خدمات سيو

كيف يمكنني تعلم البرمجة

كيف يمكنني تعلم البرمجة هي مجموعة من الأوامر المكتوبة بطريقة معينة، وهي تتكون بين كلمات و رموز يفهمها الكمبيوتر لتنفيذ أمر ما وتكتب هذه الأوامر والاكواد خاصة ليتم معالجتها واستيعاب الكمبيوتر لها. 

ما هي البرمجة ولغاتها؟ 

البرمجة وهي عبارة عن كتابة شفرة أى مجموعة من الأوامر والتي يتم ترجمتها وتنفيذها من قبل جهاز الحاسوب، وهي مجموعة من الأوامر والتي تقوم بدورها بتحديد سلوك البرنامج وآلية عمله، وهي تستخدم في عملية البرمجة وهي ماتعرف بلغات البرمجة، وهي عبارة عن لغة خاصة تستخدم من قبل المبرمجين من أجل تطوير البرمجيات أو النصوص أو غير ذلك مما يمكن تنفيذه على جهاز الحاسوب، ومن الأمثلة على لغات البرمجة هي لغة سي ولغة الجافاو لغة بايثون. 

ما هي مجالات البرمجة والتي تؤثر فيها البرمجةوكيف يمكنني تعلم البرمجة؟ 

كيف يمكنني تعلم البرمجة فإن البرمجه تنقسم إلى عدت أقسام  كثيرة ومتنوعة يجب عليك معرفتها، وما هي تأثيرتها وما الذى ترغب في تعلمه .

برمجة الترفيه 

من البرمجية الترفيهي وهي الألعاب حيث تستخدم البرمجة في العاب الهاتف أو الكمبيوتر وليس فقط الألعاب إنما أيضاً إدارة الملاهي الكبيرة والألعاب والبرامج السياحية وإصدار تذاكر الطيران وغيرها من الأمور التي تؤثر فيها البرمجة بقوة. 

برمجة الطب 

وتستخدم في الطب أيضاً أي في مراكز الأشعة وبصورة خاصة وصل الطب إلى درجة عالية من البرمجة حيث أصبح له تخصص بإسمه وهو نظم المعلومات الطبية 

برمجة السياسة 

حيث تستخدم أيضا في مجالات السياسة في إدارة أنظمة الاقتراع والحكومات الإلكترونية والتطبيقات التي تسهل حياة البشر 

برمجة علوم الفضاء  

حيث تتوافر برامج تقوم بإدارة ماكوكاً فضائياً وهي أن الجزء من الثانية يعني حياة البشر وجهود سنين وتلعب دورا كبيرا في ناسا ولكن حتى تعرف تأثير البرمجة على علوم الفضاء ففي صور لإقلاع وهبوط أحد الصواريخ

كيف يمكنني تعلم البرمجة 

كيف يمكنني تعلم البرمجة أولاً عليك معرفة معلومات عامة عن لغات البرمجة مثل لغة c++ وهي اللغة الأساسية لجميع لغات البرمجة ولأنها من اللغات القديمة ويتم دخول أكوادها بجميع أكواد باقي اللغات الأخرى أى بمجرد تعلمك للغة c++  تستطيع بعدها  تعلم لغات أخرى بسهولة ولم يكن عليك البدء بلغة c++ وإنما تعليمها سوف يفيدك مستقبلا.

أي إنك حتما سوف تستخدمها في تطبيقات ومواقع الويب وأصبح هناك الكثير من لغات البرمجة فهناك برمجة تطبيقات الأندرويد فإذا عليك البحث حول لغات الأندرويد ويتم تطويرها باللغة Java  فإذا عليك تعلمها حتما لتطوير التطبيقات وتستطيع البدء بتعليم لغة Java أما بالنسبة لمواقع الويب عليك البدئ بلغتي html/ CSS  وأيضاً لغة PHP وغيرها.

ما هي الخوارزميات؟ 

عند معرفتك للخوارزميات تستطيع كتابة الكود بطرق متعددة وبطرق أسهل لحل مشاكل الكود بطرق مختلفة وأيضاً عند معرفتك الخوارزميات سوف يفيدك الخوارزميات هي مجموعة من الخطوات المنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما وفي الأصل كان معناها يقتصر على خوارزمية لتراكيب ثلاثة فقط. 

وهي التسلسل والأختيار والتكرار 

  • التسلسل :هي عبارة عن مجموعة من التعليمات المتسلسلة ليكيف يمكنني تعلم البرمجة هذه التعليمات قد تكون إما بسيطة أو من النوعين التالين 
  • الأختيار: فبعض المشاكل لا يمكن حلها بتسلسل بسيط للتعليمات وقد تحتاج إلى اختيار بعض الشروط 
  • التكرار: وهي عند حل بعض المشاكل لا بد من إعادة نفس تسلسل الخطوات والعديد من المرات وهذا ما يطلق عليه  التكرار 

كيف يمكنني تعلم البرمجة

ما هي أهمية تعلم البرمجة؟ 

إن مهارات البرمجة فهي مطلوبة بشكل كبير وفي عدد كبير من الشركات حول العالم وحيث أنها تساعدك هذه المهارة على دعم مسارك الوظيفي فإن أهمية البرمجة تتمكن في النقاط التالية. 

  • مهارات البرمجة تمهد لك الطريق للحصول على راتب جيد 
  • توفر لك البرمجة المرونة في العمل من أي مكان حول العالم وفي أي وقت 
  • إنجاز أي شئ تفكر فيه بإستخدام التكنولوجيا 
  • التعرف عن قرب على الذكاء الاصطناعى والاتجاهات المستقبلية الأخرى 
  • تعزز البرمجة مهارات حل المشكلات لديك 
  • تحسن التحصيل المعرفى لديك 

نصائح عند تعلم البرمجة 

كيف يمكنني تعلم البرمجة فإنه ينصح بالمداومة على البرمجة بشكل يومي ويجب عليك أيضاً الإطلاع على الأمثلة المطروحة على الإنترنت للغة البرمجة والتي يتم تعلمها  

كما يجب عليك أيضا أن تبحث عن اللغة التي ترغب في تعلمها لأن تختلف كل لغة بطريقة كتابتها عن الأخرى و يستطيع البرنامج القيام بالتجارب عن طريق تعديل الشفرة المخصصة للبرنامج والمحاولة في إصلاح أي خطأ وعند مواجهتك أى صعوبة أو مشاكل يمكنك الاستعانة بذوي الخبرة أو بقراءة الشفرات للتعلم منها. 

ما هي التحديات التي قد تواجهك قبل التعلم؟ 

1-غياب الدافع الحقيقي لتعلم البرمجة 

يعتبر هذا سبب من الأسباب التي قد تكون منتشرة بين متعلمي البرمجة فغياب دافع للتعلم قد يؤثر على عملية التعلم وهو بسبب التشتت بين المصادر وعدم إختيار اللغة المناسبة التي تريد تعلمها. 

2-التأثر بتجارب الآخرين في عملية التعلم 

من المهم الإستماع إلى تجارب الآخرين والتعلم منها ولكن الخطأ هو التأثر بها وخاصة بالجزء السلبى بها قد تكون هناك مشكلة لبعض المبتدئين وهي بسبب التأثر بما يقوله الأخرين عن البرمجة وعن الصعوبة التي قد تواجهها أثناء التعلم مما قد يفقد الشغف في تعلم البرمجة.

3- عدم الفهم الكامل لمفهوم البرمجة ومتطلباتها 

كيف يمكنني تعلم البرمجة إن البرمجة ليست مجرد نسخ ولصق فهى مجموعة من الأكواد للتفكير بها بطريقة متسلسلة ومنطقية للوصول إلى حل بأبسط الطرق وأسهلها فالبعض يظنون أن تعلم البرمجة فهو مختصر بطريقة معينة فقط ولكن تحتاج البرمجة لمهارات أخرى مثل التفكير المنطقي وحل المشكلات وتلك لمهارات يمكن اكتسابها من خلال التعلم وحل الألغاز الرياضية والتفكير المنطقى قبل تعلم لغات البرمجة. 

4- غياب الأساسيات اللازمة لتعلم البرمجة 

قد يبدأ الكثير من الناس في تعليم البرمجة بدون الفهم الكامل لمصطلح البرمجة وكيف تتم ولماذا تتم وفيما تستخدم فالكثيرون يفقدون أساسيات كثيرة لابد أن يكونوا على علم بها حتى يتمكنوا من تعلم البرمجة بشكل جيد دون مواجهة صعوبات كثيرة. 

5-إختيار اللغة المناسبة للتعلم 

في البداية يقوم المتعلم على البحث عن أفضل لغة برمجة فإنه لا يوجد ما يسمى  بـ أفضل لغة برمجة ولكن توجد لغة مناسبة الهدف من التعلم ولماذا تريد تطبيقها وهل الهدف منها هو التطوير المواقع الإلكترونية أم تطوير تطبيقات الهاتف. 

6-تعدد مصادر التعلم والتشتت في البداية 

هناك الكثير من المصادر المتنوعة التي تقدم محتوى لي كيف يمكنني تعلم البرمجة وكل ماهو متعلق بعلوم الحاسب أمر جيد لأنه سوف يساعدك على التنوع ويمنح المتعلمين إختيارات مختلفة ولكن نفس الأمر يعتبر من تعدد المصادر السيئة فبعض الناس لا تستطيع التمييز بين المصادر الجيدة والمصادر السيئة وما هي المصادر التي تسعى للشهرة.

 نتيجة عن ذلك في النهاية يجب عليك الإلمام الكافي بلغات تطوير مواقع الويب وغيرها من التقنيات المستخدمة مثل CSS و PHP و HTML  والتعرف عليهم وذلك لن يكون صعب عليك عندما يكون هناك دافع حقيقى للاستمرار و فى هذا الوقت معظم مستخدمي SEO يستعين بفريق من مطوري مواقع الويب لحل جميع المشاكل الفنية.  

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!