خدمات سيو

سكربت ادارة محتوى مجاني

سكربت ادارة محتوى مجاني فهي أداة برمجية تسمح لك بإنشاء المحتوي علي الإنترنت وتحريره ونشره فإن معظم أنظمة إدارة المحتوي هو مصمم بشكل حصري لإدارة المحتوي علي الويب وعلي مواقع الإنترنت فالهدق منها هو توفير واجهة مستخدم سهلة البناء وتعديل محتوي صفحة الويب. 

ما هو سكربت ادارة محتوى مجاني؟

سكربت ادارة محتوى مجاني فإن السكربت هو الذي يمكنك من خلاله عمل موقع سهل التحكم مع إمكانية إضافة وتعديل وحذف البيانات من الموقع فقد يحتوي السكربت عل الأتى:-

1-إدارة مجموعة من الأعضاء :-

وهو إمكانية إضافة رتبة للمجموعات وقد يمكن بعد إعطاء رتبة المجموعات مع إضافة الأعضاء بناءاً علي الرتبة لإعطاء الأعضاء صلاحيات معينة من حيث التحكم أحد أنظمة الموقع من إضافة وتعديل وحذف.

2-إدارة الأعضاء :-

وهو إمكانية إضافة الأعضاء وربطهم بمجموعة الأعضاء مع إمكانية تعديل وحذف أي عضو وإعطاء صلاحيات الأعضاء مع غمكانية التعديل وحذف أي عضو وإعطاء صلاحيات الإعضاء من خلال الأنظمة للتحكم بها.

3-إدارة الصفحات:-

فقد يحتوي السكريت علي نظام إدارة الصفحات (إضافة -تعديل -حذف) مع إمكانية إضافة رابط الصفحات في الشريط العلوي أو في الناف بار مع تحديد مسار وتنسيقها وإضافة صورة للصفحات.

4-إدارة الخدمات :-

وهو أن يمكنك من خلال نظام إدارة الخدمات مع إضافة وتعديل وحذف الخدمات الخاصة بكم وأن يتم عرضها مباشرة في أعلي الصفحة بعد القائمة مع إمكانية إضافة وتعديل وحذف أي خدمة مع الصورة الخاصة بها أو بدون صورة.

5-إدارة الأخبار:-

حيث يمكنك من خلال هذا النظام التحكم بالكامل بالإخبر من إضافة وتعديل وحذف الأخبار مع إمكانية إضافة عدة صور وفيديو للخبر وأن يتم عرضها بطريقة منسقة علي شكل سلايدر كما يمكنك إضافة أقسام الأخبار وربط كل خبر مع قسم معين ويتم تلقائياً إستعراض الأقسام في القائمة العلوية.

6-إدارة الملفات:-

حيث يمكنك من خلال هذا النظام رفع الملفات والصور إلي الموقع مع إمكانية حذف أي ملف أو مشاهدته أو إضافة الملفات في الصفحات أو الأخبار أي يمكنك إضافتها داخل المحتويات لعرض الملف او الصورة للزائر.

كيف تختار نظام إدارة المحتوي؟

فإن سكربت ادارة محتوى مجاني هناك الكثير من منصات CMS المختلفة فأي منها يجب عليك أن تختار فمن أهم المميزات التي قد يجب عليك أن تعرفها عند إختيار أي نظام CMS جيد.

1-سهولة الإستخدام

وهو أنك تريد نظام إدارة المحتوي التي يسهل عليك إنشاء المحتوي وتحريره وهذا قد يعني في الغالب وجود واجهة سحب وإفلات Drag and drop حيث قد يمكنك إضافة عناصر مختلفة غلي صفحاتك وقد يجب عليك إجراء تغييرات علي موقعك بعد نشره سريعاً ومباشراً.

2-خيارات تصميم

فقد يجب أن يوفر لك برنامج CMS الكثير من قوالب تصميم مواقع الويب للإختيار من بينها والتي يجب أن تسمح لك أيضاً بتخصيص هذه التصميمات بسهولة وذلك وفقاً للمتطلبات الخاصة وهذا قد يكون بشكل مثالي دون الحاجة إلي أكواد.

3-قابلية نقل البيانات

وهذا قد يجب أن تحتوي منصة CMS على أدوات لتصدير بياناتك بسهولة ونقلها إلي مكان أخر وقد تقرر لاحقا إختيار نظام إدارة محتوي مختلف أو شركة إستضافة مختلفة لتسهيل إمكانية نقل البيانات.

4-ملحقات وإضافة

وهي ليست كل المواقع متشابهة وهذا قد يكون السبب في أنه من المستحيل أن تاتي أى من منصة CMS مع جميع المميزات التي من شأنها وتلبية متطلبات كل موقع والإضافات والملحقات التي تعمل علي حل هذه المشكلة وهذه البرامج قد تكون منفصلة والتي يمكنك فقط تثبيتها علي برنامج CMS لتوسيع ميزاته وإضافة ميزات جديدة عند الحاجة.

5-خيارات المساعدة والدعم

وهي علي الرغم من ان منصات CMS قد تهدف إلي جعل بناء موقع الويب بسيطاً علي قدر الإمكان إلا انه من الممكن أن يكون لديك بعض الأسئلة الشائعة وفريق خدمة العملاء والإستجابة بشكل مؤلم.

كم تكون تكلفة أنظمة إدارة المحتوي؟

فإن بعض منصات CMS مجانية تمامً بينما قد يتقاضي بعضها الأخر رسوماً شهرية حتي مع الأنظمة المجانية التي قد تحتاج إلي الدفع مقابل إضافات وتصميمات وخدمات إستضافة من جهات خارجية وحاول إكتشاف أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الأسعار قبل أن تختار نظام إدارة المحتوي الخاص بك.

1-الووردبريس

سكربت ادارة محتوى مجاني وهو الخيار الأول والأفضب في منصة CMS وإنه برنامج CMS الأكثر شيوعاً في العالم حيث يشغل حوالي 35%من جميع مواقع الويب علي الإنترنت فمن المهم عدم الخلط بين WordPress.Org و Wordprwss.COM

فإن Wordpress.Org هو نظام إدارة المحتوي مجاني مفتوح المصدر مصم أصلاً للتدوين ولكنه يستخدم الأن بواسطة جميع أنواع مواقع الويب والمتاجر عبر الإنترنت

وإن WordPress.com هو نظام لإستضافة المدونات والتي قد تحتاج إلي إستضافة مواقع WordPress الخاص بك مما يعني العثور علي مزود إستضافة Wordpress مناسب.

ما هي إيجابيات الووردبريس؟

  1. فهو قد يوفر لك WordPress المرونة والحرية في إنشاء أي نوع من مواقع الويب (متجر عبر الإنترنت ، مدونات ، موقع عضوية ، موقع تعليمي…..)
  2. قد لا يتطلب أي مهارات تقنيية أو معرفة بالبرمجة والتي قد تجعل محرر قوالب Wordpress فمن السهل إنشاء صفحات جيدة علي موقعك
  3. إن يكون لديك الحرية كاملة لكسب المال عبر الإنترنت من موقع الويب الخاص بك بأي طريقة تريدها
  4. فهناك الألف من ملحقات WordPress ولإضافات المتاحة المدفوعة والمجانية والتي قد تتيح لك هذه الإضافات إمكانية إضافة جميع أنواع الخدمات المفيدة إلي موقعك مثل نماذج الإتصال ومعارض الصور وإلي ذلك
  5. إن يتم تصميم WordPress بشكل خاص لتحسين نتائج محركات البحث SEO فمن السهل إنشاء عناوين URL وفئات وعلامات لتحسين نتائج محركات البحث لمشاركاتك
  6. فإنها قد يمكنك أيضاً الإختيار من بين الكثير من إضافات تحسين نتائج محركات البحث SEO لمساعدتك علي فعل المزيد
  7. إن هناك مجتمع ضخم وداعم حول WordPres لأن نظام إدارة  المحتوي مفتوح المصدر.

ما هي سلبيات الووردبريس؟

  • وهو إنك سوف تحتاج إلي إعداد الإستضافة ةإسم النطاق وستكون مسئولاً عن إدارة أشياء مثل الأمان والنسخ الإحتياطي
  • وهو نظراً لأن الووردبريس قد يوفر لك العديد من الخيارات والكثير من المرونه.

ما هو السعر الخاص بمنصة الووردبريس؟

فإن منصة الووردبريس قد لا يكلف شيئاً فإنه مع ذلك قد يحتاج إلي إسم نطاق حوالي 9 دولارات -15دورلاراً في السنه وحساب إستضافة مع مضيف ويب والذي قد يمكنه تشغيل الووردبريس.

وبما أن في ذلك في النهاية فإن سكربت ادارة محتوى مجاني فى الووردبريس قد يمكنك تشغيل متجر للتجارة الإلكترونية ومنتدي عبر الإنترنت فقد يعد الووردبريس هو من أكثر أنظمة المحتوي المجانية إستخداماً بسبب مرونته وسهولة الإستخدام فهو من أكثر الأنظمة المنة والقابلة للتحديث ةالتي تتيح لك إمكانية التحكم في إضافتك وسهولة التعديل.

تقييم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!