خدمات سيو

ما هي كتابة المحتوى

ما هي كتابة المحتوى هي نوع من أنواع التسويق الرقمي، والتي قد تركز علي كتابة موضوعات التي تستهدف فئة معينة من الجمهور بالإعتماد علي أكثر من قناة تسويقية مثل محركات البحث أو مواقع التواصل الإجتماعي والهدف منه هو جذب الإنتباه  فإن إستطاع المحتوي الخاص بك أن يجعل الباحث علي الإنترنت أن يقوم بالضغط علي رابط المقال الموجود علي موقعك. 

ما هي كتابة المحتوي؟

كتابة المحتوي هي عملية إنتاج المحتوي في معظم الأحيان ويكون ذلك لإغراض تسويقية وعلي الرغم من أنك تقوم قد تربط هذا التعريف أشياء أخري مثل منشورات المدونة وصفحات مواقع الويب، وإلا إنه بكل بساطة تعتبر كتابة المحتوي أي شكل من أشكال المجتوي الذي يتطلب التخطيط والكتابة والتحرير.

ما هي الخطوات التي قد تؤهلك لتصبح كاتب محتوي محترف؟

  1. يجب أن تكون محب للقراءة لأن القراءة سوف تزيد من المحتوي اللغوي لديك، فهي تساعدك لغوياً وتعرضك لأساليب مختلفة من الكتابة وتجعل الأفكار تتوارد في ذهنك بمجرد البدء في الكتابة.
  2. الكتابة لمدة ثماني ساعات باليوم أو أكثر فإن كتابة المحتوي هي عملية صعبة ومرهقة فهي تستغرق مجهود ذهني وجسدي أيضاً وعندما تعمل كاتب محتوي يكلفك ذلك الجلوس أمام جهاز الحاسوب لمدة ثماني ساعات أو أكثر لذلك يجب علينا التدرب والكتابة أكثر.
  3. البحث عن وسائل تشجعنا علي كتابة المحتوي بشكل يومي مثل كتابة منشورات علي وسائل التواصل الإجتماعي مثل (فيسبوك -ولينك أن -والإنستجرام ) او عمل مجموعات مخصصة للكتابة للتعبير عن أفكارك.
  4. أن تكون لغتك العربية قوية وجيدة علي الأقل وان تكون علي دراية جيدة بأساسيات اللغه العربية التي قد تمكنك من التواصل الجيد والكتابة لمختلف البلدان لأن كتابة المحتوي فرصته عظيمة في العمل الحر لذلك لا تضيعها بسبب عدم معرفتك ببعض الأساسيات البسيطة.
  5. إستخدام الأسلوب النشط والسلس في الكتابة والتي يجذب إنتباه القارئ ويجعله مندمج في القراءة وأن لايستخدم لغة معقدة والتنوع في المحتوي.
  6. إستخدامك إسلوبك الخاص وأن يجب عليك أن تبتكر أسلوبك الخاص بالكتابة وعدم نقل أسلوب شخص أخر فهذا يعد عمل غير إحترافي ويقلل فرصتك في الحصول علي عمل ويقلل من ثقة العملاء بك.

أنواع المحتوي المكتوب؟

  1. كتابة المقالات.
  2. الكتابة لمحركات البحث.
  3. الكتابة لوسائل التواصل الإجتماعي.
  4. التسويق بالبريد الإلكتروني.
  5. السرد القصصي.
  6. كتابة الإعلانات.
  7. كتابة السكريبت.

أهمية كتابة المحتوي؟

ما هي كتابة المحتوى فإن المحتوي يدخل في كل أنواع صناعة المحتوي الرقمي وأن تم أتقائه فسوف ستتمكن من إتقان باقي أنواع المحتوي المختلفة والتي ستتمكن من صناعة عدد كبير من قطع المحتوي وبأقل مجهود

والسبب الثاني والأقوي هو لأهمية كتابة المحتوي وهو إستغلال أساليبب التسويق بالمحتوي وهي تكون أفضل طريقة تسويقية قد تعتمد عليها أغلب الشركات والمؤسسات الكبيرة.

وقد يتم إستهلاك المحتوي بثلاثة طرق وهي التالية:-

  • المشاهدات وهذه مثل فيديوهات اليوتيوب -والفيسبوك
  • القراءة وهي تكون مثل المقالات والأخبار والقصص
  • الإستماع مثل الراديو

ما هي أنواع كتابة المحتوي؟

ما هي كتابة المحتوى فقد تتعدد أنواع كتابة المحتوي والتي تمتاز كل من تلك النواع بطريقة واسلوب خاص به والتي يميزه عن غيره كالتالي:-

1-كتابة المحتوي في المواقع الإلكترونية

وهو التي قد يعتمد الكاتب في هذا النوع فإنه يستند خلال كتابة المحتوي إلي خطط تبرز المحتوي من خلال محركات البحث التي يتم توجيهها إلي فئة ذات صلة وقد يستطيع الكاتب تحقيق أهدافه والحصول علي زيارات كثيرة لكتاباته وأن يزداد عدد المستخدمين.

2-كتابة المحتوي التسويقي

وهنا قد يتم إستخدام هذا النوع من انواع كتابة المحتوي في معلومات عن المنتج وبيعه والهدف منه الفئات المستهدفة وأن يعتمد الكاتب في هذا النوع علي اللغه التي تعطي ثقة للقارئ وإقناعه بأن المنتج الذي يقوم بتسويقه قد يختلف عن غيره.

3-كتابة المحتوي الطبي

فمن أصعب أنواع كتابة المحتوي هو المحتوي الطبي لأن الكاتب قد يعتمد فيه علي صدق المعلومة الصحية التي يقدمها للقارئ صحيحة وذلك لضمان صحة الإنسان وتوصيل المعلومات الطبية الصحيحة وعلي الكاتب أن يبتعد عن إستخدامات الكلمات الطبية الصعبة مثل المصطلحات الطبية.

4-كتابة المحتوي التعليمي

ما هي كتابة المحتوى التعليمي فقد يركز الكاتب في هذا النوع من أنواع كتابة المحتوي علي إهتمامات المتعلم ومنفعته وتحقيق ما يبحث عنه وصدق المعلومة التي يلجأ الكاتب في هذا النوع إلي إستخدام الرسوم المتحركة ليستطيع توصيل المعلومة بكل سهولة إلي القارئ.

5-كتابة المحتوي الإبداعي

فقد يستمد الكاتب كتابة هذا النوع من المحتوي علي مهاراته الإبداعية في صناعة الأفكار الجديدة والتي تعتمد هذا النوع علي احاسيس وانفعالات ومشاعر الكاتب التي تجعل من النص قصيدة شعرية أو قصة مثيرة والإبداع هنا قد يعتمد علي مهارة الكاتب الفطرية.

ما هي كتابة المحتوى و ما هي مهاراتها؟

  • تحدث مع القراء مثل إجراء محادثة معهم.
  • التنقل بين الجمل والفقرات بطريقة سلسة وسريعة.
  • صناعتك للمحتوي تدل علي نفس جودتك للمحتوي الذي تقوم بصناعته.
  • كتابة عناوين جذابة تشد القارئ إليها.
  • إن تقوم بعمل تخطيط للعناوين الجانبية وكتاباتها علي هامش قبل أن تبدأ في كتابة المحتوي.
  • الإستعانة في كتابة المحتوي بصورة مقتبسة وذلك لأفتة للنظر.
  • إن تكون فقرات المحتوي والجمل يجب أن تكون قصيرة.
  • دعم التكنولوجي والتي يجب إستغلالها في كتابة المحتوي بإستخدام المحرر الصوتي.
  • إستخدام أدوات في الكتابة لتحرير محتواك.

أهمية المحتوي في التسويق الإلكتروني؟

ما هي كتابة المحتوى وقد توجد أهمية كبيرة للتسويق عبر الإنترنت ويعتمد هذا التسويق علي مميزات يجب معرفتها لضمان تسويق جيد ومريح عبر شبكات الإنترنت وضمان دخول عدد من الزائرين إلي موقعك ومن أهمية المحتوي التسويق الإلكتروني فيما يلي:-

  • بناء جسور لكسب ثقة العمل علي تحسين المشروع وسمعته.
  • التوسع في مجال التسويق وتفاعل أفضل عبر مواقع السوشيال ميديا.
  • الثقه بينك وبين جمهورك.
  • حصولك علي بيانات من عملائك كاملة.
  • زيادة الجمهور الخاص بك وضمان علاقة قوية معه وتكون طويلة الأمد مع عملاء المشروع.
  • ان يكون اقل تكلفة من غيره من أنواع التسويق.
  • نشر الوعي للجمهور عن منتجاتك.
  • وجود التسويق علي محركات البحث بدخول زوار جدد والبحث عن تسويقك علي محركات البحث السيو.
  • فرصة وصولك ونجاحك.
  • تقديم الرسائل التسويقية بطرق مختلفة.
  • تسويق الإنترنت قابل للتطور وأن يكون وقته لا ينتهي.

وفي النهاية فإن ما هي كتابة المحتوى وأن كتابة المحتوي هي عملية إنتاج المحتوي في معظم الأحيان وتكون الأغراض تسويقية والتي ترتبط مثل منشورات المدونة وصفحات موقع الويب إلا أنه بكل بساطة تعتبر كتابة المحتوي أي شكل من أسكال المحتوي الذي يتطلب التخطيط والكتابة والتحرير.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!