خدمات سيو

ما خطوات تصدر نتائج البحث؟

تصدر نتائج البحث هدف يسعى له جميع مقدمي الخدمات، وذلك لسهولة وصولهم لجمهورهم المستهدف، والعمل على الحفاظ على علاقة وثيقة بين الجمهور المستهدف والبراند، والعمل على تحقيق الأرباح وزيادة المبيعات على المدى الطويل، بدلا من الإنفاق ببذخ على الإعلانات.

فيما يلي سنتعرف على أنواع نتائج البحث والعوامل التي يتم على أساسها ترتيبها، وكذلك الخطوات التي يتم اتباعها لتصدر نتائج البحث، والأدوات المستخدمة في ذلك.

ما هي أنواع نتائج البحث؟

هناك عدة أنواع لتصدر نتائج البحث التي يمكن أن يتم عرضها عند استخدام محركات البحث. ومن بين هذه النتائج:

الروابط العضوية (Organic results)

 وهي الروابط التي تظهر بشكل طبيعي في نتائج البحث وتتميز بأنها لم تتم دفع مقابلها. وتعتمد ترتيب الروابط العضوية على عوامل عدة، مثل جودة المحتوى وكيفية تهيئة الموقع لمحركات البحث.

الإعلانات المدفوعة (Paid results)

 وهي الروابط التي يتم دفع مقابل ظهورها لتصدر نتائج البحث، وتظهر عادة في الجزء العلوي أو الجانبي من صفحة البحث، ويتم تحديدها بواسطة علامة إعلان أو رمز خاص.

الصور والفيديوهات (Images and Videos)

وتظهر عادة في الجزء العلوي أو الجانبي من صفحة البحث، وتتميز بأنها تحتوي على صور أو فيديوهات ذات صلة بالكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث.

الخرائط (Maps)

 ويظهر عادة في نتائج البحث المحلية، وتتميز بأنها تعرض مواقع الأعمال والمؤسسات على الخريطة وتوفر معلومات الاتصال وساعات العمل وتقييمات العملاء، وتساعد في تصدر نتائج البحث.

النتائج المحلية (Local results)

 وتظهر عادة في الجزء العلوي من صفحة البحث وتتميز بأنها تعرض الأعمال والمؤسسات المحلية ذات الصلة بالبحث، وتوفر معلومات الاتصال وساعات العمل وتقييمات العملاء.

الأخبار (News)

 ويظهر عادة في الجزء العلوي من صفحة البحث وتتميز بأنها تعرض الأخبار الأحدث ذات الصلة بالكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث، وتحفز الموقع على تصدر نتائج البحث.

النتائج الجانبية (Sidebar results)

 وتظهر عادة على الجانب الأيمن من صفحة البحث وتتميز بأنها تعرض معلومات إضافية ذات صلة بالبحث، مثل الأسئلة الشائعة والمراجعات والمقالات ذات الصلة.

تعتمد النتائج التي يتم عرضها عند البحث على الكلمات الرئيسية المستخدمة والموقع والجهاز المستخدم والعوامل الأخرى، ولا يمكن التحكم فيها بالكامل، وفيما يلي سنتعرف على عوامل ترتيب نتائج البحث.

ما هي عوامل ترتيب نتائج البحث؟

هناك عدة عوامل تؤثر على ترتيب نتائج البحث في محركات البحث، ومن بين هذه العوامل:

  1. جودة المحتوى: يعتبر جودة المحتوى الذي يتم عرضه على صفحة الويب أحد أهم العوامل التي تؤثر على تصدر نتائج البحث. ويقوم محرك البحث بتحليل المحتوى لتحديد ما إذا كان يوفر قيمة حقيقية ومفيدة للمستخدمين أو لا.
  2. الكلمات الرئيسية: تعتبر الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها في البحث والتي تظهر في المحتوى وعناوين الصفحات والوصف وعلامات العنوان عاملًا مهمًا في تحديد ترتيب نتائج البحث.
  3. الروابط الخارجية: تعتبر الروابط الخارجية التي تشير إلى صفحة الويب والتي تأتي من مواقع ذات اعتبار ومصداقية عالية عاملاً مهمًا في تصدر نتائج البحث.
  4. الهيكلة والتنظيم: يعتمد ترتيب نتائج البحث على الهيكلة والتنظيم الجيد لصفحات الويب، وعلى العناوين والميتا وصف والعلامات العنوان والمحتوى وغيرها من العناصر الأساسية التي تساعد المحركات على فهم محتوى الصفحة.
  5. سرعة التحميل: تعتبر سرعة تحميل الصفحة عاملاً مهمًا في تصدر نتائج البحث، حيث يفضل محرك البحث الصفحات التي تحمل بسرعة وتعرض بشكل سلس للمستخدمين.
  6. العمر والتاريخ: تعتمد ترتيب نتائج البحث أيضًا على تاريخ إنشاء الصفحة وعمرها، حيث يفضل محرك البحث الصفحات الجديدة والمحدثة بشكل منتظم.
  7. الجودة العامة للموقع: تعتمد ترتيب نتائج البحث على جودة الموقع بشكل عام، حيث يفضل محرك البحث المواقع التي توفر تجربة مستخدم مريحة ومفيدة، مع توفير محتوى ذو جودة عالية وبتصميم جذاب وسهل الاستخدام.

ما هي خطوات تصدر نتائج البحث؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ترتيب صفحات الويب في نتائج محركات البحث، وبالتالي يمكن تحسين ترتيب صفحات موقعك عن طريق تحسين تلك العوامل. ومن أهم العوامل التي يجب تحسينها لتصدر نتائج البحث هي:

الكلمات الرئيسية

 يجب استهداف الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الناس عند البحث عن منتجات أو خدمات مماثلة لما تقدمه على موقعك، ويجب تضمين هذه الكلمات في محتوى الموقع وفي العناوين والوصف الخاص بصفحات الموقع.

الروابط الخارجية

 يجب بناء الروابط الخارجية من مواقع أخرى على الإنترنت إلى موقعك، ويجب أن تكون هذه الروابط ذات صلة بمحتوى موقعك وتأتي من مصادر ذات مصداقية عالية، لضمان تصدر نتائج البحث عن منتجك.

جودة المحتوى

 يجب تقديم محتوى عالي الجودة ومفيد ومناسب للجمهور المستهدف، ويجب تحديث المحتوى بانتظام للحفاظ على جودته وتحسين التفاعل مع الزوار.

تجربة المستخدم

يجب تحسين تجربة المستخدم عن طريق تحسين سرعة تحميل الموقع وتصميمه وتنظيم الصفحات والمحتوى بطريقة سهلة الاستخدام.

العلامات والكلمات المفتاحية

 يجب تضمين العلامات والكلمات المفتاحية المناسبة في محتوى الموقع وفي العناوين والوصف الخاص بصفحات الموقع، لتصدر نتائج البحث.

الشبكات الاجتماعية

 يجب توفير روابط إلى حسابات الشبكات الاجتماعية الخاصة بموقعك لتحسين تفاعل الزوار وزيادة الوصول إلى الموقع.

تصدر نتائج البحث
تصدر نتائج البحث, تهيئة محركات البحث, خدمات سيو

البنية الداخلية للموقع

يجب أن تكون بنية الموقع مرتبة ومنظمة بشكل جيد، ويجب أن يكون هناك روابط بين صفحات الموقع لتسهيل عملية الانتقال بين الصفحات.

العناوين والوصف

يجب أن تكون العناوين والوصف الخاصة بصفحات الموقع واضحة وموجزة وتحتوي على الكلمات الرئيسية المناسبة لتسهيل تحديد محتوى الصفحة.

الصور والفيديو

 يمكن تحسين صور وفيديوهات الموقع عن طريق استخدام الكلمات المناسبة في وصف الصور وإضافة علامات النص البديل المناسبة لتسهيل فهم محتوى الصور، وتصدر نتائج البحث.

الكلمات المفتاحية الطويلة

 يمكن استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة (Long-tail Keywords) لزيادة فرصة ظهور موقعك في نتائج البحث عند البحث عن كلمات محددة.

الجواب المباشر

 يمكن تحسين فرص ظهور موقعك في نتائج البحث عن طريق إجابة الأسئلة الشائعة في مجال عملك أو نشاطك بشكل مباشر في صفحات الموقع.

الموقع المحلي

 يمكن تحسين تصدر نتائج البحث للأعمال المحلية عن طريق تسجيل موقع الأعمال في خدمات البحث المحلية وتقديم المعلومات الصحيحة عن العمل.

تحسين جميع العوامل المذكورة أعلاه يمكن أن يساعد في زيادة ترتيب صفحات موقعك في نتائج محركات البحث وزيادة الوصول إلى موقعك وبالتالي زيادة الزيارات والمبيعات والعملاء. 

ولهذا يعتمد أصحاب المواقع والمنتجات على خدمة السيو، لتصدر نتائج البحث، فهي منخفضة التكاليف مقارنة بالإعلانات، ولكنها تحتاج للصبر للحصول على النتائج المثمرة.

وتعتمد شركة سيو عربي على أفضل خبير سيو لتقديم خدمات السيو، والحرص على تصدر موقعك لنتائج البحث، كما توفر لخبير السيو مجموعة من الأدوات التي تجعله يقدم لك أفضل النتائج عميلنا العزيز.

ما هي أفضل الأدوات المستخدمة لتصدر نتائج البحث؟

هناك العديد من الأدوات المفيدة التي يمكن استخدامها لتصدر نتائج البحث في جوجل، ومن بين هذه الأدوات:

 Google Analytics

وهي أداة مجانية تساعدك في تحليل بيانات حركة المرور على موقعك، وتعرفك على الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها للوصول إلى موقعك، والصفحات الأكثر زيارة، ومعدل الارتداد، وغيرها من المعلومات المفيدة.

 Google Search Console

 وهي أداة مجانية تساعدك في مراقبة أداء موقعك في نتائج البحث في جوجل، وتعرفك على الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها للوصول إلى موقعك، وعلى الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك، وعلى أخطاء الصفحات وغيرها من المعلومات المفيدة.

يمكن من خلالها متابعة تصدر نتائج البحث لموقعك في جوجل.

SEMrush

 وهي أداة مدفوعة تساعدك في تحليل ترتيب موقعك في نتائج البحث في جوجل، وتعرفك على الكلمات الرئيسية التي يمكن استهدافها لتحسين ترتيب موقعك، وعلى الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك، وعلى أداء الموقع بشكل عام وغيرها من المعلومات المفيدة.

Ahrefs

وهي أداة مدفوعة تساعدك في تحليل ترتيب موقعك في نتائج البحث في جوجل، وتعرفك على الكلمات الرئيسية التي يمكن استهدافها لتحسين ترتيب موقعك، وعلى الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك، وعلى أداء الموقع بشكل عام وغيرها من المعلومات المفيدة.

Yoast SEO 

وهي أداة مجانية تساعدك في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث في جوجل، وتعرفك على الكلمات الرئيسية التي يمكن استهدافها لتحسين ترتيب موقعك، وتساعدك في تحسين عوامل الصفحة الأساسية مثل العنوان والوصف والعلامات العنوان وغيرها.

Moz

وهي أداة مدفوعة تساعدك في تحليل ترتيب موقعك في نتائج البحث في جوجل، وتعرفك على الكلمات الرئيسية التي يمكن استهدافها لتحسين ترتيب موقعك، وعلى الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك، وعلى أداء الموقع بشكل عام وغيرها من المعلومات المفيدة.

يجب الإشارة إلى أن استخدام الأدوات المذكورة أعلاه ليس كافيًا وحده لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث في جوجل، ولكن يجب أن يكون هناك جهد شامل لتحسين جودة المحتوى وتحسين تجربة المستخدم وتحسين عناصر الصفحة الأساسية وعلى التركيز على الكلمات الرئيسية وغيرها من العوامل المهمة الأخرى.

يجب العمل على تحسين موقعك بشكل مستمر لتحقيق نتائج جيدة في نتائج البحث في جوجل.

كما شرحنا في السابق عوامل ترتيب وتصدر نتائج البحث، والأدوات المستخدمة لتصدره، فتكون في تلك الحالة بالحاجة لـ شركة سيو متخصصة؛ سيو عربي في تقديم خدمات سيو، وتملك خبير سيو محترف ولديه من المهارات والأفكار التي تساعد على الحفاظ على موقعك في النتائج الأولى على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *