خدمات سيو

ما هو تصميم تجربة المستخدم

ما هو تصميم تجربة المستخدم هي إستجابة الشخص عند إستخدامه منتج أو خدمة معينة، فإنه يراعي الأسباب والدوافع التي تدفع الناس لإستخدام هذا المنتج سواء كان قيمة يريدون الحصول عليها أو مهمة معينة يرغبون في إنجازها.

ما هو تصميم تجربة المستخدم؟

هي UX Design وهي إختصار ل UX، وهي عملية لزيادة رضا العملاء من خلال تحسين التصميم وسهولة إستخدامه والتفاعل بين العميل والمنتج، فإن تجربة المستخدم هي هيئة من هيئات التفاعل بين الشخص ونظام التكنولوجيا وبما في ذلك الوجهات والرسوميات والتصميم. 

ما هو تصميم تجربة المستخدم حيث نختلف عن غيرها من أنواع التصاميم الأخرى، ولا تنتهي عند التنفيذ فقط بل تبدأ في التفكير والتخطيط إليه وذلك التجربة قابلة للتطوير دايماً

وهناك إختلاف بين تصميم تجربة المستخدم UX، وتصميم واجهة المستخدم  UI يعتبر الكثيرون أنهما نفس الشيء لكنهما مختلفين ويركزون علي جوانب مختلفة من تطوير المنتج. 

تعريف تصميم UX 

تجربة المستخدم هي التفاعل بين المستخدمين والشركة وخدماتها ومنتجاتها، وهي تشمل جميع مشاعر المستخدم من حيث معتقداته وتفضيلاته وتصوراته والإستجابات الجسدية والنفسية والإنجازات التي مروا بها من قبل وأثناء وبعد الإستخدام 

ما هو تصميم تجربة المستخدم هو عملية تصميم المنتجات أو الخدمات مع إهتمامات المستخدمين وإحتياجاتهم، والهدف من التصميم هو إنشاء منتجات يسهل الوصول إليها وعملية ومفيدة وسهلة الإستخدام 

تصميم UX  يجب أن يغطي جميع جوانب تطوير المنتج والعلامة التجارية وتصميم واجهة المستخدم وسهولة الإستخدام والوظائف، فقد يؤثر اللون وشكله وحجمه علي شعور المستخدمين وتفاعلهم مع موقع الويب.

ما هو الفرق بين تصميم تجربة المستخدم “UX” و تصميم واجهة المستخدم “UI”

تصميم تجربة المستخدم UX وتصميم واجهة المستخدم UI، فهي تختلف بين الجانب المرئي للمنتج ووظائفه وسهولة إستخدامه وأن لهما اولويات مختلفة، فإن تصميم واجهة المستخدم علي الواجهة نفسها والعناصر الملموسة التي يراها المستخدمون عند تفاعلهم مع التطبيق أو موقع الويب، ويغطي جميع جوانب المستخدم من حيث اللون والأيقونات والرسوم المتحركة يدور تصميم UX بالتجربة الكاملة التي يتمتع بها المستخدمون مع المنتج 

ما هي المسؤوليات الذي يتضمنه مصممي UX؟

و ما هو تصميم تجربة المستخدم فإن تصميم المنتجات أو الخدمات تقوم علي اساسيات ومسؤليات مصممي التجربه للمستخدم والذي قد تتضمنه.

  • تخطيط وإجراء بحث المستخدم 
  • تفسير وتحليل نتائج البحث و تعليقات المستخدمين 
  • القيام بإنشاء قصص المستخدم والشخصيات واللوحات المصورة 
  • تحديد بنية المعلومات وإنشاء خرائط المواقع 
  • إنشاء نماذج أولية وإطارات سلكية 
  • إجراء أختبار قابلية الإستخدام 

ما هو تصميم تجربة المستخدم

ما هي مهارات التقنية لمصمم UX؟

  • هي إجراء مقابلات مع المستخدم وإستطلاعات الرأى ومجموعات التركيز. 
  • إنشاء شخصيات المستخدم وكتابة السيناريوهات. 
  • تصميم الخرائط وتصميم التنقل وخرائط المواقع. 
  • القيام بتطوير الإطارات ونماذج أولية في Sketch أو Figma أو Balsamiq أو Invision أو أدوات تصميم أخري.

هل يحتاج مصمم UX إلى معرفة كيفية البرمجة؟

يمكن في فهم الأكواد بما في ذلك HTML و CSS وجافا سكريبت ومن حيث المصممين في البقاء علي نفس الصفحة مع فريق التطوير لتصميم واجهة المستخدم.

ما هو تصميم تجربة المستخدم و التفكير التصميمي؟ 

 تعني مصطلح التفكير التصميمي Design Thinking، هي تلك العملية التكرارية التي تهدف إلى حل مشكلة ما متعلقة بالمستخدم، فإن التفكير التصميمي ليست بالضرورة عملية متسلسلة، ولكن يجب إتباع جميع المراحل حتى يتم إنشاء أفضل تصميم، ويجب علىه حل جميع المشكلات الخاصة بالتصميم حتى لا يتم البدء من جديد وتيم إتباع جميع المراحل الأتية في ما هو تصميم تجربة المستخدم وهي.

1- التعاطف Empathize

في هذه المرحلة تقوم بالتعرف على جمهورك من حيث توقعاتهم واحتياجاتهم و معتقداته وتفضيلاته للتفاعل بين المستخدمين والمنتج. 

2-تعريف المشكلة Define

هي وضع المشكلات البشرية في الإعتبار ويمكنك تحديد مشكلة لتحديد الهدف الذي سوف تعمل عليه. 

3- توليد الأفكار Ideate

وهي خطوة التعاطف الذهني للأفكار والعمل على حل المشكلات. 

4- النماذج prototype

بمجرد تحديد الأفكار وتخيلها وإنشاء النماذج الأولية للشاشة التي تريد إختيارها. 

5-الإختبار Test

يساعد الإختبار في التحقق من صحة الافتراضات والاستفادة من ملاحظات المستخدمين لتحسين الحلول، والعمل على تطوير الأفكار وتنفيذها. 

ما هي علاقة تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث؟

ما هو تصميم تجربة المستخدم يوجد علاقة كبيرة بين تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث SEO حيث يتعلق الأمر بتصميم UX مع ترتيب محركات البحث لموقعك، وذلك لأن الهدف من محركات البحث هو خدمة الزوار في إظهار المواقع التي تتوفر فيه معلومات صحيحة ومبسطه لدي المستخدم.

ما هي مجالات تصميم تجربة المستخدم؟

ومن مجالات تصميم تجربة المستخدم هي لا تزال تتنامى بشكل مستمر وفي الفترة الأخيرة قد تطورت المجالات المرتبطة بها، وقد تم ظهور مجالات أخرى وذلك يعتبر عائداً في التطوير التقني الذي قد يؤثر في التوسع في مجالات تجربة المستخدم ومن المجالات التي ترتبط بها هي.

1-تصميم واجهة المستخدم User Interface Design 

وهي ما تعرف UI وأحياناً تسمي Visual Design وفي هذا المجال قد يتعلق بكل ما يراه المستخدم ويتفاعل معه سواء كان موقع ويب أو تطبيق على الهواتف أو نظاماً إلكترونياً، والتعرف علي ما هو تصميم تجربة المستخدم حيث أن يعتمد مصمم واجهة المستخدم على جميع مخرجات الأبحاث وأختبارات المستخدم وهندسة المعلومات حتى يستطيع المصمم بتصميم الواجهات بشكل ملائم للمستخدم .

2-بحث المستخدم User Research.

يتعلق هذا المجال بفهم المستخدم وسلوكه وتفكيره سواء كانت باستخدام المقابلات الشخصية أو الملاحظة أو الاستبيانات أو غير ذلك، ومن تقنيات البحث تعتبر هذه من جوهرة تجربة المستخدم للتصميم.

3-هندسة المعلومات Information Architecture 

هي عملية تقوم بهيكلة المحتوى الرقمي بطريقة نمطية ومنطقية لمساعدة المستخدم للوصول إلى المحتوى بكل سهولة، وفي هذه العملية يتم العمل على كيفية تنظيم المعلومات بطريقة منطقية و ملائمة للمستخدم بحيث يتمكن من الوصول إلي المعلومات الذي يريد الإطلاع عليها بسهولة وبطريقة ملائمة والتعرف علي ما هو تصميم تجربة المستخدم

4-إستراتيجية المحتوى Content Strategy 

وفي هذا المجال قد يحتوى على طبيعة المحتوى ومدى ملاءمته وقد تعتمد إستراتيجية المحتوى على كاتب التجربة لدي المستخدم UX Writer،  وهو الذي يقوم بدور مهم في صناعة المحتوى والتأكد من صحته ومن فائدة المستخدم.

5-إستراتيجية تجربة المستخدم UX Strategy 

وفي هذا المجال قد يتعلق على الجانب التخطيطي لممارسة تجربة المستخدم حيث يعمل المتخصصون فيه على الموازنة بين الإحتياجات و أهداف المنتج الربحية والغير ربحية ورضا المستخدم أو العميل حيث يتم توجيه فريق المستخدم نحو الأهداف المشتركة والعمل عليها. 

6-تقييم وتحليل قابلية الإستخدام Usability Evaluation & Analysis 

قد يتعلق هذا المجال من دراسة وأختبار وتحليل وكيفية إستخدام هذا المنتج من قبل العملاء، فإنه قد يتم جمع المعلومات المتعلقة بتجربة المستخدم من حيث نجاحها أم لا ومن حيث الوقت الذي قد يستغرقه العميل في الوصول إلى مراده من المنتج وكذلك من حيث رضا العميل عن المنتج وإستخدامه، وبناءاً على هذا قد يتم إقتراح الحلول اللازمة لتحسين قابلية إستخدام المنتج.

ما هو تصميم تجربة المستخدم ليس مطلوب من مصمم تجربة المستخدم أن يكون متخصصا في جميع المجالات السابقة، ويكفي أنه أن يكون مطلع على تلك المجالات وأن يكون متميزاً في تصميم الواجهات والأختبارات وقابلية الإستخدام، وأن يكون جيداً في أبحاث المستخدمين وفي هندسة المعلومات.

 

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!