إلى أرشفة صفحات موقعك التي ترغب في ارشفتها بسهولة.

تعمل سيرش كونسول  بناءً علي اتباعك لمعايير السيو حيث تقوم بتوضيح المشكلات الخاصة بالموقع والتي يجب العمل على حلها بصورة دورية لأرشفة الصفحات بنجاح.

كذلك تقوم بطرح بعض الكلمات الخاصة بموقعك والتي تستحوذ عليها، وغيرها من الكلمات التي يمكنك استخدامها.

 وتوضح أيضًا متوسط نسبة النقر ومعدل الزيارات عن كل يوم بالتفصيل. وللحصول على بيانات أدق بكثير يمكنك ربط جوجل كونسل بجوجل انالاتكس.

سرعة الموقع 

يجب على أصحاب المواقع الاهتمام بسرعة الموقع إذ تضفي المواقع ذات السرعة الكبيرة تجربة مستخدم مثالية لموقعك. كما أن سرعة الموقع تؤهلك بشكل كبير لتتصدر محركات البحث وخاصة جوجل.  لذا إليك بعض الخطوات التي تساعدك على زيادة سرعة الموقع: 

  • الحرص على حل المشاكل البرمجية الخاصة بالموقع.
  • تهيئة موقعك بحيث يناسب التصميم مع تجربة المستخدم.
  • اضغط صور الموقع الخاص بك.
  • اجعل المحتوى يتناسب مع معايير السيو. 

 وهذه هي بعض النقاط التي تعمل على تهيئة وسرعة موقعك بشكل مميز احرص على اتباعها، وحل مشاكل موقعك وسوف تجد سرعة موقعك في تحسين مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *