خدمات سيو

خطوات كتابة المحتوى

خطوات كتابة المحتوى تعد كتابة هو من أحد فنون الكتابة للمحتوي الرقمي، وهو الأن نستخدمه في مواقع الويب ومواقع التواصل الإجتماعي لمختلف المحتويات والإهتمامات والمواضيع مما قد يتطلب من المحتوي أن يكون ملهماً ومثيراً للإهتمام وذلك ليجذب إنتباه القارئ ويحفزه علي القراءة للمزيد، ولهذا قد يحتاج كل كاتب محتوي إتباع اهم الأساسيات والنصائح لكتابة المحتوي.

ما هي كتابة المحتوي؟

وقد يمكن تعريف كتابة المحتوي علي أنها شكل من أشكال الكتابة التي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بحملات التسويق عبر الإنترنت وهي تكون خاصة بالموقع الإلكتروني وهو لبيع منتجاته أو خدماته والترويج لها، وقد يعمل كاتب المحتوي المحترف وفقاً للوصف المقدم له من قبل العميل مع الأخذ في عين الإعتبار وإستخدام الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث SEO وهذا قد يجعل نسبة الوصول إلي هذا المحتوي والتفاعل معه عالياً إلي جانب الترويج لمنتجات أو خدمات الموقع الإلكتروني.

بعض الأمور التي يجب مراعتها قبل بداية كتابة المحتوي

1-لأبد من تحديد الجمهور المستهدف

خطوات كتابة المحتوى وهو عليك أن تحدد الشريحة أو الفئة التي توجه إليها المحتوي ولأبد أن يكون هناك إستراتيجية موضوعية يتم فيها تسويق الصفحة وذلك عن طريق الجمهور المستهدف.

2-عدم كتابة المحتوي بالأسلوب الشخصي

وقد يقع بعض كاتبي المحتوي في هذا الخطأ حيث أنهم يقومون بكتابة المحتوي، وذلك من خلال الأسلوب الشخصي لديهما وهذا يكون خطأ لأن عند كتابة المحتوي قد يظهر الأسلوب العملي منصق ودقيق يعبر عن المحتوي الذي يقدم وليس كاتب المحتوي.

3-تحديد الهدف من المحتوي

ولا بد من أن يكون هناك عدة أهداف لأي شركة تسويقية هدف للبيزنس الخاص بها وهدف التسويق وهدف المحتوي الذي تقدمه فعند كتابة المحتوي لأبد من أن تحدد الهدف من أي قطعة تقوم كتابتها فيجب عليك أن تعرف ماذا تريد من كتابة هذا المقال وهل تحتاج لتفاعل الناس مع المحتوي.

4-تحديد نوعية وشكل المحتوي

وهو ولابد أن تحدد شكل المحتوي الذي تقدمه وهل سيكون المحتوي مكتوب أم سيكون محتوي مرئي أو مسموع وهل هو سيكون مقال أم انفوجرافيك وعند إخراج اي محتوي يكون المحتوي يكون هناك شخصان يقومومان بعملية وإصدار المحتوي شخص يقوم بكتابة المحتوي وشخص يقوم بإكمال عملية إنتاج المحتوي بعد كتابته.

5-تحديد القناة التسويقية الأساسيىة

خطوات كتابة المحتوى وهو ولا بد من تحديد أين ستسوق للمحتواك وهل سيكون علي الفيس بوك أم سيكون علي لينك أن أم علي المواقع الإلكترونية أو من خلال كتاب إلكتروني ولا بد من تحديد الموقع الأساسي لأن هذا سيفرق كثيراً في كتابة المحتوي.

6-تحديد الرسالة التسويقية من المحتوي وطريقة عرضها

وهو ان المحتوي الذي تقدمه قد يعمل علي التسويق بشكل مباشر فهو قد يخلق الطلب علي منتج معين لذلك، وقد يجب أن تراعي الرسالة التسويقية داخل المحتوي ومعرفة من تريد أن تسوق لهم داخل هذه الرساله ولماذا أنت تقوم بشرح لهم المقال ويجب ايضاً أن تراعي طريقة العرض في المحتوي.

7-تحديد هيكل المحتوي

وهو ولابد من أن يكون لديك معرفة بهيكل وتنظيم المحتوي والذي يشتمل علي العنوان والمقدمة والجسم والملخص والطلب ويبقي هيكل المحتوي ثابت ومهماً.

ما هي خطوات كتابة المحتوى التي يحتاجها كل كاتب محتوي؟

خطوات كتابة المحتوىوفي حين قد يرغب الكثير من الأشخاص بإطلاق مدوناتهم أو كتابة المحتويات بأسلوبههم الخاص وعلي الأساسيات الخاصه وسوف نتعرف علي الأساسيات الأزمة لكتابة محتويات ناجحة.

1-القراءة

وهو أن كل كاتب أو قارئ جيد وإذا كنت تسعي لتكون من أفضل كاتبي المحتويات بين منافسينك، وهو ما عليك أن تقوم بالقراءة بإستمرار  وأن تقرأالمزيد والمزيد من المحتويات الأخري وكتابات زملائك في هذا المجال حيث أنها سوف تساعدك وقد تلهمك الكثير وقد تعطيك أفكاراً كثيرة في إنشاء محتواك.

2-تحديد هدفك من الكتابة

وهو ولابد من أن يسبق لك التخطيط في كتابة المحتوي وتحديد الهدف من الكتابة وإذا كانت تختلف هذه الأهداف من شخص إلي أخر وقد يمكن تصنيفهم بثلاثة فئات رئيسيةوهي:-

  • كتابة المحتوي لكسب المال: وهذا، وقد يكون ذلك الهدف محزفاً لكنه سيتطلب منك الكثير من الوقت من الكاتب وذلك لإكتشاف إهتماماته والمواضيع التي يمكنه الكتابة عنها
  • الكتابة المتخصصة: وهي قد تكون من أهداف أصحاب المدونات الإلكترونية المنتشرة بشكل واسع حيث يرغب الكاتب بالتدث عن شغفه وإهتماماته، وهو قد يمتلك أفكاراً جاهزة وكل ما يحتاج إليه هو بعض الخطوات المنظمة ليسير عليها اثناء الكتابة
  • إمتلاك موهبة الكتابة : وهم تلك الأشخاص الذين يمتلكون بالفعل لموهبة الكتابة وبعملون علي تطويرها لإستثمارها كمهنة رئيسية.

3-ممارسة الكتابة

وهو لم يكن كاتبي المحتوي محترفين في بداياتهم فكل كاتب محتوي قد يبيدأ ببدايات بسيطة ومحدودة وإلا أنه مع ممارسة الكتابة والتدرب بشكل مستمر لتحسين جودة المحتوي بشكل كبير

وممارسة الكتابة وأن تكتب الكثير من النصوص وستلاحظ الفرق والإختلاق بين المحتويات الحالية وما سبقها وإضافة إلي ذلك إختصار للوقت الذي تحتاجه لإنجاز المحتوي.

4-المحافظة علي تناسق المحتوي

خطوات كتابة المحتوى وهو ومن المهم أن يكون المحتوي متناسقاً من كل الجوانب كالحفاظ علي توازن نبرة الكتابة وتوجيه الخطاب ومنظور الكاتب والتي تشكل أحد أهم العناصر في المحتوي الإحترافي والتي قد يمكنك إكتسابهامع مرور الوقت مع الممارسة والتدريب وإليك بعض العناصر التي تساهم في الحفاظ علي تناسق المحتوي

  • إختيار صيغة الكتابة : وهي قد تعتمد ذلك علي موضوع المحتوي وتوجهاته وكأن تكتب، وهو وكأنك تتحدث بشكل مباشر مع القارئ أو تمثل مجموعة أو شركة معينة أو تتحدث بصيغة الغائب
  • توجيه بعض الإقتراحات والنصائح بشكل شخصي أو بصفة مجهول: ومثال علي ذلك أن تختار بين ما نحن نوصي به وإا كنت تمثل مجموعه من الإقتراحات أو إنك تقول وقد نوصي ب وقد يعتمد ذلك علي الرسالة التي ترغب في توصليها من المحتوي إلي الزائر أو قارئ المقال
  • إفتتاء المصطلحات بعناية وقد يمكن أن يشكل ذلك عائقاً لدي الكثير من كاتبي المحتوي وممن يكتبون في مجالات مختلفة وإذا كنت يحتاج الكاتب البحث من صحة المصطلحات المستخدمة في كل تخصص.

5-إستخدام الكلمات المفتاحية بعناية

وقد تعتمد جميع محركات البحث علي الكلمات المفتاحية أو الرئيسية في عمليات البحث لذالك فمن المهم أن تعتني بالكلمات المفتاحية في كتابتك وأن تحرص علي إستخدام بعضها في كل نص تكتبه بما قد يتناسب مع موضوع وفكرة المحتوي

وأن لا تحاول إستخدام الكثير من الكلمات المفتاحية في المحتوي وأنه قد يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية في المحتوي وإذا يمكنك البح عن الكلمات الرئيسية لموضوع معين.

6-تنسيق المحتوي بالشكل المناسب

خطوات كتابة المحتوى وهو ان يتفرغ معظم القراء علي مواقع الويب أو مواقع التواصل الإجتماعي لقراءة المحتويات بشكل كامل وغالباً ما قد يبحث الجميع عن فكرة المحتوي و الفكرة الرئيسية من كل نص قد نمر به وذلك وقد يتوجب علي كاتب المحتوي أن يأخذ هذه النقطة بعين الإعتبار وذلك من خلال تنسيق المحتوي.

7-إستخدام الأدوات المساعدة

وأن من المهم أن تحافظ علي القواعد الأساسية في الكتابة وكذلك كإتباع القواعد الإملائية والنحوية الصحيحة وترتيب الجملة ولكن يمكنك أن تختصار الوقت علي نفسك بإستخدام أدوات التدقيق النحوي والإملائي المتوفرة عبر الإنترنت.

8-أن تتطور أسلوبك في الكتابة

فمن المهم أن لا تتوقف عند مستوي كتابتك الحالية وأن تعمل علي تطور نفسك وان تظهر شغفك في الكتابة وأن تقوم بتجربة الكتابة في مواضيع مختلفة أو ممارسة الكتابة عن كل ما قد يدخل في إختصاصك وتتدرب كثيراً حتي تطور من اسلوبك في الكتابة حتي تقوم بتطور أسلوبك الخاص بك.

وفي النهاية خطوات كتابة المحتوى قد تبدو للبعض ان كتابة المحتوي سهلة للبعض إلا انها تكون فن ذاته، وقد يحتاج للعمل وبذل الجهد وممارسة الكتابة بشكل دائم حتي يصل الكاتب الأحترافية ويكون قادراً علي تطور أسلوبة مع مرور الوقت فهي العامل الأساسي الأن علي مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!