خدمات سيو

خطوات كتابة مقال علمي

خطوات كتابة مقال علمي فالمقال العلمى هو التى يقوم الكاتب بطرح الحقائق العلمية بحتة، وتكون تلك الحقائق مثبتة مصحوبة بإحصائيات وأرقام صحيحة كما يركز على المصطلحات العلمية، وقد يتميز المقال العلمى بالموضوعية فلا تجد فيه ما يعبر عن آراء الكاتب أو معتقداته ولا يحتوى على تشبيهات واستعارات ويكون خالى من العاطفة تماماً 

تعريف المقال العلمى؟ 

خطوات كتابة مقال علمي فإن المقال العلمى هو المقال الذى يقوم الباحث أو الكاتب بكتابته، ويقدم من خلاله مجموعة من الحقائق العلمية التى تم إثبات صحتها متابعاً المنهج العلمى والذى يقوم في أساسه على الموضوعية، ويجب أن يحتوى المقال العلمى على معلومات صحيحة ومثبتة كما يجب أن يقوم الباحث بتدعيم المقال العلمى بالأرقام والإحصائيات الصحيحة كما يجب أن تكون اللغة التى تم إستخدامها فى المقال العلمى لغة صحيحة ومثبتة 

ويجب أيضاً أن تكون اللغة التى يكتب بها المقال العلمى لغة فصيحة، ولا يجب على الكاتب الإستعارة والتشبيهات والكنايات بل يجب أن يستخدم اللغة التقريرية 

وفى المقال العلمى يبتعد الكاتب أو الباحث كل البعد عن العواطف ويكتب الحقائق كما هى دون أى إضافات أو تغيير فيها. 

 ما هي أصناف المقالة العلمية؟

قد تنقسم المقالة العلمية إلى عدة أقسام علمية فى خطوات كتابة مقال علمي، وقد تختلف تسمية بعض الأصناف حسب الحقل المعرفى والذي تنسب إليه وهي 

 المقالة النظرية 

وهى التى تركز على تفسير ومناقشة المفاهيم وتشكيل أساسا التجريب والملاحظة 

المقالة التجريبية 

وهى التى تهتم بالحصول على البيانات العلمية عن طريق معالجة الكيانات وفى غالباً ما يتم ذلك فى نطاق المختبر 

مقالة الملاحظة:وهي قد تركز على الحصول على البيانات العلمية عن طريق معالجة الكيانات ولكن خارج نطاق المختبر 

المقالة المنهجية

وهى التى تهتم بطرق إجراء التجارب والملاحظات للارتقاء بمستواها 

المراجعة العلمية 

ومن هدفها هو تحليل وتقييم نتائج البحوث المنشورة في حقل معرفي معين 

 ما هى أنواع المقالات العلمية؟

فمن خطوات كتابة مقال علمي فقد تختلف أنواع المقالات العلمية من حيث المقال العلمى و مقال المراجعة وهى

1-مقال البحث العلمى 

فى الغالب يتم كتابة هذا النوع من المقالات من قبل طلاب مرحلة الماجستير أو الدكتوراة وتكون الكتابة مستندة على نتائج أبحاثهم الخاصة التي قد نفذوها بأنفسهم 

2-مقال المراجعة 

تتم كتابة هذا النوع من المقالات من قبل طلاب الجامعات والمراحل الدراسية المختلفة ويكون مديرها هو مراجعة عدد كبير من الأبحاث السابقة والمتواجدة ومن ثم تحليلها وكتابة الاستنتاجات عليها. 

ما هى خطوات كتابة المقالة العلمية؟ 

خطوات كتابة مقال علمي قد تخضع المقالة العلمية لأسلوب ممنهج وواضح، وقد يختلف جزئياً من تخصص علمي إلى أخر ويظل من أشهر الأساليب المعتمدة وهو أسلوب IMRaD  والكلمة هى دمج للحروف الأولى لأقسام المقالة العلمية 

Introduction أى المقدمة 

Methods طرق البحث 

Results أو النتائج 

Discussion أو المناقشة 

ويعد هذا الأسلوب ناجح لأنه يتيح للباحثين إمكانية تصفح وإستعراض أقسام المقالة بشكل منطقى وملخص وسريع ولكن قد تحتاج المقالات الطويلة إلى عناوين إضافية لتوضيح المحتوى. 

كيفية كتابة مقالة علمية وفق إسلوب IMRD ويجب أن تراعي ما يلي 

فمن خطوات كتابة مقال علمي وفقاً لأسلوب IMRDوالتى يجب عليك غتابعها فى كتابة المقالات العلمية لكتابة مقال علمى صحيح خالى من الأخطاء ويجذب القارئ له ولقراءة المقال العلمى. 

1-العنوان 

 وهو يفضل أن يستخرج منه النتيجة الأساسية للدراسة وأن يكون مختصرا وأن يصف المحتوى بشكل موجز، ومن المهم أن يتضمن الكلمات المفتاحية فى النص حتى يسهل الوصول إلى الوثيقة وذلك من خلال محركات البحث العامة. 

2-المؤلف 

وهو الشخص الذي يساهم فعلياً فى إعداد المقالة ولا ينبغي أن يتجاوز عدد مؤلفى المقالة أكثر من ستة أشخاص ويتم ترتيبهم حسب الدرجة العلمية أو مدى مشاركتهم. 

3-الملخص 

وفي العادة ما يكون هو الجزء الأكثر قراءة فى الن فمن خلاله يقرر الباحث أخر مواصل القراءة أو طرح المقالة جانبياً، لذا ينبغى الحرص على أن يتضمن أهم محاور البحث الخاصة بالمشكلة المطروحة ومنهجية العمل والاستنتاجات الرئيسية، وإن الملخص الجيد يزيد من احتمال قبول المادة العلمية للنشر لذا يجب أن يتناسب مع طول المقالة ولا يتم تحريره إلا بعد الإنتهاء من البحث.

4-التمهيد 

 ومن خطوات كتابة مقال علمي فيتم كتابتة من قبل الباحثين فهو يكون من المعلومات العامة ويقوم بتوصيل المعلومة التي تصف المقال بشكل دقيق وهو يتناول الهدف من المقال فى سؤال واحد ويقوم عليها ويمكن أن يشير إلى الأبحاث السابقة التى تناقش نفس الموضوع ولكن بشكل علمى ومتسلسل ومختصر. 

5-الطريقة 

وتقوم هذه المرحلة فى العبارات التالية وهى متى وأين وكيف حيث يجب على الباحث كيفية إختيار العينة وكيفية قياسها وجمع البيانات ووصف الأدوات الإحصائية والقياسية الموظفة لاختبار الفرضيات وتحليل المعطيات وإمكانية أن يعرض ذلك بلغة واضحة خالية من الإطناب أو يستخدم رسوما تخطيطية أو بيانية. 

6-النتائج 

وهي يتم عرضها بشكل منظم ومتسلسل منطقياً ومن خلالها يجيب الباحث عن سؤاله ويثبت أو ينفى الفرضيات السابقة، ولا تعد نتائج التحليل الإحصائي الرئيسية لأنها مجرد أدوات تساعد على الفهم والتعليل وبالتالى الاكتفاء بها لا يحقق المساهمة العلمية. 

7-المناقشة 

الغرض من هذه الخطوة هو تقديم تفسير واضح ومنطقي يجيب على الإشكال المطروح وقد يعتمد على النتائج المتوصل إليها لمقارنتها بما جاء فى الأبحاث السابقة وإذا كانت النتائج غير متوقعة فمن الضروري أن يحدد الباحث ما إذا كان من الواجب إجراء المزيد من البحوث أو هناك أى طرق أخرى لتفسير النتائج.

8-الخلاصة 

 ومن خطوات كتابة مقال علمي  هى الخلاصة، حيث تقوم بتقديم حصيلة الأفكار التى توصل إليها الباحث والتى تجيب على السؤال المطروح فى التمهيد 

9-الملاحق 

فى حالة وجودها فهى قد تتضمن المعطيات الخامة والأشكال البيانية والتي تقوم على شرح بعض الصيغ الرياضية وإجراء تحليل البيانات وغيرها. 

10-الحالات والمراجع 

وهى مؤشر على خبرة ومعرفة الباحث بالموضوع وهى التى تساعد على تقييم جودة المقالة وأهميتها العلمية، وذلك من خلال تحديد العلاقة بين الموضوع و المصادر الببليوغرافية التى تم الاستدلال بها 

خطوات كتابة مقال علمي إن فهم أساسيات المقالة العلمية خطوة ضرورية لتنسيق محتوى جيد وبالتالى الإسهام فى إكتساب المجتمع خبرة علمية وتحقيق إضافات أو تعديلات فى العلوم المختلفة. 

كيفية إتباع خطوات كتابة مقال علمي؟ 

1-إجراء البحث 

عندما تقوم بجمع البيانات وتسجيلها على جهاز الكمبيوتر وعدم الاعتماد على الذاكرة بالإضافة إلى إجراء بعض البحوث فى كتب المكتبة أو من الإنترنت حول الموضوع التى تقوم بالبحث عنه ولكن ذلك يؤخذ بعين الإعتبار إلى عدم اعتماد أو تصديق جميع المعلومات حيث تتضمن هذه المعلومات فى المقال العلمى
وفى خطوات كتابة مقال علمي لذلك يجب الإعتماد على مصادر موثوق منها حتى تساعدك على إثبات الأفكار الخاصة والدفاع عنها.

2-البدء بالأفكار الرئيسية 

وهو البدء بوضع الخطوط العريضة للمقال المشتملة على الأفكار، والتى سيقوم الشخص بمناقشتها حيث ستكون بمثابة البنية العامة للمقال وسوف تساعدك هذه الخطوة على تجديد الأفكار.

3-كتابة مسودة 

بعد ما قمت بالبحث وتجميع الأفكار حول الموضوع تبدأ مرحلة كتابة المقال حيث يتم فى هذه المرحلة كتابة كل فكرة رئيسية على ورقة منفصلة ومن ثم البدء فى كتابة المعلومات والفقرات حولها وإضافة البيانات والأمثلة وعند إنشاء المسودة الأولى لا يجب على الشخص الاهتمام بالتعديل بحيث لا يبطئ فى الكتابة لاختيار كلمة أفضل او عبارة أفضل. 

4-البدء فى المقدمة 

خطوات كتابة مقال علمي يجب أن تحتوي المقدمة على شرح عن السؤال الذى تم اختياره، وذلك من خلال التجارب الموصوفة فى المقال وشرح السبب وأن يكون هذا السؤال مثيرا للأهتمام أو مهماً وصف المنهج المستخدم حيث يتفهم القارئ التقنية المستخدمة حتى لو لم يكن لديه معلومات حولها. 

5-المواد والمناهج 

يجب أن يذكر هنا ما تم عمله كما يجب أن يشمل هذا القسم على معلومات حول التقنيات المستخدمة حتى يفهم القارئ كيف تم جمع المعلومات بالتفصيل بالإضافة إلى ضرورة توثيق المرجع الصحيح. 

6-النتائج 

وهى البدء بالجمل الافتتاحية لكل فقرة بحيث تخبر القارئ ما هو السؤال الذى يتم اختياره فى الفرضيات المذكورة في هذه الفقرة مع كتابة الجملة الافتتاحية بخط واضح وذلك للتركيز وفى بعض الأحيان يتم استخدام جملة كاملة وأحيانا يتم استخدام عبارة قصيرة
ولكن يجب إستخدام نفس النمط فى جميع اجزاء المقال مع وضع اى نتائج ستشمل على البيانات ذات نقاط متعددة وحاسمة للقارئ. 

7-الجداول والأشكال 

 ومن خطوات كتابة مقال علمي ينبغي عليك وضع جميع الجداول والأشكال فى إطار سياقى فى النص وتلخيص الجداول والنتائج فى قسم النتائج وأى شكل يوضح معلومات مهمة ثم يتم وصفه في قسم المناقشة مع الحرص على تقديم الجداول والأشكال والمعلومات بشكل يسهل تقييمه من قبل القارئ. 

8-المناقشة 

وهى لا تقتصر على إعادة صياغة النتائج فحسب، وإنما على شرح الاستنتاجات والتفسيرات المذكورة فى قسم النتائج وكيف يتم مقارنة النتائج المتوقعة وما هى التوقعات الأخرى التي يمكن استخلاصها من النتائج. 

9-التوثيق

وهو من الضروري الإعتماد على المقالات المنشورة و التركيز على المعلومات المذكورة فى المقال، حيث توجد مجموعة متنوعة من الطرق للإشارة والمراجع المستخدمة فى النص كما يعتمد النمط المستخدم على السياسة التى يتبعها الباحث على المقال الذي تم طلبه. 

10-تدقيق المقال 

ما هي بعض الأمور التي يجب الالتزام بها لتدقيق المقال 

1-الدقة

حيث يجب ان يكون المقال العلمى دقيقاً وينصح بعدم تكرار نفس الكلمة مرتين فى الجملة إلا أنه من المسموح فعل ذلك فى المقال العلمى مع تأكد الباحث من كتابة ما يقصده والانتباه فى كتابة الكلمات 

2-الوضوح 

خطوات كتابة مقال علمي وهي الكتابة بمستوى مناسب للقراء و استخدام الفعل المبنى للمعلوم لأنه أكثر وضوحاً ودقة من الفعل المبنى للمجهول واستخدام صيغة المتكلم. 

3-الإيجاز

وهو إستخدام الأفعال بدلاً من الأسماء المجردة والأفعال القوية والكلمات القصيرة والمصطلحات الدقيقة والجمل القصيرة والتحقق من القواعد النحوية والإملاء وعلامات الترقيم والكلمات والأخطاء الإملائية وتجنب إستخدام الفواصل التي لا لزوم لها وإعادة قراءة المقال بالتفصيل للتأكد منه. 

 وفى النهاية فإن خطوات كتابة مقال علمي، يجب أن يراعى الكاتب فيها المقدمة وطرق البحث وعرض النتائج ومناقشتها كما تشمل تتبع الموضوعية والدقة والوضوح وذلك من خلال الحيادية قدر الإمكان ولابد من الاعتماد على العقل والمنطق فى كتابة المقال بما يحقق أكبر فائدة ممكنة للقارئ، وأيضاً التأكد من تحقيق شروط السيو فى المقال. 

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!