خدمات سيو

شركات ادارة المحتوى

شركات ادارة المحتوى وهى خدمات CMS التى يمكنك الحصول منها على برامج أدوات تساعدك على بناء محتوى المواقع الإلكترونية وإدارته وإجاء التعديلات عليه بدون الحاجة إلى فنين أو متخصصين بل يمكنك القول أن شركة نظام إدارة المحتوى فى خدمات CMS وذلك لإنشاء موقع ويب يناسبك بدون الحاجة لكتابة الأوامر بلغات البرمجة. 

ما هى خدمات شركات ادارة المحتوى CMS؟

شركات ادارة المحتوى وهى من خلال خطوات بسيطة فقد يمكنك توضيح الفرق بين التعامل مع مواقع الويب وذلك عن طريق الطريقة التقليدية وعن طريق الطريقة التقليدية وعن طريق نظام إدارة محتوى 

ففى البداية أنت بحاجة إلى لكتابة الأوامر بلغة HTML والأوامر الظاهرة فهذا قد يبدوا معقداً بالنسبة لكثير من أصحاب المواقع الذين لا يعرفون شيئاً عن لغات البرمجة 

أما فى الطريقة الثانية وعن طريق إحدى أدوات إدارة المحتوى مثل Wordpress فسوف ستتمكن من إضافة وحذف وترتيب كافة أشكال المحتوى وذلك عن طريق خطوات بسيطة لا حاجة لمعرفة الترميز أو دراسة لغات البرمجة فالأمر قد يشبه لغات البرمجة فالأمر قد يشبه الكتابة على صفحات الكتابة التقليدية فى نظام ويندوز.

ما هى أنظمة إدارة المحتوى CMS؟ 

 فإن شركات ادارة المحتوى قد تحتاج الشركات والمؤسسات والمواقع الإلكترونية إلى التعامل مع كميات كبيرة من المحتوى سواء ملفات أو مستندات والصور والسجلات أيضاً المعروضة عبر عدة وسائط وهو ما قد يدفعها نحو البحث عن أدوات تساهم فى نشر وتبادل وحفظ هذا المحتوى وتكون سهلة الإستخدام ومن أنواع أنظمة إدارة المحتوى من حيث الشكل والوظائف ومنها: 

1-نظام إدارة الويب 

والمقصود به نظام مخصص لإدارة محتوى الويب WCMS وقد يشتمل على عدة مميزات هى 

  1. إنشاء مواقع الويب بكل سهولة فمن خلال إستخدام أدوات هذا النظام فقد يمكن للأشخاص من ذوى المعرفة النحدودة بلغات البرمجة والترميز إنشاء مواقع ويب مخصصة وإدارة محتواها 
  2. تخزين المحتوى وقواعد البيانات عن طريق إستخدام المؤقت (خوادم الويب)
  3. إدارة سهلة عن طريق واجهة مستكشف الإنترنت. 

2-نظام إدارة المحتوى المؤسسى 

شركات ادارة المحتوى وذلك من خلال نظام إدارة المحتوى يمكنك طلب تصميم نظام إدارة محتوى للمؤسسة ECM وعن طريقة يتم تقسيم المحتوى المعروض على شكل جدول جدول يحتوى على كافة العناصر بما يتضمن إنشائها والموافقة عليها ومن مميزات النظام. 

  1. حفظ عنصر المحتوى بشكل أمن 
  2. توفير أكثر من طريقة لعرض المحتوى 
  3. حماية حقوق الملكية الفكرية للمحتوى الرقمى 
  4. تنظيم طرق ووسائل عرض المحتوى وإدارتها 

3-نظام إدارة أصول المحتوى الرقمي 

فقد تعتبر ملفات الوسائط الرقمية مثل المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو ورسوم الموشن جرافيك والصور والرسوم البيانية والشعارات والمستندات نوعاً من الأصول التى يجب عليك إنتاجها والمحافظة عليها وحمايتها وإدارتها عبر نظام لإدارة أصول المحتوى الرقمى Dam. 

 وفى شركات ادارة المحتوى فقد يتميز هذا النظام بما يلى 

  1. إتاحة كافة الوسائط للمستخدمين فى شكل مفهرس قابل للبحث 
  2. إدارة الأصول الرقمية بشكل دائم 
  3. التحكم فى المحتوى المعروض والمخزن 
  4. التعامل بحرية مع كافة مواد المحتوى كالحذف والعرض والإرشفة وغيرها من العمليات التى ي=تحتاجها المواقع الإلكترونية 

4-نظام إدارة المستندات الرقمى 

فهى تعتبر الوثائق والمستندات ومن أشكال المحتوى الذى يجب توفير نظام خاص بها وهو ما قد يعرف بنظام إدارة المتندات EDM والذى قد يعنى تخزين وتعقب المستندات والوثائق الورقية والصور الفوتوغرافية والمطبوعات وكذلك المستندات الرقمية وقد يتميز بالأتى. 

  1. القدرة على إدارة أى نوع من المستندات وصيغتها 
  2. حفظ المستندات وتخزينها بتنسيق المستند الأصلى وذلك بإستخدام لغات البرمجة مثل HTML 
  3. سهولة الوصول لأى نوع من الملفات أو المستندات عن طريق البحث داخل الموقع 

كيفية إنشاء مواقع الويب عن طريق نظام إدارة المحتوى؟ 

وهو قد يمكنك الإستعانة بأدوات إدارة المحتوى وخدمات CMS فى إنشاء مواقع المتاجر الإلكترونية ولأن أدوات غدارة المحتوى تتيح لك إنشاء مواقع الويب ورفع المحتوى بكل سهولة فقد يمكن وضع المنتحات ومواصفتها وأسعارها ولكن سيكون عليم تجهيز بعض الأدوات مثل أدوات النشر وخطة SEO لتحسين محركات البحث ووسائل التواصل الإجتماعى ومقاييس التحليلات لعمل الموقع. 

ما هى معايير نظام إدارة المحتوى؟ 

1-ملائمة النظام لعملك 

شركات ادارة المحتوى ففى البداية وقبل إختيار نظام إدارة المحتوى وهو هل يناسب هذا النظام ما أعمل عليه سواء كان متجراً إلكترونياً أو معرضاً للخدمات أو مجرد موقع تضع فيه مقالات وهل يمكن تقسيم المحتوى بالشكل الذى قد يريح الزائر ويكون سهل التعامل عليه 

فكل ما قد يهم المستخدم الذى يدخل موقعك للشراء أو حتى التصفح هو الا يجد خللأ فى ترتيب صفحاته. 

2-إدارة التحرير بالمحتوى 

وهو الذى قد يعد إنشاء المحتوى وحذفه وتعديله هو أهم ما قد تحتاجه فى موقعك الإلكترونى بالإضافة إلى تحرير المحتوى ونقل البيانات لذلك فإن البحث عن نظام إدارة المحتوى قد يستجيب لتلك العمليات المتكررة دون صعوبة وهو يكون أمر مهم وملائمة عملية التحرير باللغه العربية وتنسيقها 

ومن بعض أنظمة غدارة المحتوى أن يمكنها تلقى العناوين الفرعية والصور وعناصر المحتوى الخرى ومن ثم العمل على تنسيقها. 

3- تعديل الملفات الأخرى 

وهو إستخدامك للصور فى موقعك الإلكترونى لذلك فعليك ان تكون على معرفة جيدة حول كيفية تعديل الموقع للصور ولأن بعض أنظمة إدارة المحتوى قد تدير بشكل سئ للغاية وبعضها قد يستغرق وقت كبيراً لقراءة الصورة أو تحميلها للزائر مما يعنى ان الزائر قد ينزعج من بعض هذه الأمور. 

4-ملائمة نظام إدارة المحتوى للبحث 

وهو من خلال محركات البحث SEO سواء كانت جوجل أو بينج وغيرها من مواقع البحث سوف يأتون إليك الزوار من خلالها لذلك فمن أهم النقاط التى عليك ان تضعها فى الحسبان وهى ملائمة نظامك لمحركات البحث بشكل جيد لأنك إن فقدت تلك النقطة أو حدثت فيها بعض المشاكل فإنك سوف تخسر نقطة قوة فى غاية الأهمية. 

5-ملائمة نظام إدارة المحتوى لأجهزة التشغيل 

شركات ادارة المحتوى فإن نظام إدارة المحتوى قد يدعم التشغيل على الأجهزة اللوحية أو الحواسيب دون التشغيل على الهواتف المحمولة وكذلك لا يمكن تخيل أن يكون متوافقاً مع التشغيل IOS لذلك فإن التأكد من دعم نظام إدارة المحتوى لكافة انظمة التشغيل. 

6-الحفاظ على النسخ الإحتياطية 

وهو قد يعد فقد المحتوى اللحظى هو أمر قد يحدث للعديد من المواقع فى بعض الأحيان وقد يحدث بشري فى بعض الأوقات لذلك فإن عليك حين البحث على نظام إدارة المحتوى أن تتأكد من أن النظام قد يحفظ دائماً نسخ غحتياطية  بشكل إحتياطى وأن تجدد تلقائياً. 

7-الوصول المحدود 

ففى بعض المواقع قد توفر محتوى مجانى من ثم فى مرحلة متقدمة للمسجلين فى المواقع أو المشتركين بشكل او بأخر لذلك فإن هذه النقطة قد تحتاج منك التوقف عن التفكير فى إختيارك لنظام إدارة المحتوى الخاص بك حتى لا تصبح محتويات الموقع المدفوعة متاحة بشكل مجانى أو قد يحدث خطأ ما فى هذا الأمر. 

8- تصميم الشكل الخارجى (القوالب)

وهو قد يعد المظهر الخارجى لمقر عملك هو أمراً مهماً وهو مهم جداً بالنسبة لموقعك ولذلك فعليك التأكد من أن نظام إدارة المحتوى الذى تعمل عليه يوفر عدة تصاميم منها ما قد يناسب موقعك بشكل جيد وقد تعطيك هذه التصاميم القدرة على تعديلها وتغيير بعض الشياء فيها حت تتناسب مع موقعك. 

وبما أن فى ذلك فى النهاية  فإن شركات ادارة المحتوى ومن خدمات CMS هى الجهة التى قد تمكنك فيها فى الحصول منها على برامج وأدوات قد تساعدك على بناء موقع إلكترونى وأن يمكنك إجراء التعديلات عليه بدون الحاجة إلى فننيين او متخصصين وأيضاً يجب عليك إهتمامك بمحركات البحث السيو حتى يتم جذب الزوار إلى موقعك الإلكترونى.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!