إدارة المحتوى

ادارة المحتوى الرقمي

يعتبر المحتوى الرقمي محيطاً بنا من كل اتجاه ومكان، إذ أنه يوجد من كل شىء غالباً نسخته الرقمية، سواء كان متجراً أو مصلحة حكومية، أو مصالح عامة كالمطاعم وغيرها.

لذا كان من المهم لكل أحد أن يعرف عن كيفية إدارة المحتوى الرقمي.

ادارة المحتوى الرقمي

هنا مرحبًا بك في عالم إدارة المحتوى الرقمي، حيث يعد فن تنظيم الأصول الرقمية وتنظيمها عنصرًا حاسمًا في المشهد التكنولوجي سريع الخطى اليوم.

في هذا العصر الذي يتسم بالحمل الزائد المعلومات، يمكن أن تؤدي القدرة على إدارة المحتوى الرقمي وتوزيعه بكفاءة إلى إنشاء شركة أو فشلها. 

من الصور إلى مقاطع الفيديو والمستندات إلى الملفات الصوتية، يمكن أن يكون الحجم الهائل للأصول الرقمية هائلاً بدون وجود نظام مناسب.

لا تخف، ولا تقلق، فهنا سنقوم بتبسيط هذا العالم الرقمي الذي هو أشبه بالمتاهة لكثير من الناس، حتى تعرف في نهاية هذا المقال كيف تقوم بتنظيم الأصول الرقمية الخاصة بك _ أو بنائها من الأساس _، وتحسينها. 

لذا اربط حزام الأمان واستعد للشروع في رحلة نحو كفاءة مبسطة وإنتاجية مُحسَّنة في عالمك الرقمي !

ماهو ادارة المحتوى الرقمي ؟

قبل الشروع في الحديث عن كيف التحسين وكيف نستطيع ادارة المحتوى الرقمي، علينا أولاً أن نعرف ماهو المحتوى الرقمي من الأساس.

كشف لغز المحتوى الرقمي: دليل شامل

في هذا العصر الرقمي ، أصبح مصطلح “المحتوى الرقمي” منتشرًا في كل مكان.

سواءً كان من منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى الكتب الإلكترونية، الفيديوهات، الانفوجرافيك، البودكاست، وغيرها الكثير من صور وأنواع هذا المحتوى الرقمي..

 المحتوى الرقمي يحيط بنا في كل مكان ونلمسه في كل اتجاه.

إن المحتوى الرقمي يحيط بنا في كل مكان سواء المقالات أو الفديوهات وغيرها.لذا كان من المهم لكل أحد أن يعرف عن كيفية إدارة المحتوى الرقمي.

ما هو المحتوى الرقمي؟ 

المحتوى الرقمي هو ببساطة صور مختلفة للمعلومات الإلكترونية (نصوص ، صوت ، فيديو ، صور ، إلخ) يمكن الوصول إليها عبر مواقع الإنترنت المختلفة وشركاتها.

تتضمن أمثلة المحتوى الرقمي ما يلي:-

مقالات البودكاست والكتب الإلكترونية ومواقع الويب والدروس المباشرة على الإنترنت والفيديوهات الصوتية  الصور والمدونات ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي والرسوم البيانية.

والكثير من الصور المختلفة لهذا المحتوى الرقمي الواسع، الذي لا ينضب بمرور الوقت.

فإن الخبراء في مجال المحتوى الرقمي يعتقدون أن أنواع المحتوى الرقمي ستتزايد في المستقبل عن ماهي عليه الآن.

وهذا فعلياً نلمس صورة منه الآن، مثل مواقع الذكاء الاصطناعي وغيرها التي تجتاح العالم الرقمي حول العالم، مثل chat gpt وغيره.

من يستخدم المحتوى الرقمي؟ 

إذا عرفت الصور الأساسية للمحتوى الرقمي، فإنه يأتي الدور للفقرة التالية، والا وهي، هذا المحتوى الرقمي ، من يستخدمه؟

يتم استخدام المحتوى الرقمي من قبل مجموعة متنوعة من الأشخاص ، بما في ذلك: المسوقين والمتعلمين وصانعي المحتوى وروّاد الأعمال، وغيرهم.

ففي العصر الرقمي اليوم، شهد استهلاك المحتوى نقلة نوعية بشكل عام سواءً كان محتوىً رقمياً أو غيره.

ومع ظهور التكنولوجيا ، أصبح المحتوى الرقمي موجودًا في كل مكان ويمكن للجميع الوصول إليه، كما أسلفنا الذكر. من منصات الوسائل الاجتماعية إلى الكتب الإلكترونية، وغيرها.

أحدث المحتوى الرقمي ثورة حقيقية في الطريقة التي نستهلك بها المعلومات. ولكن من هم الأفراد الذين يستخدمون هذه الوسيلة ولماذا؟ 

في الأسطر التالية، سنتعمق في عالم المحتوى الرقمي ونستكشف التركيبة السكانية ودوافع المستخدمين لهذه الوسائل الحديثة نسبياً.

من يستخدم المحتوى الرقمي؟

قبل أن آتي على ذكر هذا فإنه لمن المهم تحديد من نشير إليه عندما نتحدث عن المحتوى الرقمي.

المحتوى الرقمي هو أي معلومات أو وسائط موجودة في شكل رقمي بشكل عام، وقد ذكرت أمثلةً لها في الاعلى.

وذكرنا أنه يتضمن هذا كل شيء من النص إلى الصور الى مقاطع الفيديو. وبالطبع، فإنه طبقاً لهذا التنوع فإنه يمكن استخدام المحتوى الرقمي في العديد من الأغراض المختلفة، مثل التسويق والتعليم والترفيه.

من القواعد الأساسية والرئيسية عند الكثير من علماء الاقتصاد، أنه كلما زاد الطلب زاد الربح، فالعلاقة بينهما طردية. ومن هذا نأخذ أنه بزيادة الطلب يتوجب أن تزيد الكمية حتى لا يحدث عجز.

أما بالنسبة لموضوع حديثنا فإنه ببساطة بما أنه تتنوع أشكال المحتوى الرقمي فكان من الطبيعي أن تتواجد أدوات عدة تناسب هذا التنوع الحاصل في المحتوى.

فإنه يمكن إنشاء المحتوى الرقمي باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات، بما في ذلك أنظمة إدارة المحتوى ومُحرري الفيديو وبرامج تصميم الرسوم.

و إلى جانب هذا فإنه يمكن توزيع هذا المحتوى الرقمي المُنشئ بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلان عبر الإنترنت.

وأيضاً بجانب هذا فمن ناحية أخرى، فإنه يمكن أن تقوم بتتبع المحتوى الرقمي وقياسه باستخدام أدوات تحليل الويب المختلفة، والتي يمكن أن توفر رؤى قيمة حول فعاليتها.

تفيد هذه النتائج والرؤى بشكل كبير أصحاب المحتوى الرقمي، إذ تفيدهم بشكل كبير، من أجل تطوير محتواهم ومراقبته.لكي يتأكدوا هل الطريق الذي يسيرون عليه هو الطريق الصحيح من أجل الوصول لهدفهم الخاص بهم أم لا.

كذلك فإنه يمكن تحديث المحتوى الرقمي بسرعة وسهولة، مما يجعله وسيلة مثالية للاتصالات الديناميكية (الحركية) والتفاعلية.

وأيضاً فإنه يمكن أن يستهدف المحتوى الرقمي جماهيرًا محددة، مما يضمن وصوله إلى الأشخاص المناسبين والجمهور المستهدف بهذا لهذا المحتوى.

وبالطبع فإن تسويق هذا النوع من المحتوى لا يقف على أنه يتم من خلاله تسويق لجمهور مستهدف وشريحة معينة من الناس. إذ أنه يمكن توزيع المحتوى الرقمي على نطاق واسع، والوصول إلى جمهور عالمي بسهولة كبيرة.

وكذلك فمن مميزات هذا النوع من المحتوى (المحتوى الرقمي) أنه يمكن أرشفته مع الاحتفاظ به للأجيال القادمة، وهذه بالفعل تعتبر واحدة من أهم مميزاته.

يمكن مشاركة المحتوى الرقمي بسهولة، بل بضغطة زر واحدة، مما يعني زيادة وصوله وتأثيره على الجماهير أكثر بكثير من المحتوى الغير رقمي.

وأيضاً فمن مميزات هذا النوع من المحتوى أنه يمكن إعادة توجيهه، مما يجعله موردًا متعدد الاستخدامات.

كذا، فإنه يمكن البحث عن المحتوى الرقمي، مما يسهل العثور عليه. ويمكن تحليل المحتوى الرقمي، مما يوفر رؤى قيمة له، تستطيع من خلالها التأثير على الجمهور.

مميزات المحتوى الرقمي حقيقيةً كثيرة، لذا إن قمت بالإسهاب في ذكرها لن يزيد هذا المقالة إلا طولاً، وربما يتحول لمقال عن مميزات هذا النوع من المحتوى، وهذا ليس هو أساس المقال على أية حال.

ادارة المحتوى الرقمي
ادارة المحتوى الرقمي

من مميزات المحتوى الرقمي 

الآن سآتي على ذكر مميزات هذا النوع بشكل مختصر، وفي صورة نقاط محددة.

فمن مميزاته أنه:-

  • يمكن تحديث المحتوى الرقمي ، مع إبقائه محدثًا وملائمًا لأطول فترة.

على سبيل المثال قمت بنشر مقال في عام 2022 وكتبت في عنوانه التاريخ هذا.

 أو كانت معلوماتك متوقفة على ما كان موجوداً عند كتابة المقال، فيمكنك ببساطة تعديل هذا المقال في العام التالي 2023 وتحديث ما فيه من معلومات. حتى يبقى محتواك الرقمي محدثاً لأطول فترة ممكنة، وهذا ما لايتوفر في الكتابة العادية مثلاً.

  •  يمكن الوصول إلى المحتوى الرقمي من أي مكان ، مما يسهل الوصول إليه.

ويقصد بأي مكان الأماكن العادية التي تكون مناسبة ليتواجد عليها هذا النوع من المحتوى.

  •  يمكن أرشفة المحتوى الرقمي، والحفاظ عليه للمستقبل.
  • يمكن توزيع المحتوى الرقمي والوصول إلى جمهور أوسع.

يمكن إعادة توجيه المحتوى الرقمي، مما يجعله أكثر تنوعًا.

  • يمكن تسييل المحتوى الرقمي ، وتحقيق الدخل.

 وتوجد أمثلة على هذا حيث يمكنك أن تقوم بكتابة مقالات مثلاً ونشرها على إحدى المدونات. أو عمل قناة على يوتيوب أو أن تقوم حتى بإنشاء علامة تجارية كاملة تكون خاصة بك ويتميز بها محتواك.

  • التحديث الدائم للمحتوى الرقمي يضمن أن يكون المحتوى أكثر دقة، كما ذكرت، ويعطي هذا ثقةً للمستخدمين المطلعين على هذا النوع من المحتوى.
  • يمكن الوصول إلى المحتوى الرقمي عن بُعد ، مما يجعله أكثر ملاءمة.
  • يسهل التحرير على المحتوى الرقمي أكثر من المحتوى العادي.
  • تتواجد أدوات تساعد العاملين في مجال المحتوى الرقمي، مثل أدوات التدقيق اللغوي وغيرها، وهو ما لا يتواجد ولا يتوفر في المحتوى العادي.

وغيرها الكثير من المميزات الاخرى التي يتميز بها المحتوى الرقمي عن المحتوى العادي. وكما قيل فبالمثال يتضح المقال ! وقد ضربنا بالفعل في هذه الفقرة الكثير من الأمثلة.

نظم ادارة المحتوى الرقمي

في العصر الرقمي اليوم، أصبحت إدارة المحتوى جانبًا حاسمًا لنجاح أي مؤسسة، بشكل عام !

فحقيقةً اعتقد أنك لا تستطيع أن تذكر لي أسماء خمس شركات كبرى فقط حول العالم وتكون لا تمتلك نسخة رقمية لها على المنصات والمواقع المختلفة. لا تتعب نفسك على أية حال..فلن تجد. فهذا العصر هو عصر الغزو الرقمي وهذا هو المتوقع للمستقبل أيضاً.

بل المتوقع أن الذكاء الاصطناعي سيقوم بالدخول في كل مجالات الحياة، والذكاء الاصطناعي وأدواته ما هي إلا لون من ألوان المحتويات الرقمية الموجود والمتوافرة في كل مكانٍ بيننا.

على كلٍ فقد ظهرت أنظمة إدارة المحتوى الرقمي (DCMS) كأداة قوية للشركات لتبسيط عمليات إنشاء المحتوى وتخزينه وتوزيعه بشكل أساسي.

يتم هذا من خلال قدرتهل على إدارة كميات هائلة من البيانات وأتمتها وأتمتة سير العمل، وبشكل واضح فأحدثت DCMS ثورة في الطريقة التي تتعامل بها المؤسسات مع أصولها الرقمية.

من المواد التسويقية إلى بيانات العملاء، يوفر DCMS منصة مركزية لإدارة جميع أنواع المحتوى. في هذه الفقرة، سوف نتعمق في عالم DCMS ونستكشف فوائده للشركات من جميع الأحجام.

لذا اربط حزام الأمان واستعد لاكتشاف كيف يمكن لـ DCMS تحويل استراتيجية إدارة المحتوى الرقمي الخاصة بمؤسستك، لأفضل نتيجة يمكنك عملها.

ما هو نظام إدارة المحتوى الرقمي؟

نظام إدارة المحتوى الرقمي (DCMS) ببساطة هو: أداة برمجية تساعد المؤسسات على إدارة المحتوى الرقمي.

يتيح DCMS للمستخدمين إنشاء المحتوى وتحريره ونشره، فضلاً عن تتبع وتحليل استخدامه.

يفيد هذا التحليل والتتبع للبيانات أن يعرف صاحب المحتوى كيف يمكنه أن يقوم بتطوير المحتوى الخاص به من أجل أن يقوم بالوصول لنتيجة أفضل.

ما هي فوائد نظام إدارة المحتوى الرقمي؟ 

 لإدارة المحتوى الرقمي وإدارة نظامه العديد من الفوائد الكبيرة، ومنها:-

  •  يقلل من تكلفة إنتاج المحتوى.
  •  يزيد من كفاءة إنتاج المحتوى. 
  •  يحسن جودة المحتوى.
  •  يوفر موقعًا مركزيًا لجميع المحتويات.
  •  يسمح للتعاون على المحتوى. 
  •  يوفر سير عمل لإنشاء المحتوى 
  •  يسمح بإصدار نسخة من المحتوى. 
  •  يسمح لتتبع المحتوى. 
  •  يسمح بنشر المحتوى.
  •  يسمح بالبحث عن المحتوى
  •  سياسة ادارة المحتوى الرقمي

لماذا ينبغي ادارة المحتوى الرقمي؟

في العصر الرقمي اليوم ، فإن كمية المحتوى المتاحة عبر الإنترنت لهي كمية مذهلة بحق!

تتنوع في هذا العصر الرقمي أشكال المحتوى بصورة كبيرة وواسعة جداً، من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي إلى مقالات المدونات إلى البودكاست ومقاطع الريلز على تيك توك.

ففعلاً، يمكن أن يكون الحجم الهائل للمعلومات المتاحة على الويب ساحقاً للكثير من المبتدئين. ولكن بعيداً عن هذا، فهو ليس موضوعنا على كل حال.،هل سبق لك أن توقفت من أجل التفكير في أهمية إدارة هذا المحتوى الرقمي؟

الحقيقة هي أن الإدارة الفعالة للمحتوى الرقمي أمر بالغ الأهمية للشركات والأفراد على حدٍ سواء. يضمن تنظيم هذا النوع من المحتوى، تنظيم المعلومات والوصول إليها وأمانها، وتكون النتيجة المتوقعة لهذا في النهاية هي زيادة الإنتاجية ونجاح المشروع.

لذلك دعونا في الأسطر التالية نتعمق أكثر في سبب كون إدارة المحتوى الرقمي ليست مجرد فكرة جيدة، ولكنها ضرورة في عالمنا الرقمي الحديث.  

  • تمكن الإدارة الفعالة للمحتوى الرقمي الشركات من مركزية عملية إنشاء المحتوى الخاصة بها. 

وبشكل أبسط فإن هذا يعني أنه يتم تخزين كل المحتوى في مكان واحد، مما يسهل على الموظفين العثور على ما يحتاجون إليه والتعاون في المشاريع. 

  • يحسن جودة المحتوى 

التنظيم غالباً لا يأتي إلا بالخير.. في كل شئ تقريباً. وهنا أيضاً، فإنه تضمن الإدارة الفعالة للمحتوى الرقمي جودة محتوى أفضل

  • يزيد من إعادة استخدام المحتوى  

ببساطة فكلما كنت أكثر تنظيماً لمحتواك ومتمكنًا من إدارته، فإن هذا يعني زيادة تنظيم محتواك وزيادة الإنتاجية. فإنه تزيد الإدارة الفعالة للمحتوى الرقمي من إعادة استخدام المحتوى. 

  • يقلل من خطر فقدان المحتوى  

كما أسلفنا في ما سلف فإن التنظيم يأتي بالخير، ومن هذا الخير هو أنك إذا كنت أكثر تنظيماً فإن هذا يعني بالاضطراد أن محتواك أكثر أمناً.فإنه تقلل الإدارة الفعالة للمحتوى الرقمي من خطر فقدان المحتوى. 

الخاتمة 

وفي الأخير وبعد وصولنا لفقرة الخاتمة، فإنه يمكن تلخيص ما تم ذكره في هذا المقال في عدة أسطر بسيطة.

قد عرفنا هنا أن المحتوى الرقمي يحيط بنا من كل اتجاه، وإن لهذا النوع من المحتوى الكثير والكثير من الصور والأشكال المختلفة. سواء المقالات المنشورة على المدونات أو البودكاست أو مقاطع الفيديو أو منشورات وسائل التواصل.

كذا فإن هذا المحتوى لا ينضب ولا يتوقف عن الإتيان بأشكال جديدة منه. وعلى كلٍ، فإن هذه الكمية الساحقة من المحتوى تحتاج بالطبع أن يتم تنظيمها وإدارتها.

تعتبر إدارة المحتوى الرقمي من الأشياء الهامة جدا، وربما هي أهم من المحتوى نفسه، إذ أن التنظيم والإدارة الجيدة هى التي تؤمن وصول هذا المحتوى لجمهوره المناسب.

وبالفعل فقد قمنا في هذا المقال بطوله بذكر أهمية تنظيم هذا المحتوى وإدارته، ولا فائدة من تكرار الكلام هنا ثانياً. وفي النهاية فإن كنت من الأشخاص المهتمين بتعلم إدارة المحتوى وتنظيمه، فإن إلقاء نظرة على موقعنا ستكون نافعةً لك، وخصوصاً إذا كنت تريد أن تتعلم عن كيفية ترويج المحتوى الرقمي.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!