خدمات سيو

قواعد السيو للمبتدئين

في عالم الإنترنت اليوم، يعتبر فهم مبادئ السيو (SEO) أمرًا حاسمًا لأي شخص يتطلع لإنشاء وجود قوي على الويب. سواء كنت تدير مدونة خاصة، أو تبدأ موقعًا للتجارة الإلكترونية، أو تعمل على تسويق علامتك التجارية، فإن فهم قواعد السيو يمكن أن يكون الفرق بين الظهور في أعلى صفحات نتائج البحث والاختفاء في ظلمات الإنترنت.

ولكن قبل البدء في التعرف على قواعد السيو للمبتدئين، يجب التعرف أولا على كيفية عمل محركات البحث، والآلية التي على أساسها يتم ترتيب النتائج.

كيف تعمل محركات البحث؟

تعمل محركات البحث وفقا لمجموعة من الخطوات والتي نعرضها فيما يلي.

الفهرسة

يتم تجميع صفحات الويب من خلال عملية تسمى الفهرسة. يقوم العملية بمسح مواقع الويب وجمع المعلومات التي تم العثور عليها. ويتم حفظ هذه المعلومات في قواعد البيانات الخاصة بمحرك البحث.

الربط

يتم ربط صفحات الويب معًا من خلال الروابط. وعندما يتم مسح صفحة وجد المحرك البحث الروابط الموجودة فيها ويتبعها للوصول إلى الصفحات الأخرى. وبهذه الطريقة، يتم ربط صفحات الويب معًا.

ترتيب النتائج

يتم ترتيب النتائج وفقًا لعدة عوامل، مثل كيفية توافق الكلمات المستخدمة في البحث مع المحتوى الموجود في الصفحة. كما يتم تقييم الموقع بناءً على عدد الروابط التي تشير إليه وكذلك جودة هذه الروابط، وتعلم قواعد السيو يكون هدفه تصدر نتائج البحث.

عرض النتائج

تتم عرض النتائج في صفحات النتائج. وعادة ما تظهر النتائج في ترتيب تصاعدي بحيث تظهر الصفحات الأكثر ترتيبًا في الصفحة الأولى من النتائج.

تتمثل عملية عمل محرك البحث في ثلاثة أجزاء رئيسية: الفهرسة والربط وترتيب النتائج. ويتم تحديد ترتيب النتائج وفقًا لعدة عوامل مثل توافق الكلمات المستخدمة في البحث مع المحتوى الموجود في الصفحة وجودة الروابط التي تشير إلى الموقع.

ويعتبر محرك البحث أداة قوية للعثور على المعلومات عبر الإنترنت وتحقيق النجاح في سوق التسويق الرقمي، وفيما يلي سنتعرف على عوامل ترتيب النتائج بشئ من التفصيل، قبل التعرف على قواعد السيو.

ما الآلية التي تعتمد عليها محركات البحث في ترتيب النتائج؟

تعتمد محركات البحث على عدة آليات في ترتيب النتائج، وهي على النحو التالي:

توافق الكلمات المستخدمة في البحث

تحاول محركات البحث عرض الصفحات التي تحتوي على الكلمات المستخدمة في البحث، وبالتالي تقوم بترتيب النتائج بناءً على توافق هذه الكلمات. وتعتمد محركات البحث على تحليل الكلمات لتحديد ما إذا كانت تطابق الكلمات المستخدمة في البحث أم لا.

جودة المحتوى

تعتمد محركات البحث على تحديد جودة المحتوى الموجود في الصفحة ومدى ملاءمته لاحتياجات المستخدم. وتعتمد على عدة عوامل في تحديد جودة المحتوى، مثل الكتابة المتميزة والموثوقة والموجودة في موقع ذو سمعة جيدة.

لذا عند تعلم قواعد السيو يجب الاهتمام والتركيز على جودة المحتوى.

عدد الروابط الداخلية والخارجية

تعتمد محركات البحث على عدد الروابط الداخلية والخارجية التي تشير إلى الصفحة. وتعتبر الروابط الداخلية هي الروابط التي تشير إلى صفحات أخرى في نفس الموقع، بينما تعتبر الروابط الخارجية هي الروابط التي تشير إلى صفحات في مواقع أخرى.

عمر الصفحة

يعتمد ترتيب النتائج على عمر الصفحة وتحديثاتها. فإذا تم تحديث الصفحة مؤخرًا، فإنها ستظهر بشكل جيد في نتائج البحث.

سمعة الموقع

تعتمد محركات البحث على سمعة الموقع في تحديد ترتيب النتائج. وتعتبر الصفحات الموجودة في مواقع ذات سمعة جيدة أكثر اهتمامًا لدى محركات البحث، تطبيق قواعد السيو بشكل احترافي وصحيح، يساعد على زيادة سمعة الموقع.

تعتمد محركات البحث على عدة آليات في ترتيب النتائج، مثل توافق الكلمات المستخدمة في البحث وجودة المحتوى وعدد الروابط الداخلية والخارجية وعمر الصفحة وسمعة الموقع. ويجب مراعاة هذه العوامل عند تحسين موقع الويب لتحقيق ترتيب متميز في نتائج محركات البحث.

وفيما يلي سنتعرف على ما هي قواعد السيو وأهميته لموقعك.

ما هو السيو؟

السيو أو SEO هو اختصار للعبارة الإنجليزية “Search Engine Optimization”، والتي تترجم بالعربية إلى “تحسين محركات البحث”. هو عبارة عن مجموعة من الأساليب والتقنيات التي تستخدم لزيادة مرئية موقع الويب الخاص بك وتحسين ترتيبه في نتائج محركات البحث مثل Google وBing.

ما أهمية السيو لموقعك؟

في الوقت الحالي، يعتبر التصدر في نتائج محركات البحث أمرًا حاسمًا لنجاح أي موقع إلكتروني. وتتمثل أهمية السيو في تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، مما يعزز إمكانية الوصول إلى جمهورك، لذا إتقان تعلم قواعد السيو أمر مهم.

زيادة عدد الزيارات

تحقيق الترتيب الأعلى في نتائج محركات البحث يعني زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني. وبالتالي، تزيد فرصك في الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الإيرادات.

تحسين الثقة والمصداقية

يعتبر الترتيب العالي في نتائج محركات البحث مؤشرًا على جودة موقعك الإلكتروني وصدق محتواه. وهذا يعزز الثقة والمصداقية في عيون الزوار، ويجعلهم يشعرون بالراحة في التعامل مع موقعك.

تحسين تجربة المستخدم

يعزز تعلم قواعد السيو تجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني، حيث يجعل الموقع أكثر سهولة في التصفح والوصول إلى المحتوى المطلوب. وهذا يجعل الزوار يشعرون بالراحة والانتماء لموقعك الإلكتروني.

تحسين العلاقات الاجتماعية

يعتبر الترتيب العالي في نتائج محركات البحث مؤشرًا على نشاط موقعك الإلكتروني وشعبيته. وهذا يساعد على تحسين العلاقات الاجتماعية وزيادة الوعي بموقعك بين الجمهور والمستخدمين.

تحقيق التوازن في التسويق

تساعد قواعد السيو على تحقيق التوازن في التسويق الرقمي، حيث تساهم في جذب الزوار بمحتوى فعال وصحيح، وتحسين نتائج البحث وتحسين العلاقات الاجتماعية. وهذا يضمن تحقيق الأهداف الإستراتيجية للموقع الإلكتروني.

قواعد السيو
قواعد السيو, ما هو السيو

قواعد السيو للمبتدئين 

إن كنت مبتدئا في تعلم السيو، إليك 10 قواعد السيو يجب الاهتمام بهم والتركيز على تعلمهم بعناية، كي تتقن استخدام السيو باحتراف، وتعمل على تحسين تصدر نتائج البحث لموقعك، أو إرضاء العميل الذي يحصل على خدماتك مستقبلا، وتكون القواعد كالآتي:

اختيار الكلمات الرئيسية بعناية

يجب اختيار الكلمات الرئيسية بعناية، حيث تساعد على تحديد محتوى موقعك وتحديد الجمهور المستهدف. يجب اختيار الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الجمهور في البحث عن المحتوى الذي تقدمه في موقعك.

الكتابة بشكل جيد

يجب كتابة محتوى موقعك بشكل جيد وسهل الفهم، حيث يجب أن يكون محتوى موقعك مفيدًا وذو قيمة للزوار. ويجب تجنب النسخ من مواقع أخرى والتركيز على تقديم محتوى فريد ومفيد، واحدة من قواعد السيو المهمة.

تحسين عناوين المواضيع

يجب تحسين عناوين المواضيع الخاصة بك، حيث تساعد عناوين المواضيع على تحديد محتوى الموضوع وتسهيل الوصول إليه. ويجب استخدام الكلمات الرئيسية في عناوين المواضيع.

استخدام الوسوم بشكل صحيح

يجب استخدام الوسوم بشكل صحيح، حيث تساعد الوسوم على تحديد المحتوى وتحسين ترتيبه في محركات البحث. ويجب استخدام وسم العنوان لتحديد عنوان الموضوع ووسم الوصف لتحديد وصف الموضوع، وتحسين قواعد السيو لتصدر نتائج البحث.

إضافة الروابط الداخلية

يجب إضافة الروابط الداخلية في موقعك، حيث تساعد على تحسين بنية الموقع وربط المحتوى المتعلق ببعضه. ويجب استخدام الروابط الداخلية لتحسين ترتيب صفحات موقعك في محركات البحث.

تحسين الصور

عند العمل على تعلم قواعد السيو لا تهم الاهتمام بتحسين الصور في موقعك، حيث تساعد على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث. ويجب استخدام وصف الصور وتسمية الصور بشكل مناسب.

الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

يهمل البعض وسائل التواصل الاجتماعي عند تعلم قواعد السيو، ولكن يجب الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث، حيث يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإشارة إلى موقعك وزيادة عدد الزيارات إليه.

تحسين سرعة التحميل

يجب تحسين سرعة تحميل موقعك تدرب جيدا على هذه التقنية فهي واحدة من قواعد السيو المهمة، حيث تؤثر سرعة التحميل على ترتيب موقعك في محركات البحث. ويمكن تحسين سرعة التحميل عن طريق تقليل حجم الصور وتقليل عدد الملفات المستخدمة في الموقع.

تحسين تجربة المستخدم

يجب تحسين تجربة المستخدم في موقعك، حيث تؤثر تجربة المستخدم على ترتيب موقعك في محركات البحث. ويمكن تحسين تجربة المستخدم عن طريق استخدام تصميم جذاب وسهل الاستخدام وتحسين وقت الاستجابة للموقع.

التحقق من تقارير الأداء

عند تعلم قواعد السيو يجب التحقق من تقارير الأداء لموقعك، حيث تساعد التقارير على تحديد النقاط القوية والضعف في موقعك وتحسين ترتيبه في محركات البحث. ويمكن استخدام أدوات تحليل المواقع مثل Google Analytics لتحسين تقارير الأداء.

ما الأدوات المستخدمة في تعلم السيو؟

إذا كنت مبتدئًا في تعلم قواعد السيو، فقد تجد الأدوات التالية مفيدة:

Google Analytics: هذه الأداة مجانية ومفيدة للغاية من Google، والتي تتيح لك تتبع وتحليل زيارات موقعك على الويب. يمكنك معرفة من أين يأتي زوارك، ما الصفحات التي يقومون بزيارتها، وكيف يتفاعلون مع موقعك.

Google Search Console: أداة أخرى مجانية من Google تساعدك في فهم كيف يرى محرك البحث موقعك وما الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها للوصول إلى موقعك.

Yoast SEO: إذا كنت تستخدم WordPress، فإن Yoast SEO هو إضافة رائعة تساعدك في تحسين موقعك لأداء أفضل في نتائج البحث، عند تعلم قواعد السيو يمكنك التعرف على كيفية استخدامها.

SEMrush أو Ahrefs: هذه الأدوات المدفوعة توفر تحليلات عميقة لأداء موقعك وتساعدك في البحث عن كلمات مفتاحية، وتحليل الروابط الخارجية، والتحقق من صحة SEO لموقعك.

MozBar: إضافة متصفح مجانية من Moz توفر نظرة سريعة على أداء السيو لأي صفحة على الويب.

Keyword Planner من Google Ads: يساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوى موقعك.

لتعلم قواعد السيو يمكنك الاستفادة من النصائح التي تقدمها لك شركة سيو عربي ، واحدة من الشركات المتخصصة والرائدة في مجال السيو وتقديم كافة الخدمات الخاصة به. شاركنا برأيك عن المقال ومدى الاستفادة منه.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!