خدمات سيو

تحليل المواقع الإلكترونية

تحليل المواقع الإلكترونية هي أدوات لتحليل المواقع المهمة لتحسين أداء موقعك ليكون متوافق مع المنافسين الآخرين، لذلك من المهم أن يكون موقعك مميز، وأن تتابع العملاء من أجل معرفة عدد الزيارات والنقرات ومن أين يأتي مستخدمي الموقع. 

ما هو تحليل المواقع الإلكترونية؟

تحليل المواقع الإلكترونية فإن تحليل مواقع الويب لا تعد مهمة لجذب الزوار والمستخدمين إلى الموقع ولكن لديها جانب كبير في جعلهم يعودون مرة أخري لإستخدامها والتوصية به للمستخدمين الاخرين. 

فهو يتمثل في عملية اختبار ومراجعة أداء المواقع والجوانب المتعلقة بالسرعة وسهولة الإستخدام وسلوك المستهلكين والتحسين من محركات البحث بمعرفة الكلمات المفتاحية التي تتصدر فيها المواقع وأيضا الروابط التي لا تعمل، وهي أيضاً تشمل المحتوى والتعرف على ما يفضله المستخدمين. 

فإنها تتيح العديد من النتائج الإيجابية والتي تتمثل في إكتشاف التحسينات ومن ثم القيام بها، ويمكنك أيضاً إنشاء طرق تصفح وأفكار أفضل للمحتوى وجعل المحتوى متميزاً ليحصل علي المزيد من الزيارات.

ما هي أهم التحليلات التي يجب معرفتها عند تحليل المواقع؟

يمكنك التعرف علي العديد من أنواع التحليلات للموقع الإلكتروني وأدائها، وكيفية تفاعل المستخدمين مع المحتوي والموقع ولكن يوجد تحليلات مهمة يقوم بها كافة أصحاب المواقع و التي تتمثل في تحليل المواقع الإلكترونية.

1-تحليل السيو للمواقع الإلكترونية 

محركات البحث فهي تمثل القناة التسويقية للمواقع الإلكترونية والتي تشمل تحليلها في معرفة عدد الزيارات من محركات البحث والكلمات المستخدمة للوصول إلى الموقع بالإضافة إلي العديد من التحليلات الأخرى التي تصب في مصلحة الموقع فمنها.

  • تحليل الباك لينك للموقع:

    هذا التحليل يساعدك في التعرف على الروابط الداخلية والروابط الخارجية والمقارنة بين المنافسين، ويقوم بتقديم المعلومات الكافية عن المنافسين الآخرين لك في تحليل المواقع الإلكترونية. 

  • تحليل أخطاء السيو في الموقع:

    هناك بعض الروابط التي لا تعمل أو هناك مشكلة في عملية الزحف، وفي هذه الحالة يتم عمل تحليل للموقع للتعرف على كافة الأخطاء الشائعة والمؤثرة على ترتيب الموقع في نتائج البحث.

  • تحليل الترتيب في محركات البحث:

    التحليل في محركات البحث يجعلك قادراً على معرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المنافسين على الموقع الإلكتروني في محركات البحث.

2-تحليل سرعة المواقع

تحليل المواقع الإلكترونية لسرعة الموقع هي من العوامل المهمة والمؤثرة على تحسين تجربة المستخدم والعمل علي ترتيب الموقع في نتائج البحث ولا يوجد أحد من أصحاب المواقع أو مطورين المواقع لا يقومون بقياس الموقع الخاص به أو الذي يعمل عليه فبالتأكيد المستخدمين يفضلون المواقع السريعة وليست البطيئة.

ومن خلال إجراء عملية تحليل سرعة موقع الويب الخاص بك سوف تجد بعض العناصر التي سوف تؤثر علي سرعة الموقع سواء كانت صور أو الأكواد أو الإعلانات الكثيرة.

3-تحليل المنافسين

هذا ليس تحليل مباشر للمواقع ولكنه يتم مقارنة تحليل الموقع مع المنافسين من خلال الكلمات المفتاحية والروابط الخلفية وهذا سوف يفيدك في زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث.

4-تحليل زوار المواقع

هذا التحليل يمكنك من التعرف على نوعية الزوار والحصول علي العديد من الزوار في الموقع الويب الخاص بك ومعرفة إهتماماتهم ومعرفة المحتوي الذي يتصفحونها على الموقع، وما هي أنواع أجهزتهم أو المتصفح الذين يستخدمونه.

ما هي أفضل أدوات تحليل مواقع الويب؟

توجد العديد من أدوات تحليل مواقع الويب أو تحليل المواقع الإلكترونية يوجد منها المجاني أو بإشتراك مدفوع وسوف تتعرف على أكثر الأدوات شهرة من حيث التقنية وتحليل الموقع ومعرفة أي شئ تريده علي موقعك أو مواقع أخرى.

1-أداة Google Search Console

تحليل المواقع الإلكترونية يوجد العديد من أدوات تحليل مواقع الويب ولكل منها تخصص أو جانب معين تقوم بتحليله فمنها ما هو مخصص لتحليل السيو بشكل كامل ومنها ما هو مخصص لمعرفة سرعة الموقع والكشف عن أداء الموقع في محركات البحث ومعرفة سلوك الزوار وأنواعهم ومن أهم أدوات تحليل المواقع المستخدمة.

من أدوات تحليل المواقع مجاناً والتي تعمل على كشف المعلومات المتعلقة بالموقع على محركات البحث مثل جوجل ومن أهم الأدوات التي يجب متابعتها من حين لآخر وعلى عدد الزيارات التي سوف تحصل عليها والتي يتم الحصول عليها من محرك البحث جوجل بالإضافة إلى عدد الظهور و نسبة النقر للظهور ومتوسط موضع صفحات الموقع في نتائج البحث وتسمح لك أيضاً بالتعرف على العديد من الإحصائيات المهمة للمواقع مثل.

  • الكلمات الرئيسية: يمكنك التعرف على الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الزوار للوصول إلى الموقع .
  • الكشف عن الصفحات التي تم الزحف إليها: فإنها تقدم لك أداة تمكنك من الصفحات المفهرسة والتي لم يتم فهرستها 
  • أخطاء في الزحف: سوف تقوم بعرض كافة الأخطاء والمشاكل التي تواجه عناكب البحث عند محاولتها فهرسة المواقع .
  • حذف المحتوى: وهي تعمل على إزالة الصفحات الموجودة أو غير المرغوب بها على محركات البحث جوجل.
  • الربط: وهي التي تقوم بكشف الروابط الداخلية والخارجية للموقع مع الإشارة للموقع والتعرف على النصوص المستخدمة.
  • توافق الموقع مع الهاتف: وهي لمعرفة مدى ملائمة وسرعة الموقع مع الهواتف المحمولة.

تحليل المواقع الإلكترونية

2-تحليل الموقع بإستخدام أداة Google analytics

وهذه من أشمل أدوات التحليل المجانية لتحليل المواقع الإلكترونية على الرغم من وجود نسخ مدفوعة إلا أنها تتيح لك الكثير من التقارير المخصصة لتحليل الموقع من الزوار ماعدا السيو و تأتي بواجهة للمستخدم سهلة ومناسبة للمبتدئين والمحترفين، و إليك بعض التقارير التي تقدمها لك:

  • الوقت الفعلي: هو يمنحك الإحصائيات عن موقعك في الوقت الفعلي أي يمكنك التعرف على عدد الأشخاص الذين يستخدمون الموقع في الوقت الفعلي والصفحات التي يزورها وما هي المصادر المستخدمة
  • الجمهور: وهي تمكنك من معرفة زوار موقعك بشكل أشمل وذلك عند إلقاء نظرة علي أعمارهم وبلدهم وما هي أهتماماتهم و المتصفحات والأجهزة المستخدمة 
  • الأكتساب: أداة تحليلات جوجل تتيح لك معرفة المصادر أو القنوات التي يحصل من خلالها الموقع على الزيارات مع عرض مختصر لهذه المصادر 
  • السلوك: وهي لعرض التحليلات الخاصة بالموقع وسرعة الموقع 

3-أداة Bing Webmaster 

إذا كنت مستخدم محرك البحث Bing للتسويق لمحتوى الموقع فهذه الأداة سوف تكون مهمة لك وهي تشبه أداة Google Search Console حيث أنها تسمح لك بالحصول على أدوات إعداد التقارير وتحسين محركات البحث ومراجعة الكلمات المفتاحية وأيضاً الروابط الداخلية والخارجية للموقع لمحرك البحث Bing وذلك بشكل مجانى، وأيضاً فإنها تتيح لك نفس البيانات الموجودة في أداة Google Search Console.

4- تحليل المواقع من خلال أداة Check My Links 

هي أداة لتحليل المواقع فهي تأتي في شكل إضافة على متصفح Google Chrome، وهي تستخدم للتحقق من معرفة الروابط المستخدمة داخل الموقع سواء كانت روابط داخلية أو روابط خارجية فعندما تقوم بفتح إحدى الصفحات على الموقع فهي تمكنك من التعرف على الروابط التي تعمل والروابط الغير مستخدمه قبل نشر المقال أو الصفحة وإليك كافة التحليلات التي سوف تحصل عليها من إستخدامها تحليل المواقع الإلكترونية:

  • الكشف عن الروابط المعطلة :فهي تعمل للتحقق من كافة الروابط المعطلة في الصفحة وتميزها بألوان لسهولة التعرف عليها. 
  • تصدير الروابط المعطلة: تمكنك من نسخ الروابط ومن ثم حفظها والعمل على معالجتها.

5-أداة Google Pagespeed

وهي أداة مجانية تعمل في محرك البحث جوجل لتحليل المواقع الإلكترونية، وهي تستخدم للمطورين وأصحاب المواقع حيث أنها تتيح لهم قياس سرعة الموقع والصفحات الخاصة به وتقدم لهم أيضاً المشكلات التي يعاني منها بعض المواقع الأخرى وتقديم الحلول التي تساعد في سرعة الموقع مثل الأكواد الزائدة أو ضغط الصور، وغيرها من الأسباب. 

6-أداة Ahrefs 

هي أداة لتحليل المواقع مدفوعة وليست مجانية يبدأ سعرها من 7$ إلى 999$ مع وجود إمكانية للحصول على حساب مجاني وتمكنك من تحليل موقع واحد، وهي من أفضل أدوات تحليل المواقع المستخدمة لأصحاب المواقع للتحسين من محركات البحث حيث أنها تقوم بعمل فحص للموقع مع تقديم الكلمات المفتاحية والروابط الخلفية لمساعدتك في اتخاذ القرارات المتعلقة بالسيو والمحتوى ومن الجوانب الخاصة بها. 

شرح أداة Ahrefs 

بعد الحصول على أداة Ahrefs سوف تتمكن من إستخدامها في تحليل المواقع الإلكترونية ومواقع المنافسين بالنسبة للسيو وعند الدخول سوف تجد العديد من الاختيارات والإحصائيات التي من الممكن أن تكون معقدة للكثير من أصحاب المواقع، و شرح الأداة بالتفصيل :

واجهة أداة Ahrefs 

عندما تقوم بفتح الأداة سوف تجد شريط علوي يحتوي على العديد من الأدوات والإعدادات التي تقوم باستخدامها والتي تبدأ من 

  1. Dashboard: وهي لعرض لوحة التحكم الخاصة بالأداة مع عرض المشاريع والمواقع المضافة. 
  2. sit Explorer:  وهذه هي القسم المخصص لعرض تحليلات المواقع المتعلقة بالكلمات المفتاحية والروابط الخلفية وغيرها من الأستخدامات. 
  3. keywords Explorer: وهي للكشف عن الكلمات المفتاحية مع تقديم الأقتراحات مع إضافة مدى صعوبة الكلمة ومعدل البحث الشهري لها. 
  4. Site Audit: وهي التي تقوم بمعرفة الأخطاء البرمجية الموجودة على الموقع والتي تقوم بمنع محركات البحث من فهرسة الموقع مع تقديم كافة الحلول الممكنة. 
  5. Tank tracker: هي تقوم بمتابعة ترتيب الموقع في نتائج البحث مع المقارنة بالمنافسين. 
  6. Content Explorer: وهي تعمل للتعرف على المحتوى المنشور من قبل المنافسين وجمع بعض الأفكار عن المحتوى. 

7-أداة Semrush 

 هي من أدوات تحليل المواقع الإلكترونية وهي تأتي بشكل مدفوع يبدأ من 119$ مع إمكانية إستخدامها بشكل مجاني أيضاً ولكن سيكون عليك إستخدامها إلي حد ما من الإستخدامات وهي تقوم بتقديم لك مجموعة من التقارير المتعلقة بالتحسين من ترتيب الموقع على محركات البحث وتشمل أيضاً عمل تحليل الكلمات المفتاحية وترتيب الصفحات وحجم البحث الشهري. 

بالإضافة إلى ذلك إن تحليل المواقع الويب أو تحليل المواقع الإلكترونية من الخطوات المهمة التي يجب عليك القيام بها من حين إلي أخر لتحسين من محتوى الموقع وتجربة المستخدم وحل جميع مشاكل التقنية ولتحقيق من الهدف الأساسي والعمل علي ترتيب الموقع في نتائج البحث .

 

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!